ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • أكد بأن حظوظ "الخضر" قائمة للتأهل إلى المونديال...زطشي: قادرون على تنظيم "الكان" بـ24 منتخبا..بوڤرة من اللاعبين الذين تُعوّل عليهم الفاف للنهوض بالكرة الجزائرية

    الجزائر- أكد رئيس الفاف خير الدين زطشي أن الجزائر قادرة على تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا في أيّ وقت، وبمشاركة

    تفاصيل أكثر...
  • ستبرمج صيفا بدلا من فصل الشتاء ابتداء من "كان 2019"...الكاف تقرر رسميا  إجراء"الكان" بـ 24 منتخبا...نحو إعادة ضبط تصفيات "كان" الكاميرون

    أعلنت "الكاف"، رسميا أن نهائيات كأس أمم إفريقيا أكابر لِكرة القدم ستجرى بـ 24 منتخبا بدلا من 16 فريقا وطنيا،

    تفاصيل أكثر...
  • رفضت طعن الاتحاديات المشككة في انتخاب براف...المحكمة الرياضية توجه ضربة موجعة للوزير ولد علي

     وجهت محكمة التحكيم الرياضي ضربة موجعة لوزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي، عندما رفضت الطعن الذي تقدمت به الاتحاديات الرياضية

    تفاصيل أكثر...
  • مستقبله في كارديف سيتي غير مضمون...ستراسبورغ الفرنسي يصر على ضم سعدي

     قالت، الخميس، مجلة "فرانس فوتبال" إن الدولي الجزائري إدريس سعدي المحترف بنادي كارديف سيتي الويلزي، اقترب من الانضمام لنادي ستراسبورغ

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • الضرر واحد عند تناولهما...أطباق المطاعم الفاخرة أسوأ من الوجبات السريعة

     تناول الطعام في المطاعم الفاخرة قد يكون مضراً بالصحة أكثر من الوجبات السريعة، بعد أن وجد العلماء أن الناس يستهلكون

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية...معاناة مستمرة مع التأتأة

     لسؤال أنا فتاة عمري 25 عاما، عزباء، مستواي التعليمي جامعي، مشكلتي هي أنني أعاني من التأتأة والحبسة في الكلام منذ

    تفاصيل أكثر...
  • استخدام الكلاب لاكتشاف سرطان الثدي ! !

     تمكن العلماء من استخدام الكلاب في المساعدة على تشخيص النساء المعرّضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي عبر شم عينات من نفس

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا... هل البروكلي يعالج  حقاً السكري من النوع الثاني؟

    تعتبر التغذية الصحية من الضرورات التي يتعين على  مريض السكري أو من لديه تاريخ مرضي بالعائلة مراعاتها، حيث يلعب الطعام

    تفاصيل أكثر...
  • 1