ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • البطولة العربية الـ 11 للأندية للكونغ فو ووشو...  الجزائر بطل العرب للمرة السادسة على التوالي

    الجزائر- توجت الجزائر ممثلة في الجمعية الرياضية للأمن الوطني مؤخرا، بالعاصمة الأردنية عمان، باللقب العربي السادس على التوالي، في اختتام

    تفاصيل أكثر...
  • كأس الاتحادية الإفريقية  ورابطة أبطال إفريقيا... ''العميد'' و ''الاتحاد'' يتعرفان على منافسيهما

    الجزائر-  تعرف ممثلا الكرة الجزائرية، مولودية الجزائر، واتحاد العاصمة، على منافسيهما في دور المجموعات من مسابقتي رابطة أبطال إفريقيا وكأس

    تفاصيل أكثر...
  • سيشرف على أول تربص له... ألكاراز يستدعي 27 لاعبا لتربص المنتخب المحلي

    الجزائر- كشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الأربعاء، عن قائمة تضم 27 لاعبا سيشاركون في تربص المنتخب المحلي في الفترة ما

    تفاصيل أكثر...
  • لا يلعب كثيرا مع المانيو... الصراع يشتعل بين قطبي ميلان على دارميان

    أكدت تقارير صحفية أن هناك صراعا كبيرا بين ثنائي مدينة ميلان، من أجل الحصول على خدمات المدافع الأيمن الإيطالي ماتيو

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... الزعتر فوائد صحية لا تُحصى

    - يساعد الزعتر على علاج السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو والبلغم. كما يساعد على تسهيل خروج المخاط الشعبي، فيهدئ الشعب الهوائية

    تفاصيل أكثر...
  • مشاركة الطفل السرير مع أهله يعرضه لخطر الموت

    حذّر مسؤولو الصحة في السويد الأهالي من مشاركة السرير مع أطفالهم لتفادي مخاطر وفاة الرضع المفاجئة، قال خبراء إن استلقاء

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... أسباب طنين الأذن وعلاجه

    السؤال ما أسباب طنين الأذن؟ وما هو علاجه؟

    تفاصيل أكثر...
  • تزيد من عدوانيتهم وتجعلهم أكثر ميلا للغش... ألعاب الفيديو العنيفة مخاطر كبيرة على الأطفال

    منذ ظهور الألعاب الإلكترونية تعلق بها المراهقون والأطفال لأنها تقدم المتعة والإثارة بشكل محبب، وكلما تقدمت التقنيات المستخدمة في صناعتها

    تفاصيل أكثر...
  • 1