وطني

قررت وزارة التربية الوطنية استغلال ورقة الترقيات لاسترجاع السكنات الوظيفية، التي بات عمال القطاع يستغلونها من دون وجه حق، عبر وضع شروط صارمة لكل أسلاك الادارة الراغبة في الترقية إلى منصب أعلى عن

طريق التاهيل، ويتعلق الأمر بالتنازل عن السكنات الوظيفية للموظفين الذين يشغلون سكنات وظيفية عبر تعهد مصادق عليها من طرف مصالح البلدية.

وأمرت وزارة التربية الوطنية في إطار فتح عملية التسجيل على قوائم التاهيل لمختلف الرتب الادارية للسنة الدراسية 2017 / 2018  مديري التربية بأهمية إنجاح عملية إبلاغ جميع الموظفين المرسمين في رتبهم الحالية الذين يستوفون الشروط اللازمة على غرار الاقدمية المطلوبة والمنصوص عليها في القانون الاساسي الخاص إلى إيداع ملفاتهم.

كما جندت الوزارة وفق إرسالية لها رؤساء المصالح بمديريات التربية ومديري مؤسسات التعليم الثانوي والمتوسط ومفتشي التعليم الابتدائي وكذا مفتشي التوجيه والارشاد المدرسي ومفتشي التغذية المدرسية إرسال ملفات المترشحين إلى مدريات التربية مع التأكد من مراقبتها واستفائها الشروط المطلوبة.

وبحسب التعليمة "فإنه تتضمن ملفات الترشح طلبا خطيا، نسخة من مستخرج قرار جماعي للادماج، استمارة المعلومات، نسخة من قرار التعيين في الرتبة الحالية وقرار الترسيم ونسخة من قرار الترقية، نسخ الشهادات والمؤهلات والتعهد بإخلاء السكن الوظيفي للموظفين الذين يشغلون سكنات وظيفية مصادق عليه من طرف مصالح البلدية.

وأوضحت أنه فيما يخص الرتب الخاصة بالعملية والشروط اللازمة للتسجيل على قوائم التأهيل "إنه فيما يخص رتبة ناظر ثانوية، فإنه من حق  أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية والمستشارين الرئيسيين للتربية الحاصلين على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية التسجيل على قوائم التاهيل ".

ووفق الإرسالية ذاتها، فإنه بالنسبة لرتبة مستشار رئيسي للتربية -بحسب  التعليمة ذاتها- بإمكان المستشارين الرئيسيين للتربية الذين لديهم 10 سنوات خبرة المنحدرين من اسلاك التربية الترشح لهذا المنصب بالاضافة إلى مستشاري التربية ذوي 10 سنوات خبرة وكدا الاساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط ذوي 10 سنوات من الخدمة الفعلية.

وأشارت إلى أنه في ما تعلق برتبة مستشار ، فإنه بإمكان أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية وكذا المشرفين الرئيسيين الذين يثبتون 12 سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة وكذا أساتذة التعليم الاساسي الذين يثبتون 12 سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة الترشح للمنصب، أما فيما يخص منصب مساعد رئيسي للتربية فالامر يخص مساعدي التربية الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

وبحسب  المصدر ذاته، فإنه فيما يخص رتبة مستشار رئيسي للتوجيه والارشاد المدرسي والمهني، تخص مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية وفيما يخص مقتصد رئيسي ذكرت التعليمة أنها تخص المقتصدين الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

كما اكدت الارسالية بالنسبة لملحق رئيسي للادارة، فإن التسجيل على القوائم يخص الملحقين للادارة الذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة بعد التسجيل على قوائم التاهيل .

واضافت بخصوص منصب ملحق إدارة أنه يخص اعوان الادارة الرئيسيين الذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية و هو الشأن لعون رئيسي للادارة حيث يتطلب 10 سنوات خدمة فعلية لاعوان الادارة. وبالنسبة لعامل مهني خارج الصنف فالعملية تخص العمال المهنيين من الصنف الاول ذوي 10 سنوات خبرة، كما أكدت بخصوص رتبة عامل مهني من الصنف الاول فإنه يشترط خبرة 10 سنوات للعمال المهنيين من الصنف الثاني.

وختمت الارسالية بالتاكيد أن الموظفين المتحصلين على رخصة استثنائية للترقية على أساس الشهادة من المديرية العامة للوظيفة العمومية معنيون بتكوين الملف أيضا بناء على المنشور رقم 216 المؤرخ في 7 مارس2016 الصادر عن مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية.

محلي

  • برج بوعريريج... سكان قرية هلتالة يشتكون أوضاعهم المعيشية المزرية

    يشتكي سكان قرية هلتـــالة التابعة إقليميا إلى بلدية الحمادية جنوب ولاية برج بوعريريج التي تبعد بحوالي 22 كلم عن مقر

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة... الوالي يتدخل لتعزيز التنمية الجوارية بالمناطق الريفية

    أكد الوالي محمد سلماني خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى بلديات العلمة والشرفة وعين الباردة بعنابة، على ضرورة استكمال

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... سكان بن بولعيد يعانون من انهيار أجزاء العمارات

    تبقى معاناة سكان مصطفى بن بولعيد متواصلة مع انهيارات أجزاء العمارات، حيث دق العشرات من السكان ناقوس الخطر، وطالبوا الوالي

    تفاصيل أكثر...
  • وسط الفرحة العارمة للمستفيدين... توزيع 110 مساكن اجتماعية  بأولاد يحيى خدروش بجيجل

    أشرف والي جيجل السيد بشير فار على حفل توزيع 110 مساكن اجتماعية على مستوى بلدية أولاد يحيى خدروش، أين كانت

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • في يوم واحد.. 3 اعتداءات على أساتذة بالمغرب

    تتواصل الاعتداءات على الأطر التربوية بالمغرب، فبعد اعتداء تلميذ ورزازات على أستاذه، الشهر الماضي، عرف يوم  الأربعاء 3 حالات اعتداء

    تفاصيل أكثر...
  • في ظل سياسة الكيان الصهيوني المستمرة في مصادرة أراضي الفلسطينيين... عشرات العائلات المقدسية مصيرها التشريد.. ؟

    أخطرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة الجمعة، أصحاب ست بنايات فلسطينية بنيتها هدم منازلهم في بلدة كفر عقب

    تفاصيل أكثر...
  • إعلامي كويتي: القمة الخليجية ستعقد بمشاركة قطر

    قال إعلامي كويتي بارز الجمعة إن القمة الخليجية ستعقد في ديسمبر المقبل بالكويت وستحضرها كل الدول الخليجية بما في ذلك

    تفاصيل أكثر...
  • مرسي للمحكمة: حالتي الصحية حرجة.. ولا أرى بعيني اليسرى

    طالب الرئيس محمد مرسي، خلال جلسة محاكمته ، في القضية المعروفة إعلاميا باقتحام السجون، بتوقيع الكشف الطبي عليه، وإجراء أشعة رنين

    تفاصيل أكثر...
  • 1