دولي

كشف مصدران يمنيان عن تفاصيل مهمة تتعلق بوضع الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية، وأسباب عدم عودته إلى مدينة عدن (جنوبي اليمن)، التي تتخذ منها حكومته مقرا لها.

وقال المصدران، أحدهما مقرب من الرئاسة اليمنية، اشترطا عدم نشر اسميهما، إن الرئيس هادي ينتظر تدخل الرياض؛ للضغط على دولة الإمارات، التي ترفض بشدة عودته إلى عدن، المدينة الساحلية التي يحكم الإماراتيون قبضتهم على ملفها الأمني منذ استعادتها في جويلية 2015.

وأضافا أن الرئيس اليمني يعيش إقامة "شبه إجبارية" بالعاصمة الرياض، في ظل رفض إماراتي لعودته، ومخاوف سعودية من تعرضه للاغتيال في حال غادرها نحو مدينة عدن.

وكان الرئيس هادي أعلن أنه سيغادر المملكة التي يقيم فيها منذ مغادرته لمدينة عدن في فيفري من العام الجاري؛ لحضور اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، الشهر الفائت، وسيعود عقب ذلك إلى المدينة الجنوبية.

وأوضح المصدران أن الموقف الإماراتي يستند على أن عودة الرئيس منصور هادي إلى المدينة، التي أعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد، قد تكون "نهائية"، وربما تقلب موازين القوة على الأرض لصالح حكومته، وبالتالي هزيمة مشروع حكومة "أبوظبي"، التي تعيش أزمة عميقة في علاقتها مع الرجل.

ووفقا للمصدرين، فإن هادي ينتظر توافقا سعوديا إماراتيا، بعد تهديدات الأخيرة باستهداف طائرته قبل هبوطها في مطار عدن الدولي.

وأكدا أن الرياض لديها مخاوف من احتمالية تعرض الرئيس عبدربه هادي لعملية اغتيال في مدينة عدن، دون الكشف عن الجهة التي يمكن أن تقوم بها، ولذلك تعارض بشدة مغادرته أراضيها باتجاه اليمن في الوقت الراهن.

لكنهما لم يستبعدا أن هذه المخاوف التي يتذرع بها السعوديون، لا تعدو كونها "هروبا من مواقفهم الرخوة من سياسات حليفتهم الإمارات المناوئة للشرعية التي تدخلوا لإعادتها".

في الوقت نفسه، قد تكون تلك المخاوف حقيقية، وتخشى الرياض أن تخسر "ورقة الشرعية" إذا اغتيل الرئيس هادي، والتي بموجبها تدخلت عسكريا ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثي) المدعومة إيرانيا. حسبما ذكره المصدران.

ولفتا إلى أن هذا الموقف ليس بغريب على الإماراتيين، الذين يحثون الخطى لحسم مصير الرئيس هادي في الحكم، وقد تقدم على أي شيء لضمان نفوذها في المحافظات الجنوبية.

يعزز ذلك، بحسب المصدرين، إعلان السلطات الإماراتية العلني والصريح تأييدها مبادرة أممية طرحها المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، في وقت سابق من عام 2016، تقضي بنقل صلاحياته إلى نائب الرئيس، يتم اختياره توافقيا مع الطرف الآخر، تحالف الحوثي وعلي صالح، رفضتها الحكومة الشرعية.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا تدخل في اليمن عام 2015 لدعم حكومة الرئيس، بعد سيطرة الحوثيين المدعومين من طهران على زمام السلطة في صنعاء، حيث أجبروه على الفرار.

وكانت الناشطة اليمنية، توكل كرمان، قالت في وقت سابق، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قيد الإقامة الجبرية في العاصمة السعودية الرياض، ولا يسمح له بالعودة إلى مدينة عدن.

وأضافت كرمان في سلسلة تغريدات على حسابها في "تويتر" أن "الرئيس هادي رهن الإقامة الجبرية في الرياض، ومطرود من قبل التحالف من عدن، وممنوع من العودة إليها، فما الفرق بين التحالف وبين الانقلاب الفاشي؟!!".

وطني

  • دخلا التراب الوطني بطريقة غير شرعية... توقيف أجنبيين اثنين حاولا تزوير 2.5 مليون أورو

    أوقفت مصالح أمن ولاية الجزائر مؤخرا، أجنبيين اثنين (من جنسية إفريقية) كانا بصدد تزوير مبلغ مالي بقيمة  2.5 مليون أورو،

    تفاصيل أكثر...
  • إضافة إلى عدة عمليات نوعية في عدة ولايات... توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بولاية تيارت

    أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، الثلاثاء، بولاية تيارت، عنصري (2) دعم للجماعات الإرهابية، فيما كشفت ودمرت مفرزة أخرى ببجاية قنبلة

    تفاصيل أكثر...
  • فلسطينية بطلة "تحدي القراءة" العربي... حاكم دبي يكرم والدي "شهيدة الجزائر"

    كرم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأربعاء، والدي الطالبة الجزائرية، فاطمة

    تفاصيل أكثر...
  • دليل آخر على نجاعة مقاربة الجيش في القضاء على باقي فلول الإرهاب... إرهابي خطير يسلم نفسه بتمنراست

    سّلم الإرهابي الخطير المبحوث عنه، المسمى "أ. أغالي"،  أمس الأربعاء، نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست، حسب ما أفاد به بيان  لوزارة

    تفاصيل أكثر...
  • 1

محلي

  • برج بوعريريج... سكان قرية معازة يشتكون إهمال المنتخبين المحليين لانشغالاتهم

    يشتكي سكان قرية معازة التابعة إقليميا لبلدية العش والتي تبعد عن مقر البلدية بحوالي 7 كلم جنوب ولاية برج بوعريريج،

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة... 45 هكتارا من الأراضي المسترجعة ستوجه للعمران والصناعة

    استرجعت، مؤخرا، مصالح أملاك الدولة بعنابة 45 هكتارا يدخل في مرحلته الثانية وهو مكمل لمخطط شغل الأراضي وسيشمل 15 منطقة

    تفاصيل أكثر...
  • وفرت 20 وسيلة نقل مدرسي... الدار البيضاء تستكمل تهيئة وتجهيز 19 ابتدائية

    استكملت بلدية الدار البيضاء الواقعة شرق العاصمة تجهيز وتهيئة 19 مدرسة ابتدائية ترقيةً للخدمة المقدمة للتلاميذ لتمكينهم من فرص أكثر

    تفاصيل أكثر...
  • فيما أطلقت عملية الفرز الانتقائي للنفايات... 400 مليار سخرتها ولاية الجزائر لاقتناء عتاد النظافة

    كشفت مصالح ولاية الجزائر، أنها سخرت ميزانية 400 مليار سنتيم لاقتناء العتاد وتزويد المؤسسات الولائية المختصة في مجال رفع النفايات

    تفاصيل أكثر...
  • 1