وطني

الجزائر- حرص الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على اصطحاب وزير العمل والحسابات العامة، جيرالد دارمانان،  وهو حفيد لـ"حركي" كان عسكريا في جيش الاستعمار الفرنسي برتبة مساعد أول.

ولمن لا يعرف جيرالد دارمانان، فهو ابن جيرارد دارمانان، صاحب حانة في منطقة "فالنسيان"، و"آني واكد" وهي عاملة نظافة في بنك فرنسا، أما جده لأبيه فهو يهودي من مالطا، بينما جده لأمه فهو "موسى واكد" وهو جزائري مولود سنة 1907 كان ضمن صفوف جيش الإستعمار الفرنسي خلال فترة الاحتلال، حيث تم القبض عليه خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه تمكن من الفرار، ليشارك مع جيش الاستعمار الفرنسي في الجزائر، وتم تكريمه بميدالية عسكرية نظير خدمته في الجيش.

ومعلوم أن اتحاد جمعيات الحركى بفرنسا، كانت قد دعمت إيمانويل ماكرون في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد مرحلة مواجهة خلفتها تصريحاته في الجزائر والتي وصف فيها الاستعمار "بالجريمة ضد الإنسانية".

وقرر 150 رئيس جمعية تمثل الحركى، دعم إيمانويل ماكرون في الدور الثاني للرئاسيات، حيث برر هذا الاتحاد موقفه بالخطر الذي يمثله وصول اليمين المتطرف بقيادة مارين لوبان إلى السلطة في فرنسا، كما صرح محمد عثماني أحد القياديين فيه لوكالة الأنباء الفرنسية.

وذكر المتحدث، أن الحركى ضحوا من أجل فرنسا ويجددون تمسكهم بالنظام الجمهوري الذي يمثله المرشح ماكرون. وأثارت تصريحات ماكرون خلال زيارته إلى الجزائر شهر فيفري الماضي، والتي اتهم فيها الاستعمار الفرنسي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، غضب جمعيات الحركى التي وصفتها بالطعنة في الظهر والتنكر لتضحياتهم.

ووصل غضب الحركى والأقدام السوداء على هذا المرشح المستقل، حد إعلان ممثلين عنهم رفع دعاوى قضائية ضده في محاكم فرنسية. وفي 19 أفريل الماضي، استقبل ماكرون وفدا عن جمعيات الحركى، ونقلت وسائل إعلام فرنسية أن اللقاء تناول ملف تصريحاته بالجزائر.

ووفق  المصادر ذاتها، فقد أبلغ هذا المرشح ممثلي جمعيات الحركى، أن هناك حرب ذاكرة وعلى الفرنسيين مواجهة تاريخهم من أجل التطلع إلى المستقبل المشترك.

وأضاف أنه من مصلحة الحركى أن يتم الاعتراف بتاريخ فرنسا كما هو، وتشريف ذاكرة هذه الفئة ممن قاتلوا إلى جانبها.

وفي مارس الماضي، قال ماكرون في حوار خص به المجلة الشهرية الفرنسية المتخصصة "ليستوار"، إنه لم يكن أول من اخترع هذا التوصيف المثير للجدل "الحركى"، وإنما سبقه إليه سياسيون فرنسيون مثل جورج كليمونصو، ومؤرخون كبار، في صورة كل من بنيامين ستورا وهنري روسو.

وأوضح أنه لم يكن يستهدف "الأقدام السوداء" و"الحركى" ولا حتى الجنود الفرنسيين الذين شاركوا في "حرب الجزائر" بالإدانة بمعناها القانوني، في التصريح الذي أطلقه في الجزائر، وإنما كان يستهدف إدانة معنوية للظاهرة الاستعمارية.

وذكر ماكرون: "أنا لم أصف من شارك في حرب الجزائر من جنود وحركى وأقدام سوداء، بالمجرمين عندما وصفت الاستعمار بالجريمة ضد الإنسانية.. أنا تحدثت عن جذور الظاهرة الاستعمارية السيئة، لأنها تتغذى من المجازر ومن البؤس".

محلي

  • عنابة... الوالي يحرك المشاريع المتوقفة عن النشاط منذ سنوات

    وافق، مؤخرا، والي عنابة محمد سلماني على بعث مشاريع الإستثمار ذات التنوع السياحي التي كانت متوقفة على النشاط منذ سنوات،

    تفاصيل أكثر...
  • الطريق أنجزه مقاولون خواص ومتطوعون... انهيار الطريق الاجتنابي بالعوانة بجيجل

    يشهد الطريق الاجتنابي الذي أنجزه مقاولون بإمكاناتهم الخاصة وبالتطوع، عدة انهيارات وتشققات بدأت تعرقل حركة المرور، حيث كان الهدف من

    تفاصيل أكثر...
  • في ظل المطالبة بربط سكناتهم بالغاز الطبيعي... سكان "بوطالب" بجيجل في رحلة البحث عن قارورات الغاز

    ما زالت منطقة "بوطالب" التي تعتبر من المناطق الأكثر كثافة سكانية على مستوى قرى بلدية الشقفة، والتي تقع شرق عاصمة

    تفاصيل أكثر...
  • 75 بالمائة منها تأتي من العاصمة... مركز الردم التقني بقورصو يستقبل أزيد من 1600 طن من النفايات يوميا

    أكد مدير المؤسسة الولائية لتسيير مراكز الردم التقني السيد "أحمد عمي علي" أن مركز الردم التقني لقورصو غرب بومرداس يستقبل

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اتفاق وشيك بين الليبيين على تعيين "حفتر" قائدًا عامًا للجيش الوطني

    بدا في العاصمة المصرية القاهرة أن ثمة اتفاقًا وشيكًا، للمرة الأولى منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011،

    تفاصيل أكثر...
  • بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان... تنديد  باستمرار المخزن في انتهاك الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي

    ندد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان، الأحد، باستمرار الدولة المغربية في انتهاك الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي، خاصة

    تفاصيل أكثر...
  • وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: الربيع العربي وراء قرار ترامب الاخير!!

    قال وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، إن عقم الخيارات العربية في مواجهة أزمة قرار القدس

    تفاصيل أكثر...
  • استعراض اللتشكيلات العسكرية في "يوم النصر"... العبادي يعلن القضاء على تنظيم داعش في العراق

    أشرف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، على استعراض للتشكيلات العسكرية والأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية، وسط العاصمة العراقية بغداد،

    تفاصيل أكثر...
  • 1