ثقافي

يرتقب مشاركة أكثر من 50 رساما في الطبعة السادسة للصالون الوطني للفنون التشكيلية المزمع تنظيمها بدءا من 26 ديسمبر القادم بوهران، حسب ما استفيد  الأحد لدى المنظمين.

وسيحضر هذه التظاهرة المنظمة من طرف دار الثقافة "زدور ابراهيم بلقاسم" 40 رساما من وهران و16 رساما من مختلف ولايات الوطن لعرض أعمالهم الفنية في الفن التجريدي والمنمنمات والخط العربي والنحت، وفق ذات المصدر.

كما سيستضيف هذا الموعد الثقافي الذي سيقام طيلة ثلاثة أيام بالمتحف الوطني العمومي "أحمد زبانة" وجوها فنية معروفة في مشهد الفن التشكيلي على غرار محمد ولهاصي من مستغانم ودونيز مارتيناز من الجزائر العاصمة والنحات الفلسطيني زكي سلامة المقيم ببوسعادة (المسيلة) كما أشير إليه.

وسيتم بالمناسبة تخصيص ركن لأعمال الرسام التشكيلي الراحل بشير بلهواري الذي توفي في 28 ديسمبر 2016 والذي كان أستاذا ومديرا للدراسات بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة لوهران وباحثا في الفن التشكيلي الجزائري.

وتعمل مصلحة البرمجة بدار الثقافة المذكورة من خلال هذه الطبعة التي تصادف تاريخ ميلاد ووفاة المبدع بشير بلهواري على انجاز استطلاع وإعداد مطوية حول مسيرته الفنية، وكذا عرض آخر لوحة فنية رسمها قبل أن يغيبه الموت وذلك تكريما له وعرفانا لما قدمه في سبيل خدمة الفن التشكيلي بالجزائر وتكوين الأجيال في هذا الاختصاص، كما أشار إليه ذات المصدر.

كما يفسح المنظمون المجال للشباب لعرض أعمالهم والاحتكاك بالرسامين القدماء والاستفادة من تجاربهم الفنية والمشاركة في مسابقة "لوحة في 120 دقيقة" المنظمة في إطار هذه التظاهرة.

وتسعى دار الثقافة من خلال هذه المسابقة التي ستتوج بتوزيع الجوائز على الفائزين الثلاث إلى إبراز الطاقات الشبانية في الفن التشكيلي وتشجيعهم على تنمية مواهبهم، ومرافقتهم في التكوين في شتى اختصاصاته لترقية هذا النوع من الفنون.

كما تم برمجة محاضرة من تقديم المختص في الفن التشكيلي محمد حمدان في هذه التظاهرة المنظمة بالشراكة مع المتحف الوطني العمومي "أحمد زبانة" والمدرسة الجهوية للفنون التشكيلية لوهران والمسرح الجهوي "عبد القادر علولة" الذي سيحتضن حفل الاختتام وكذا بمساهمة جمعيات ثقافية.

 

رياضي

  • رئيس اليويفا قلق من وضعية نادي ميلان

    كشف ألكسندر سيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عن قلقه تجاه إدارة نادي ميلان، بعد الصفقات ذات الأموال الطائلة التي

    تفاصيل أكثر...
  • الفرنسي ديني لتعويض بيكيه أمام فالنسيا

    يواجه نادي برشلونة، أزمة دفاعية حقيقية، خلال مواجهة فالنسيا، الأحد، نظرا لغياب جيرارد بيكيه، بسبب تراكم البطاقات الصفراء، وعبر الظهير

    تفاصيل أكثر...
  • لامبارد: تشيلسي بحاجة لمهاجم جديد

    كشف الإنجليزي فرانك لامبارد، أسطورة تشيلسي، عن حاجة الفريق اللندني إلى مهاجم جديد خلال الفترة المقبلة، معبرا أن خيارات الفريق

    تفاصيل أكثر...
  • يايا توري سعيد رغم تهميشه من طرف غوارديولا

    أكد الإيفواري يايا توري، لاعب وسط مانشستر سيتي، أنه يشعر بالسعادة في ناديه رغم أنه بات يشغل دورا ثانويا مع

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • لماذا يجب أن تتناول هذا الزيت يومياً على معدة خاوية؟

    يتميز زيت الزيتون بفوائده العديدة والمذهلة للصحة، فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون الأحادية التشبع.

    تفاصيل أكثر...
  • 12 طريقة سحرية لعلاج التهاب اللوزتين  في يوم واحد

    يكثر في هذه الفترة مرض اللوزتين، وهو شائع الحدوث مزعج الأعراض، وهناك من يكره تناول الدواء والإكثار منه، وعليه سنقدم

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا... هذه الفاكهة هي سر الوقاية من أزمات القلب وأمراض أخرى

    إضافة إلى طعمه اللذيذ والشهي، فإن التمر يتمتع بفوائد غذائية لا تعد ولا تحصى، أهمها فوائده المذهلة لصحة القلب، بأشكاله

    تفاصيل أكثر...
  • أخيراً.. العلماء يكتشفون "سر" الشعر الأبيض !

    عاجلاً أم آجلاً سيتسلل الأبيض إلى رؤوسنا، وهنا تبدأ التساؤلات، كما يبدأ لدى البعض الشعور بالقلق من التقدم بالعمر، علماً

    تفاصيل أكثر...
  • 1