وطني

الجزائر- يقوم رئيس وزراء مالي الجديد، سوميلو بوبي مايغا، بزيارة إلى الجزائر، هذا السبت، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتدعيم ميثاق السلم والمصالحة الوطنية في مالي الذي تعتزم عرضه على شعبها قريبا.

وتعتبر خرجة الوزير الأول المالي إلى الجزائر الأولى من نوعها له خارج باماكو بعد تكليفه بقيادة الحكومة، وهي خرجة ليست بالغريبة مادامت الجزائر لعبت دورا محوريا  في المصالحة المالية ما جعله يختارها أول محطة لجولته الخارجية.

وسيلتقي الوزير الأول المالي في زيارته إلى الجزائر التي تدوم يومين، نظيره الجزائري أحمد أويحيى العارف هو الآخر بخبايا الملف المالي باعتراف دبلوماسي سابق بسفارة الجزائر بمالي، كما قاد مفاوضات بين قبائل هذا البلد سنة 2003 بتكليف من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بالإضافة إلى الوزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل من أجل التباحث حول الوضع في مالي ومنطقة الساحل الإفريقي وتفعيل التعاون الثنائي والإقليمي تجاه عديد القضايا الراهنة في مقدمتها قضية السلم والاستقرار في المنطقة ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

ومن الملفات الهامة التي سيناقشنها الوزير الأول المالي مع أحمد أويحيى مشروع المصالحة الوطنية التي ينوي الرئيس المالي عرضها على الشعب المالي قريبا، كما أدلى به في خطابه أواخر شهر ديسمبر الفارط، خاصة وأنه كشف أن هذه المصالحة المالية ستكون مستنبطة من مشروع ميثاق السلم والمصالحة الوطنية الذي عرضه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الشعب الجزائري في سبتمبر 2005 ومكن من عودة السلم والاستقرار وتوبة الآلاف من المسلحين.

 

محلي

  • قسنطينة... 7 آلاف ملف سكن هش في عملية الغربلة

    قال رئيس دائرة قسنطينة عز الدين عنتري، إن عملية تسيير ملف السكن الهش عرفت سابقا أخطاء كبيرة، تم تداركها من

    تفاصيل أكثر...
  • رغم تحسن مياه الينابيع بعد تدخل مصالح بلدية تاكسنة... ارتفاع حالات الإصابة بداء الالتهاب الكبدي إلى 447 حالة

    يبدو أن السلطات المحلية بولاية جيجل وخاصة مديرية الصحة في حالة استنفار جراء تزايد عدد المصابين بحالات داء فيروس الالتهاب

    تفاصيل أكثر...
  • بعد قيامهم بتعديلات بشققهم... متابعات قضائية ضد مستفيدين من السكن الاجتماعي ببرج بوعريريج

    سيتم متابعة 32 شخصا قضائيا من المستفيدين مؤخرا من السكن الاجتماعي ببلدية برج بوعريريج إثر قيامهم بأشغال تهيئة داخل شققهم.

    تفاصيل أكثر...
  • قرية "ايزرارن" بتيمزريت... الضروريات غائبة والسكان يناشدون تدخل والي بومرداس

    يناشد قاطنو قرية "ايزرارن" بتيمزريت شرق بومرداس تدخل المسؤول الأول عن البلدية ووالي الولاية بومرداس من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الحادثة تمثل انتهاكا صارخا لسيادة وسلامة حدودها وأراضيها... قطر تبلغ مجلس الأمن بانتهاك مقاتلة إماراتية مجالها الجوي

    تقدمت قطر عن طريق بعثتها في الأمم المتحدة بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد الإمارات إثر خرق طائرة حربية إماراتية

    تفاصيل أكثر...
  • تدشين حملة دولية لمواجهة التطبيع الإعلامي مع دولة الاحتلال... مطالب بعمل قائمة سوداء للإعلاميين المطبعين

    طالب إعلاميون عرب بضرورة مواجهة التطبيع الإعلامي مع الكيان الصهيوني، وتوعية المجتمع من خطورته وتداعيات السلبية على القضية الفلسطينية.

    تفاصيل أكثر...
  • إقامة الدولة الفلسطينية في جزء من الضفة الغربية... تفاصيل خطة صهيونية لضم الضفة الغربية مقابل جزء من سيناء

    كشفت صحيفة عبرية عن تفاصيل خطة عرضها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على الإدارة الأمريكية السابقة، بشأن قيام دولة فلسطينية

    تفاصيل أكثر...
  • من أجل تقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية... اجتماع لوزراء الخارجية العرب في أول فيفري بشأن القدس

    ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الأربعاء أن الجامعة العربية ستعقد اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة في الأول

    تفاصيل أكثر...
  • 1