ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • بودبوز ثاني أفضل صانع ألعاب في البطولات الأوروبية

    الجزائر-حل نجم المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم  رياض بودبوز في المركز الثاني في الترتيب الخاص بأفضل صناع لعب في الدوريات

    تفاصيل أكثر...
  • الجولة الثانية من رابطة أبطال إفريقيا... اتحاد العاصمة يسقط في زيمبابوي

    الجزائر-خسر، الأربعاء، فريق اتحاد العاصمة أمام نادي كابس يونايتد الزيمبابوي، بهدفين لهدف في لقاء الجولة الثانية من رابطة أبطال إفريقيا،

    تفاصيل أكثر...
  • الإدارة الصينية تضعه ضمن أولوياتها... ميلان يزاحم البلوز على موراتا

    اقترب نادي ميلان الإيطالي، من إتمام صفقة الإسباني ألفارو موراتا، مهاجم ريال مدريد الإسباني، في الصيف المقبل بصفقة تقدر بمبلغ

    تفاصيل أكثر...
  • قدم ثلاثة مواسم متواضعة في القلعة الكاتالونية... رغبة ماثيو تصطدم بمخطط برشلونة

    كشفت صحيفة "سبورت"، عن رغبة الفرنسي جيرمي ماثيو، مدافع نادي برشلونة، في البقاء داخل قلعة "الكامب نو" لموسم آخر، حتى

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... التين للسكري ولمعالجة البثور أيضا

    صحيح أن التين موسمي لكن يمكن تناوله مجففاً طوال أيام السنة فلا يقل لذة عن التين الطازج.

    تفاصيل أكثر...
  • العمل في ورديات يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب

    أظهرت دراسة فنلندية جديدة أن العمل وفق نظام الورديات المتقلب قد يؤدي إلى سوء التغذية وممارسة قدر غير كاف من

    تفاصيل أكثر...
  • دعوات إلى اتباع نمط صحي ... نمط الحياة العصري يسبب ارتفاع ضغط الدم

    يعتبر ارتفاع ضغط الدم "أصل كل العلل" لأنه من المسببات الأولى للأمراض الخطيرة المستعصية، لذلك، تعتبر الخطوة الأولى للحفاظ على

    تفاصيل أكثر...
  • غذاء ودواء ...الكمون لتكوين دم صحي وجهاز مناعة قوي

    الكمون هو النكهة الثانية الأكثر شعبية في العالم (بعد الفلفل الأسود) ويستخدم عادة في المكسيك والهند والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا،

    تفاصيل أكثر...
  • 1