ثقافي

صدر، مؤخرا، كتاب جديد تحت عنوان "لمحات حول العمارة والفنون الإسلامية بالجزائر"، للكاتب والباحث الجزائري محمد الطيب عقاب، الذي يشتمل على مجموعة من البحوث المتعلقة بمجال الآثار الإسلامية في الجزائر، حيث ألفه صاحبه بغرض البحث والكشف عن دور الجزائر في ازدهار وحماية الحضارة العربية الإسلامية، وجهودها في إثرائها.

وحسب ذات المؤلف، فإن الغرض من تقديم هذا الكتاب الصادر عن منشورات آركس وما حمله من عرض لمختلف البحوث هو اعانة الطلبة المتخصصين في الآثار بوجه عام، وفي الآثار الإسلامية على وجه الخصوص، بالإضافة إلى توسيع حقل اهتمامات القارئ الثقافية ليكون مدركا لمدى أصالة وعراقة حضارته، كما أراده أن يساهم في سد الفراغ الواضح في هذا الإختصاص.

كما يرى الأستاذ عقاب "أن إعادة نشر هذه البحوث في كتاب، جاءت من أجل تيسير وصول الباحثين المتعطشين لمعرفة واقع الجزائر إبان محطات مختلفة من تاريخها المزدهر على مدى القرون الممتدة بين 13 و14 للهجرة، التي ميزتها ابتكارات الجزائريين في مجالات شتى وفي جميع مظاهر الحضارة المتصلة بالمجتمع من فنون وعمران، ومن بينها العمارة التي عرفت بتغلب الطابع المحلي عليها، وحتى في المواد المستخدمة، مع الإحتفاظ باللمسات الإسلامية في هذا المجال، كما تظهر من خلال هذا الكتاب شخصية الفنان الصانع الجزائري الذي لم يلجأ في تحقيق خصوصية العمارة الجزائرية إلى التقليد الأعمى، وإنما اعتمد على عناصر الإتقان والإبداع الشخصية في كل ما كان يبدعه من أعمال معمارية، وهو الأمر الذي برز في الكثير من المنشآت والمساجد التي ما زالت شاهدة إلى اليوم في الحواضر الجزائرية كتلمسان ووهران والجزائر العاصمة وبجاية والمسيلة... إلى غيرها من المدن التي تزخر بالشواهد العمرانية الفريدة هندسة وتصميما وإنجازا.

هذا، ويشير المؤلف إلى أن من ضمن الأسباب المهمة لتأليف هذا الكتاب، دعم أصالة العمران الجزائري كون الجزائر عرفت خلال عدة مراحل متتالية من التاريخ الإسلامي، مرور عدد من الدول التي أدت دورها الريادي في مجال العمارة والفنون الإسلامية على الوجه الأكمل، وأنجزت روائع أثرية اتسمت بأنماط مبتكرة وأساليب مميزة تختلف عن تلك المعهودة في غيرها من دول الإسلام المختلفة، وهو ما يدل على أن هناك من ساهم في تكوين ذلك الإرث الحضاري، تطويره بأساليب ابتكارية رائعة، وذلك  بدعم من الولاة الذين مثلوا دور السياسي المسؤول، واستخدموا مكانتهم وصلاحياتهم  السياسية من أجل دعم الصناع البارعين بالإضافة إلى الفنانين الذين جاء بعضهم من بلدان أخرى.

 

رياضي

  • مخيتاريان: أصبحت لاعباً مختلفاً مع اليونايتد

    أشار لاعب نادي مانشستر يونايتد الأرميني هينريك مخيتاريان إلى أن الموسم الأول له في الأولد ترافورد كان الأصعب في مسيرته

    تفاصيل أكثر...
  • فابريغاس: موراتا لن يواجه موسما سهلا في تشيلسي

    أكد الإسباني سيسك فابريغاس، لاعب تشيلسي الإنجليزي، أن مواطنه ومهاجم البلوز الجديد، ألفارو موراتا، سيواجه تحديات كبيرة في "ستامفورد بريدج".

    تفاصيل أكثر...
  • قال إن سانشيز ليس للبيع... فينغر يكشف سر رغبة سان جيرمان في ضم نيمار

    أكد الفرنسي آرسين فينغر، المدير الفني لنادي أرسنال الإنجليزي، أن لاعبه الشيلي أليكسيس سانشيز، ليس للبيع، ولن يرحل لصفوف باريس

    تفاصيل أكثر...
  • سيغيب عن الجولات الثلاث من الدوري الفرنسي... الإصابة تخرج بودبوز من حسابات ألكاراز

    أكد، نادي مونبولييه الفرنسي غياب نجمه الأول، رياض بودبوز عن بداية الدوري الفرنسي المقررة يوم 5 أوت المقبل، بسبب الإصابة

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... لحياة أطول بلا سرطان تناول الفلفل الحار

    أظهرت دراسة صينية جديدة أن الاستهلاك المنتظم جدا للأطعمة التي تحوي الفلفل الحار قد يكون "مرتبطا" بأمد حياة أطول وخطر

    تفاصيل أكثر...
  • نصائح وتوجيهات لجسم صحي ومشدود

    يستطيع الإنسان أن يحصل على جسم مشدود باتباع بعض النصائح التي قد تكون مفيدة لدى الرجال والنساء.

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... هل لسوء الهضم وما يصاحبه من ألم وغازات، علاقة بالقولون؟

    السؤال قبل فترة كنت آكل أي شيء، سواء كان حارا أو باردا، وكنت مدمنة على القهوة بكل أنواعها، ولم يحدث

    تفاصيل أكثر...
  • الضرر واحد عند تناولهما...أطباق المطاعم الفاخرة أسوأ من الوجبات السريعة

     تناول الطعام في المطاعم الفاخرة قد يكون مضراً بالصحة أكثر من الوجبات السريعة، بعد أن وجد العلماء أن الناس يستهلكون

    تفاصيل أكثر...
  • 1