ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • يريد استغلال أزمة اللاعب في تشيلسي.... برشلونة يسعى لخطف كوستا

    يسعى برشلونة لاستغلال الأزمة المثارة حاليا بين أنطونيو كونتي، المدير الفني لتشيلسي، ودييغو كوستا، مهاجم الفريق، التي قد تؤدي إلى

    تفاصيل أكثر...
  • بعد حله لمشكلة الضرائب.... مارادونا سفيرا عالميا لنادي نابولي

    أكد أوريليو دي لورينتيس، رئيس نادي نابولي، أن الأرجنتيني دييغو مارادونا، أسطورة الفريق، سيصبح سفيرًا عالميًا لنادي الجنوب الإيطالي بعد

    تفاصيل أكثر...
  • مقابل 100 مليون أورو.... أردا توران قد يحط الرحال في الدوري الصيني

    سلطت صحيفة "سبورت"، الضوء على أردا توران، لاعب فريق برشلونة الإسباني، بعد الأخبار التي ربطته بالانتقال إلى الدوري الصيني، خلال

    تفاصيل أكثر...
  • بسبب انتداب بوعزة.... طوارئ في بيت النجم الساحلي

    نقلت مصادر إعلامية تونسية أن المدير الرياضي للنجم الرياضي الساحلي زياد الجزيري غير راض على الطريقة التي انتدب بها المهاجم

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • جمال وأناقة... الابتسامة سرّ الجمال

    الابتسامة سر الجمال لكنها قد لا تكون كذلك إن كنت تعانين من اصفرار الأسنان بسبب التدخين أو بعض الأطعمة وخصوصاً

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا..... معلومات قد لا تعرفها عن الشوكولاتة

    في موسم الاحتفالات والأعياد يكثر استهلاكنا للشوكولاتة، تلك الحلوى التي لا يمكن إلا لقلة قليلة من الناس مقاومتها وقد يقرر

    تفاصيل أكثر...
  • جديد الطب... فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

    توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط، لكنه يستطيع التنبؤ بالنوبة القلبية والجلطات

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... أعاني من زيادة في إفراز العرق، ما العلاج؟

    السؤال أنا فتاة عمري 30 عاما، أعاني من زيادة في إفراز العرق تحت الإبطين بشكل مخيف، حتى في الشتاء والأماكن

    تفاصيل أكثر...
  • 1