ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • بوغبا يعتبر مايكل كاريك مثله الأعلى

    قدم الفرنسي بول بوغبا، مستويات لافتة مع فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي، خلال الموسم الجاري، لكنه تعرض لإصابة قوية سوف تبعده

    تفاصيل أكثر...
  • نيمار يلغي متابعة زميله كافاني على الانستغرام

    ألغى نيمار نجم باريس سان جيرمان متابعة حساب زميله الأوروغوياني إدينسون كافاني في "إنستغرام"، بعد اشتعال حدة الخلافات بينهما عقب

    تفاصيل أكثر...
  • ريال مدريد يبحث عن حارس مرمى

    يبحث نادي ريال مدريد، عن دعم حراسة مرماه، خاصة بعد فشله في جلب دافيد دي خيا من مانشستر يونايتد، ليواصل

    تفاصيل أكثر...
  • شباب بلوزداد ينجو من عقوبات الرابطة

    نجا شباب بلوزداد من عقوبة اللعب بدون جمهور، بعد أن اكتفت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة لكرة القدم، الاثنين، بإنذاره

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... مصادر نباتية للكالسيوم

    ثمة أشخاص يملكون حساسية تجاه اللاكتوز ولا يمكنهم بالتالي تناول الحليب ومشتقاته. لكن هل يعني ذلك حرمانهم من المصادر الغنية

    تفاصيل أكثر...
  • الربو والحساسية.. من الأمراض التي تتفاقم أثناء الليل... نصف السكتات القلبية يحدث في الساعات الأولى من النهار

    عادة ما يكون المساء فترة للراحة والاسترخاء، إلا أن ذلك لا ينطبق على الجميع، حيث تسوء الحالة الصحية للمصابين ببعض

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... أريد علاجاً لانسداد الأنف وضيق وحساسية الصدر

    السؤال أنا أتنفس من فتحة واحدة في الأنف، أما الثانية لا أتنفس منها، مما يؤدي إلى التعب عند أخذ شهيق،

    تفاصيل أكثر...
  • يميزون التعابير السلبية والإيجابية لوجوه آبائهم في عمر 18 شهرا, الأطفال.. وبداية إدراك المشاعر الحقيقية

    يسود الاعتقاد في العالم كله أن الأطفال لا يمكنهم التفرقة بين المشاعر الحقيقية والمزيفة، إلا حينما يبدأون في الوصول إلى

    تفاصيل أكثر...
  • 1