ثقافي

عانت القصص المصورة في الجزائر حالة احتضار في التسعينيات، غير أنها عادت للظهور من جديد في العقد الأخير بفضل رسامين وناشرين شباب شغوفين بعملهم يسعون للارتقاء بمستوى هذه المنشورات.

وغداة الاستقلال عن المستعمر الفرنسي في 1962، حوّل الشباب المتشبعون بالقصص المصورة البلجيكية والفرنسية مثل قصص تان تان أو استيريكس التي ظهرت في أواسط القرن الماضي، الجزائر إلى بلد رائد في هذا الفن في المنطقة، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأعقب ذلك الانفتاح السياسي والإعلامي بعد 1988 وإطلاق صحيفة "المنشار" الساخرة التي تتناول المواضيع السياسية من خلال رسومات كاريكاتورية، لكن التجربة لم تدم طويلاً بما أن العشرية السوداء قتل خلالها عشرات الصحفيين بينهم رسامون واضطر آخرون إلى الهجرة.

ومنذ انطلاق "المهرجان الدولي للشريط المرسوم" في الجزائر العام 2008 والذي اختتمت الدورة العاشرة منه السبت، ظهرت مواهب جديدة من الرسامين الشباب في هذا المجال، حسب ما أوضحت إيمان علال المسؤولة عن القصص المصورة في دار النشر "داليمان".

ورغم تأثرهم بالقصص المصورة في فرنسا وبلجيكا وكذلك رسومات المانغا والرسوم المتحركة اليابانية، يظهر الرسامون الجزائريون أساليب متنوعة.

لكن التحديات لا تزال كبيرة وأبرزها غياب شبكة التوزيع وقلة المكتبات وصعوبة توصيل المنشورات في بلد شاسع تبلغ مساحته 2.2 مليون كلم مربع، بحسب ما أوضحت إيمان علال وسليم براهيمي مدير دار نشر زاد لينك التي أسسها في 2007، هذه المشاكل لا تقتصر على مجلات القصص المصورة بل تعني المنشورات كافة، حسب ما أوضح الناشران.

 

رياضي

  • زيدان: توتنهام فريق رائع وتغيير بنزيمة بسبب الإجهاد

    أشاد زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، بنظيره الإنجليزي توتنهام، بعد التعادل الذي انتزع سبيرز من مضيفه الإسباني، في

    تفاصيل أكثر...
  • بيريز يؤكد لكورتوا: نريدك في العام المقبل!

    أكد رئيس ريال مدريد، "فلورنتينو بيريز"، للحارس البلجيكي "ثيبو كورتوا" أنهم سيقدمون عرضا لضمه إلى ناديه تشيلسي في العام 2018.

    تفاصيل أكثر...
  • دي بروين يؤكد للمشجعين: لا مشاكل في العقد

    يصر "كيفين دي بروين" على أنه لا توجد مشاكل في شأن عقده مع "مانشستر سيتي".

    تفاصيل أكثر...
  • الجولة الثامنة من الرابطة المحترفة الثانية... الموب لتعميق الفارق.. القمة في سكيكدة ولازمو في المراقبة

    تدرك، الجمعة، الرابطة المحترفة الثانية جولتها الثامنة التي تقترح علينا بعض المواجهات القوية، على غرار القمة بين شبيبة سكيكدة وجمعية

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • جمال وأناقة  :زهرة البابونج.. لبشرة ساحرة وشعر جذاب

    تعتبر زهرة البابونج من الأعشاب الحديثة التي تستخدم في مستحضرات التجميل التي تجمع بين الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والجسم ككل.

    تفاصيل أكثر...
  • بسبب نظرة المجتمع ونقص المراكز المتخصصة... أمهات الأطفال المصابين بالأمراض النادرة.. معاناة شخصية ومواجهة مجتمعية

    تواجه أمهات الأطفال المرضى العديد من الصعوبات في رعاية أطفالهن، ما يجعلهن في مواجهة يومية مع المعاناة، على الصعيدين الشخصي

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا: إلى عشاق القهوة.. 3 فناجين يومياً تجنبكم هذه الأمراض!

    القهوة من المشروبات المحببة لدى الكثير من شعوب العالم، وكل دولة لها طريقة معينة في إعدادها وتناولها، لكنها قد تكون

    تفاصيل أكثر...
  • متى تضاعف دهون البطن احتمال إصابة السيدات بالسرطان؟

    حذرت دراسة حديثة من تزايد معدل تراكم_الدهون في منطقة البطن والخصر بين السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لما

    تفاصيل أكثر...
  • 1