وطني

الجزائر- احتلت الجزائر المرتبة الاولى في المغرب العربي في نسبة النجاح في شهادة البكالوريا والعاشرة عربيا، فيما حلت موريتانيا في المرتبة الأخيرة على المستوى العربي من حيث نسبة النجاح في الباكلوريا حيث

بلغت 8.7 ٪ فقط، وقد تحسنت مقارنة بالموسم الماضي حيث سجلت 2 ٪ لتسجل موريتانيا بذلك أضعف نسبة نجاح في العالم العربي.

وبحسب قائمة الترتيب الخاص بنسبة النجاح في البكالوريا أو الثانوية العامة على مستوى الوطن العربي، فقد " احتلت السعودية المرتبة الاولى عربيا في نسبة النجاح في شهادة البكالوريا بمعدل 95.1 ٪، تليها عمان في المرتبة الثانية بـ 83.8 ٪، ثم الكويت بنسبة نجاح تقدر بـ 78.1 ٪، ثم الإمارات في المرتبة الرابعة بنسبة 76 ٪."

واضاف التقرير ذاته أنه" احتلت سوريا المرتبة السادسة في نسب النجاح في البكالوريا بمعدل 76 ٪، ثم تليها مصر بـ72.4 ٪ وقطر بنسبة نجاح 68.8 ٪ ، متبوعة بفلسطين بنسبة نجاح مقدرة بـ 67٪، ثم لبنان بنسبة نجاح  ٪63.38."

واحتلت الجزائر المرتبة العاشرة في الترتيب العربي، وهذا بنسبة نجاح تفوق 56 ٪ متبوعة بالاردن بنسبة نجاح ٪ 51.4، ثم المغرب بنسبة نجاح 50.28 بالمائة والسودان بنسبة نجاح 39 بالمائة والعراق 32 بالمائة وتونس 30٪ ، لتليها كل من اليمن بـ 27٪ نجاح والصومال بـ 15٪ وموريتانيا بـ 8.7٪.

وقد بلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا في الجزائر 56.07 بالمئة، لتكون بذلك الدولة الأولى في منطقة المغرب الكبير على مستوى معدل النجاح في هذه الشهادة، متبوعة بالمغرب.

وكانت قد اعلنت وزير التربية الوطنية بن غبريط أن شعبة الرياضيات احتلت المرتبة الأولى في الامتحانات، بنسبة 62.51 بالمئة، تليها العلوم التجريبية بنسبة 62.51 في المئة، ثم شعبة التقني الرياضي بـ53.12 في المئة. وتفوقت الإناث على الذكور، إذ بلغت نسبتهن بين مجموع الناجحين 65.03 بالمئة.

وبالمغرب فقد بلغت النسبة 50.28 بالمئة حسب ما أعلنته وزارة التربية الوطنية المغربية ، وتفوقت الشعب العلمية والرياضية والتقنية على الشعب الأدبية والأصيلة بنسبة ضئيلة، إذ بلغت نسبة نجاح الصنف الأول 66.43، والصنف الثاني 63.23 بالمئة.

ولم تتجاوز نسبة النجاح العامة في الدورة ذاتها 30 بالمئة في تونس، بحسب ما أعلنته وزارة التربية، وتعدّ شعبة الرياضة الأكثر نجاحا بـ65 بالمئة، تليها الرياضيات بـ52 بالمئة، ثم شعبة العلوم التجريبية بـ46 بالمئة، فيما جاءت شعبة الآداب في نهاية القائمة بـ13 في المئة.

وفي الوقت الذي لا تتوافر معطيات دقيقة عن النتائج في ليبيا، تتذيل موريتانيا نسبة النجاح في المنطقة المغاربية، إذ لم تتجاوز هذا العام 8.7 بالمئة، وهو معدل مرتفع عن نسبة عام 2016 عندما توقفت في 6.4 بالمئة، وتأتي شعبة الرياضيات في أول القائمة بـ19.64 بالمئة، متبوعة بشعبة العلوم بـ9.46 بالمئة.

 

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1