دولي

كشفت صحيفة عبرية عن تفاصيل خطة عرضها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على الإدارة الأمريكية السابقة، بشأن قيام دولة فلسطينية على جزء من أراضي سيناء المصرية، مقابل ضم الضفة الغربية

المحتلة.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، الجمعة، وفي تقرير أعده معلق الشؤون السياسية، أمير تيفون، أن "أربع شخصيات مسؤولة رفيعة المستوى في الإدارة الأمريكية السابقة، كشفت لها، تفاصيل خطة سياسية قدمها نتنياهو عام 2014، للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما".

ونوهت الصحيفة إلى أنه بموجب تلك الخطة، "تقوم درلة الاحتلال بضم الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية مقابل حصول الفلسطينيين على مساحات في شمال سيناء محاذية لقطاع غزة".

ووفق ما نقلته تلك الشخصيات، فقد أكد نتنياهو لأوباما ووزير الخارجية آنذاك جون كيري، أن "عبد الفتاح السيسي سيوافق على هذه الخطة، لكن الفحص الذي قامت به الإدارة الأمريكية، لدى مصر حصلوا من خلاله على رد سلبي على هذه الفكرة"، وفق الصحيفة التي لفتت أن "مكتب رئيس نتنياهو نفى صحة هذه الأقوال".

لكن أقوال المسؤولين الأربعة، أكدت أن "الخطة التي عرضها نتنياهو على أوباما وكيري، تشبه في تفاصيلها ما تم تفصيله في عدد من التقارير التي نشرت مؤخرا، وخطة السلام التي تخطط لها إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب".

 

ملامح مشابهة

لكن صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت قبل نحو شهر، أن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عرض خطة لها ملامح مشابهة على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وطلب منه الموافقة عليها، في حين أكد قبل أيام الصحفي الإسرائيلي "بن كسبيت" في موقع "مونيتور" بنسخته العبرية، أن الخطة الأمريكية تستند على تبادل الأراضي في شمال سيناء"، وهو ما يؤكد ما جاء في الخطة الإسرائيلية.

وأفادت "هآرتس"، أن هذه التقارير تم نفيها من قبل شخصية كبيرة بالبيت الأبيض، أكدت أن "هذه المنشورات خاطئة ولا تمثل خطة السلام التي يعمل عليها الطاقم برئاسة صهر ترامب جارد كوشنر"، زاعما أن "الخطة التي ستعرضها إدارة ترامب ستكون جيدة للطرفين؛ الإسرائيلي والفلسطيني"، كما أن تقرير "نيويورك تايمز" عن تبادل الأراضي في سيناء تم نفيه من قبل السعودية والسلطة الفلسطينية.

 

مؤتمر سري

وبحسب خطة نتنياهو، "كان من المفترض أن يكون معظم الضفة الغربية جزءا من الدولة الفلسطينية، إلا أن "التعويض" الذي كان من المفترض أن يحصل عليه الفلسطينيون عن باقي الأراضي التي ستضمها إسرائيل، كان من المخطط أن لا يأتي من  (فلسطين المحتلة) بل من خلال إلصاق جزء من شمال سيناء بقطاع غزة".

وأكد مسؤول أمريكي سابق _بحسب هآرتس_ أن "الفكرة كانت مضيعة للوقت، لأننا كنا نعلم أنه لا يوجد أي احتمال بموافقة الفلسطينيين على ذلك"، متسائلا: "لماذا يستبدلون أراضي زراعية في الضفة الغربية، تقع بالقرب منهم بكثبان رملية في سيناء؟".

وطني

  •  في زيارة عمل وتفقد قادته إلى الولاية… هامل يشرف على تدشين منشآت شرطية جديدة بالبليدة

    الجزائر- أشرف المدير العام للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل، الأربعاء، رفقة والي ولاية البليدة، على تدشين وتفقد عدة منشآت

    تفاصيل أكثر...
  • الجيش يوقف 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بالشلف والجلفة

    الجزائر- توصلت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي،  في كل من الشلف والجلفة، إلى توقيف أربعة عناصر دعم للجماعات الإرهابية.

    تفاصيل أكثر...
  • للتحريض على الحرڤة نحو جزيرة سردينيا الإيطالية… اكتشاف ورشتين لصناعة قوارب الحراڤة والاتجار بالبشر بعنابة

    الجزائر- اكتشفت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بعنابة ورشة سرية لصناعة القوارب الخشبية بغابة سيدي عكاشة بلدية شطايبي.

    تفاصيل أكثر...
  • في انتظار أن تشمل العملية 3225 عامل مؤقت العام القادم... بريد الجزائر يسوي وضعية 5600 عامل متعاقد

    أعلنت، الأربعاء، مؤسسة بريد الجزائر  عن تسوية وضعية نحو 5600 عامل متعاقد موزعين على المستوى الوطني وذلك تطبيقا للوائح مجلس

    تفاصيل أكثر...
  • 1

محلي

  • قسنطينة... 7 آلاف ملف سكن هش في عملية الغربلة

    قال رئيس دائرة قسنطينة عز الدين عنتري، إن عملية تسيير ملف السكن الهش عرفت سابقا أخطاء كبيرة، تم تداركها من

    تفاصيل أكثر...
  • رغم تحسن مياه الينابيع بعد تدخل مصالح بلدية تاكسنة... ارتفاع حالات الإصابة بداء الالتهاب الكبدي إلى 447 حالة

    يبدو أن السلطات المحلية بولاية جيجل وخاصة مديرية الصحة في حالة استنفار جراء تزايد عدد المصابين بحالات داء فيروس الالتهاب

    تفاصيل أكثر...
  • بعد قيامهم بتعديلات بشققهم... متابعات قضائية ضد مستفيدين من السكن الاجتماعي ببرج بوعريريج

    سيتم متابعة 32 شخصا قضائيا من المستفيدين مؤخرا من السكن الاجتماعي ببلدية برج بوعريريج إثر قيامهم بأشغال تهيئة داخل شققهم.

    تفاصيل أكثر...
  • قرية "ايزرارن" بتيمزريت... الضروريات غائبة والسكان يناشدون تدخل والي بومرداس

    يناشد قاطنو قرية "ايزرارن" بتيمزريت شرق بومرداس تدخل المسؤول الأول عن البلدية ووالي الولاية بومرداس من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية

    تفاصيل أكثر...
  • 1