ثقافي

صدر كتاب جديد بعنوان "باتنة: حكاية مدينة" باللغة العربية لمؤلفه سليم سهالي سيتم عرضه على القراء في الأيام القليلة المقبلة.

ويروي هذا الكتاب الذي صدر عن دار النشر "آنزار" التي يوجد مقرها الاجتماعي بولاية بسكرة "نشأة ومراحل تطور تاريخ عاصمة الأوراس منذ العصور القديمة باعتبار أنها كانت من ضمن النواحي التي سكنها النوميديون"، كما قال مؤلفه.

وأضاف الكاتب بأنه سلك منهجية تاريخية اعتمدت فيها على عرض الأحداث في شكل تسلسلي (كرونولوجيا)، حاول من خلاله إبراز أهم المعلومات التي تمكن من جمعها حول تاريخ باتنة، مشيرا إلى أن هدفه من خلال هذا العمل هو "إعادة ترميم ذاكرة المدينة والتعريف بأهم الأحداث والوقائع التي عرفتها وعاشها أهلها منذ تأسيسها إلى غاية إعلان تحريرها بفضل ثورة نوفمبر المجيدة".

وجاء الكتاب في طبعة أنيقة من 298 صفحة من الحجم المتوسط مزود بصور قديمة بعضها بالأبيض والأسود وأخرى ملونة لأماكن بالمدينة وشخصيات عسكرية وأخرى مدنية وأعلام عاشوا فيها إلى جانب صور لمخطوطات وجرائد صدرت فيها.

وتضمن كتاب "باتنة.. حكاية مدينة" حقائق ومعلومات موثقة بالصورة والمخطوط إلى جانب نماذج لعناوين جرائد صدرت بباتنة كان أولها "صدى الصحراء" ( 1880) وثانيها "الأوراس"(1881).

وأوضح المؤلف بأن هذا الكتاب هو ثمرة جهد وبحث مضني دام لعدة سنوات تخللته عملية جمع شهادات حية ومخطوطات كانت شاهدا حقيقيا على مراحل هامة من عمر المدينة إلى غاية السنوات الأولى من الاستقلال.

ويعرف سليم سهالي المولود سنة 1956 بالرحاوات بباتنة بأنه مثقف متعدد المواهب، فهو كاتب مسرحي ومؤلف موسيقي وفنان تشكيلي وكذا نحات ورسام كاريكاتوري ومن رواد الأغنية الشاوية بمنطقة الأوراس، ونال العديد من الجوائز وله مجموعة كتب تحت عنوان "أبطال من بلادي" حول ملوك الأمازيغ.

 

رياضي

  • زيدان: توتنهام فريق رائع وتغيير بنزيمة بسبب الإجهاد

    أشاد زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، بنظيره الإنجليزي توتنهام، بعد التعادل الذي انتزع سبيرز من مضيفه الإسباني، في

    تفاصيل أكثر...
  • بيريز يؤكد لكورتوا: نريدك في العام المقبل!

    أكد رئيس ريال مدريد، "فلورنتينو بيريز"، للحارس البلجيكي "ثيبو كورتوا" أنهم سيقدمون عرضا لضمه إلى ناديه تشيلسي في العام 2018.

    تفاصيل أكثر...
  • دي بروين يؤكد للمشجعين: لا مشاكل في العقد

    يصر "كيفين دي بروين" على أنه لا توجد مشاكل في شأن عقده مع "مانشستر سيتي".

    تفاصيل أكثر...
  • الجولة الثامنة من الرابطة المحترفة الثانية... الموب لتعميق الفارق.. القمة في سكيكدة ولازمو في المراقبة

    تدرك، الجمعة، الرابطة المحترفة الثانية جولتها الثامنة التي تقترح علينا بعض المواجهات القوية، على غرار القمة بين شبيبة سكيكدة وجمعية

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • جمال وأناقة  :زهرة البابونج.. لبشرة ساحرة وشعر جذاب

    تعتبر زهرة البابونج من الأعشاب الحديثة التي تستخدم في مستحضرات التجميل التي تجمع بين الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والجسم ككل.

    تفاصيل أكثر...
  • بسبب نظرة المجتمع ونقص المراكز المتخصصة... أمهات الأطفال المصابين بالأمراض النادرة.. معاناة شخصية ومواجهة مجتمعية

    تواجه أمهات الأطفال المرضى العديد من الصعوبات في رعاية أطفالهن، ما يجعلهن في مواجهة يومية مع المعاناة، على الصعيدين الشخصي

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا: إلى عشاق القهوة.. 3 فناجين يومياً تجنبكم هذه الأمراض!

    القهوة من المشروبات المحببة لدى الكثير من شعوب العالم، وكل دولة لها طريقة معينة في إعدادها وتناولها، لكنها قد تكون

    تفاصيل أكثر...
  • متى تضاعف دهون البطن احتمال إصابة السيدات بالسرطان؟

    حذرت دراسة حديثة من تزايد معدل تراكم_الدهون في منطقة البطن والخصر بين السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لما

    تفاصيل أكثر...
  • 1