ثقافي

 قال الأستاذ بجامعة أدرار، بن خالد عبد الكريم، "إن الأهليل أو الغناء الروحي كما يطلق عليه بعض الباحثين، هو أحد الركائز الأساسية التي تزخر بها الثقافة الشعبية الشفوية والفلسفة الروحية الفنية لمنطقة القورارة بالجزائر".

وأضاف الأستاذ بن خالد لـ "الموعد اليومي"، "هذا نوع من الإنشاد الشعري الشعبي ينتشر في منطقة تميمون وما جاورها منذ القدم، وكان يعرف قبل الإسلام باسم "أزنون" ليحمل بعده الاسم الحالي "أهليل"، ويرى بعض الباحثين أن تسمية الأهليل تم اشتقاقها من "أهل الليل"، كون هذا الإنشاد الشعري الشفهي يؤدى في الليل، وكلمة "أهل الليل" تعني بالزناتية وهي لهجة منطقة قورارة: "قيام الليل"، بينما ربطها البعض الآخر بالهلال، ويذهب آخرون إلى أن الكلمة جاءت من التهليل لله ومن عبارة "لا إله إلا الله".

وتابع الشاعر والباحث السعودي في الموروث الشعبي، محمد عزيز العرفج، يقول إن طريقة الترديد والتصفيق في أهليل قورارة تشابه طريقة العرضة النجدية في منطقة نجد في وسط الجزيرة العربية وبالأخص فن القلطة الحجازية التي انتقلت إلى نجد، وأن الطرق الأخرى مثل التفاف الدائرة من قبل المشاركين ووجود شخص في الوسط يرتجل القصائد تشابه طريقة العرضة الجنوبية وخاصة في منطقة عسير جنوب غرب الجزيرة العربية وشمال تهامة".

وفيما يخص المراحل الزمنية لأهليل، يقول بن خالد عبد الكريم "إنها تنقسم إلى ثلاث مراحل متتالية، حسب نوع القصائد وأسلوب إيقاعها، ويبدأ الأهليل بقصائد الدعاء والصلاة على النبي، فيسمى النوع الأول "المسرح، وهو النوع الذي يتميز بالتضرع إلى الله عز وجل والرسول (ص) والتضرع بالأولياء الصالحين، ومدته تصل إلى الثلث الأول من الليل، حيث يكون أسلوبه سهلا ولا يمتاز بالباطنية ولا التعقيد، تمتاز نغماته في هذه المرحلة بالتوجه إلى الله ومن قصائده: سيد الجيلالي، العربي الله لا إله الله، أرسول أسيدي، محمد الهاشمي.. وتكون بغرض إثارة الإنتباه للحضور والتماس العفو والمغفرة من الله والصلاة والسلام على رسوله".

وأما الزمن الثاني - يضيف الأستاذ الجامعي- فيسمى "الوقروتي" نسبة إلى واحة اوقروت، ويتميز بنوع من السرد للذكريات التي عرفتها منطقة القورارة والوقوف على الأطلال وأهم قصائده: اسلامو، اللالينو، دادا بيهي، باسم الله الذي الاي ما يضرونا، ماما لعزاري، دايم الله ايولينو، صلاة عليك أزين العمامة ويمتد حتى الثلث الثاني من الليل، فيما يسمى النوع الأخير بالترا، ويدوم حتى بداية بزوغ الفجر وهو ختام الأهليل ومن قصائده: سيدي العزيز، أمولانا ،اصبر فالخير ايولينو".

ويقول الأستاذ بن خالد "إن ظاهرة الأهليل عند أول إنشائها كتعبير بشري رافق السيرورة الإنسانية المحلية اعتبر استكشافا لنوع فني خاص بالمنطقة وخلق نمطا شعريا يعبر عن هوية أهله أو يسمى بالتميز، والتكييفية أو التكيف مع الطبيعة من خلال الآلات، الإيقاع والأداء، والترويضية، التقربية والتعبدية للطبيعة وخاصة في الجانب الروحي"، مضيفا أن "مع بلوغ الإنسان "القوراي" لحظات متقدمة من التطور في مجالاته البشرية والعقائدية والثقافية، بدأت تتأصل الكثير من عاداته وطقوسياته المتوارثة بين أجياله، ضمن هذا الفن، من خلال هويته وارتباطه بمعالم الأجداد، ومن ثمة صار هذا الفن واحدا من الطقوس الصوفية والطرقية التي ميزت علاقة الإنسان القوراري بفضاء الأولياء والمرابطين، مما ولد إسلاما ثقافيا، كما يقول بيار بورديو".

واعتبر هذا الجامعي أن "الأهليل ضامن ثقافي لفاعل اجتماعي "القبائل القورارية"، في وجوده واستمراره وفي ارتباطه بهويته المقاومة للتغيرات وكجزء من الممارسات التي تطبع الجانب الفني لهذا المجتمع".

رياضي

  • بوغبا يعتبر مايكل كاريك مثله الأعلى

    قدم الفرنسي بول بوغبا، مستويات لافتة مع فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي، خلال الموسم الجاري، لكنه تعرض لإصابة قوية سوف تبعده

    تفاصيل أكثر...
  • نيمار يلغي متابعة زميله كافاني على الانستغرام

    ألغى نيمار نجم باريس سان جيرمان متابعة حساب زميله الأوروغوياني إدينسون كافاني في "إنستغرام"، بعد اشتعال حدة الخلافات بينهما عقب

    تفاصيل أكثر...
  • ريال مدريد يبحث عن حارس مرمى

    يبحث نادي ريال مدريد، عن دعم حراسة مرماه، خاصة بعد فشله في جلب دافيد دي خيا من مانشستر يونايتد، ليواصل

    تفاصيل أكثر...
  • شباب بلوزداد ينجو من عقوبات الرابطة

    نجا شباب بلوزداد من عقوبة اللعب بدون جمهور، بعد أن اكتفت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة لكرة القدم، الاثنين، بإنذاره

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... مصادر نباتية للكالسيوم

    ثمة أشخاص يملكون حساسية تجاه اللاكتوز ولا يمكنهم بالتالي تناول الحليب ومشتقاته. لكن هل يعني ذلك حرمانهم من المصادر الغنية

    تفاصيل أكثر...
  • الربو والحساسية.. من الأمراض التي تتفاقم أثناء الليل... نصف السكتات القلبية يحدث في الساعات الأولى من النهار

    عادة ما يكون المساء فترة للراحة والاسترخاء، إلا أن ذلك لا ينطبق على الجميع، حيث تسوء الحالة الصحية للمصابين ببعض

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... أريد علاجاً لانسداد الأنف وضيق وحساسية الصدر

    السؤال أنا أتنفس من فتحة واحدة في الأنف، أما الثانية لا أتنفس منها، مما يؤدي إلى التعب عند أخذ شهيق،

    تفاصيل أكثر...
  • يميزون التعابير السلبية والإيجابية لوجوه آبائهم في عمر 18 شهرا, الأطفال.. وبداية إدراك المشاعر الحقيقية

    يسود الاعتقاد في العالم كله أن الأطفال لا يمكنهم التفرقة بين المشاعر الحقيقية والمزيفة، إلا حينما يبدأون في الوصول إلى

    تفاصيل أكثر...
  • 1