وطني

الجزائر- أحصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصول أكثر من 66 بالمئة من الناجحي في شهادة البكالوريا على رغبتهم الأولى، في حين أنّ 15.84 بالمئة من الناجحين في بكالوريا 2017، تحصلوا على الرغبة

الثانية، في مقابل 8.48 بالمئة تحصلوا على رغبتهم الثالثة، كما تحصل 5.99 على رغبتهم الرابعة.

وبحسب المعلومات التي صدرت عن محمد الصالح صديقي، الأمين العام بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ندوة صحفية نظمها، السبت، بالمدرسة الوطنية للاعلام الالي في العاصمة فإن "التسجيلات الأولية للطلبة استوعبت 96.48 بالمئة من الطلبة الجدد حيث أن 66.51 بالمائة منهم تحصلوا على رغباتهم الأولى.

وأكد صديقي أن " نسبة الحائزين على بكالوريا 2017 الذين لم يسجلوا في الجامعات إلى حد الآن، بلغت 3.52 بالمئة، أي ما يعادل 12 ألفا و32 طالبا، مشيرا الى عملية التوجيه بحسب الفروع الكبرى حيث قال " إن 2.38 بالمائة من الطلبة تم توجيههم الى المدارس العليا و هو ما يعادل 7590 طالب مقابل توجيه 1.87 بالمائة الى المدارس العليا للاساتذة وهو ما يعادل 5978.

هذا فيما بلغ عدد الطلبة الذين وجهوا للفروع الطبية والبيطرة 3.18 بالمائة أي ما يعادل 10140، في حين بلغ عدد الطلبة الذين تم توجيههم إلى فرع ليسانس وماستر علوم وتقنيات 57.85 بالمائة أي ما يعادل 184653 مقابل 31.44 تم توجيههم إلى فروع ليسانس وماستر علوم انسانية واجتماعية أي ما يعادل 100360. علما أنه تم حصر التسجيل بمعدل 10 من 20 على فروع العلوم الاقتصادية وتسيير وتجارة واللغة العربية وآدابها والحقوق.

وقد بلغ عدد حاملي البكالوريا بتقدير ممتاز 296 و 7188 بتقدير جيد جدا و 25713 بتقدير جيد و 241866 تحصلوا على مقبول .

 وسجلت وزارة التعليم العالي فيما يخص المعدلات الاساسية الأدنى للتوجيه ارتفاعا في معدل القبول للطب إلى 15.84 و 15.25 للصيدلة و و 15.62 لطب الأسنان، في حين بلغ المعدل الأدنى للقبول في المدرسة العليا للإعلام الآلي 16.41 .

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1