ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • أوزيل في طريقه إلى برشلونة

    ذكرت تقارير صحفية إسبانية، أن نادي برشلونة الإسباني يبحث بجدية التعاقد مع نجم أرسنال الإنجليزي في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة،

    تفاصيل أكثر...
  • ليبي يسخر من تصريحات رئيس الاتحاد الإيطالي

    سخر مارشيلو ليبي المدير الفني الأسبق للمنتخب الإيطالي، من رئيس اتحاد الكرة المستقيل في بلاده كارلو تافيكيو، مؤكدا أن الأخير

    تفاصيل أكثر...
  • الريال وبرشلونة يتنافسان على مدافع إشبيلية

    كشفت تقارير صحفية إسبانية، النقاب عن صراع جديد متوقع بين ريال مدريد وغريمه التقليدي برشلونة، على صفقة جديدة في الصيف

    تفاصيل أكثر...
  • مدرب نابولي راض على بديل غولام

    عبر مدرب نادي نابولي الإيطالي، ماوريتسيو ساري، عن رضاه على بديل غولام في التشكيلة الأساسية، البرتغالي ماريو روي، الذي لعب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • لماذا يجب أن تتناول هذا الزيت يومياً على معدة خاوية؟

    يتميز زيت الزيتون بفوائده العديدة والمذهلة للصحة، فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون الأحادية التشبع.

    تفاصيل أكثر...
  • 12 طريقة سحرية لعلاج التهاب اللوزتين  في يوم واحد

    يكثر في هذه الفترة مرض اللوزتين، وهو شائع الحدوث مزعج الأعراض، وهناك من يكره تناول الدواء والإكثار منه، وعليه سنقدم

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا... هذه الفاكهة هي سر الوقاية من أزمات القلب وأمراض أخرى

    إضافة إلى طعمه اللذيذ والشهي، فإن التمر يتمتع بفوائد غذائية لا تعد ولا تحصى، أهمها فوائده المذهلة لصحة القلب، بأشكاله

    تفاصيل أكثر...
  • أخيراً.. العلماء يكتشفون "سر" الشعر الأبيض !

    عاجلاً أم آجلاً سيتسلل الأبيض إلى رؤوسنا، وهنا تبدأ التساؤلات، كما يبدأ لدى البعض الشعور بالقلق من التقدم بالعمر، علماً

    تفاصيل أكثر...
  • 1