ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • البطولات الإفريقية والعربية والمغاربية للكانوي كاياك:...الجزائر حاضرة في موعد المغرب

    شارك حوالي 120 رياضيا من 14 دولة من بينها الجزائر في منافسات البطولة الإفريقية للشبان والدورة الثامنة للبطولة العربية والدورة

    تفاصيل أكثر...
  • الصفقة قد تكلف خزينة العملاق الاسباني 34 مليون استرليني...محرز أهم لاعب يريد برشلونة ضمه

     أشارت تقارير صحفية إسبانية إلى أن مسؤولي برشلونة وضعوا الدولي الجزائري رياض محرز، نجم ليستر سيتي الإنجليزي، ضمن قائمة اهتمامات

    تفاصيل أكثر...
  • سريع غليزان - اتحاد الجزائر...قمة مثيرة بأهداف متباينة

     يستقبل، السبت، سريع غليزان ضيفه اتحاد الجزائر، في مباراة متأخرة عن الجولة الـ15 بهدف الفوز لا غير من أجل تعزيز

    تفاصيل أكثر...
  • شباب بلوزداد - وفاق سطيف…الشباب يسعى لوقف زحف الوفاق

    ستقبل، السبت، شباب بلوزداد رائد البطولة وفاق سطيف، في مواجهة متأخرة عن الرابطة المحترفة الأولى، وعينه على وقف زحف زملاء

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  •  خطوات بسيطة تجنبك الاصابة سرطان القولون والمستقيم

     تبدأ الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بإجراء فحص تنظير الأمعاء مرة كل عشر سنوات، لكن ينبغي ألا يتوقف الأمر عند

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية...هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟

     السؤال  أعاني من صداع شديد لا يزول بالمسكنات، أخذت قرصي (...) ولا فائدة، نمت واستيقظت والألم ما زال مستمرا، مع العلم

    تفاصيل أكثر...
  • جديد الطب..."شريط لاصق".. أحدث تقنيات القضاء على التجاعيد

      تطورت تقنيات مكافحة تجاعيد الجلد في الآونة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى، حيث بات لحقن البوتوكس - التي تعتبر من

    تفاصيل أكثر...
  • غذاء ودواء...الكركم وفوائده العلاجية

     الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم، هذه التوابل العلاجية هي أصلية في جنوب شرق آسيا والهند، هي أكبر

    تفاصيل أكثر...
  • 1