وطني

الجزائر- اعتبر مدير المركز الوطني البيداغوجي واللغوي لتعليم الأمازيغية، دوراري عبد الرزاق، استجابة الدولة لمطالب الاعتراف بالأمازيغية والاحتفال بأعيادها ورموزها أمرا جيدا، ويكشف بداية طريق العقلانية.

وقال دوراري في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، الخميس، " إذا كانت الدولة الجزائرية استرجعت رموز الوحدة الوطنية (احتفالات وغيرها) عليها الآن أن تستعيد الأمازيغية في تنوعاتها لأنها غير موجودة حاليا . هي مجرد فكرة ولم تكن موجودة في الماضي لأن المماليك الأمازيغ قبل الميلاد (مملكة ماسينيسا التي دامت 55 سنة ووحدت الجزائر وبعض مناطق تونس والمغرب) ومملكة سيفاقس ويوغرطة وغيرها لم تستعمل اللغة الأمازيغية في تسيير شؤون الدولة بل كانت تستعمل اللغة البونيفية آنذاك التي تعد فرعا من اللغة الفينيقية، وأحيانا تستعمل اللغة اللاتينية بحسب الأوقات".

وتابع المتحدث ذاته: " تصوري كباحث في اللغة أن نهيئ لغويا الأنواع اللغوية كما هي موجودة في الواقع، وأعتقد أن هناك مستويين للتنميط أو التهيئة، المستوى الأول قانوني (وهذا الأمر مرتبط بالدولة وقد انتهت منه تقريبا خصوصا بعد إنشاء الأكاديمية)، وهذه الأخيرة ستكون جسرا لتهيئة المدونة (دراسة وجمع الثراء اللغوي الأمازيغي) لإخراج القواعد والقواميس والصرف والنحو وغيرها والمستويات الدلالية والتركيبية".

وأشار مدير المركز الوطني البيداغوجي واللغوي لتعليم الأمازيغية إلى أن الجزائر تواجه تحديا كبيرا في تكوين وتخريج الباحثين لتدريس هذه اللغة وتعميمها على كافة مناحي الحياة الاجتماعية خصوصا بعد الاعتراف بها لغة وطنية ورسمية، مشيرا في السياق إلى أن ما يتم تكوينه بالمعاهد الجامعية الأربعة من أساتذة وتستعين بهم وزارة التربية لتدريس هذه اللغة ليسوا ناطقين باللغة الأمازيغية إنما ناطقون بالقبائلية فقط " والوزارة مضطرة لذلك" بحسب تعبيره.

وأضاف المتحدث أن المعهد الذي يرأسه (أنشيء في 2003) بحاجة إلى 150 باحث متخصص في اللسانيات، ولو من الخارج لدراسة هذه التنوعات الموجودة في اللغة الأمازيغية على حدة لأنه نتاج تاريخي، ويمكن للأكاديمية أن تخطو خطوات كبيرة في هذا المجال. فالأكاديمية تحتاج لأكثر من دكتور أي بروفيسور لأن هناك تنوعا واختلافات ثقافية ولغوية بالنسبة للغة الأمازيعية واللغات الأخرى، ويجب أن ننطلق من هذا المنطلق، لكن المجتمع الجزائري مثلما أنتج هذا التنوع أنتج لغات للوحدة، فاللغة العربية الجزائرية هي التي توحدنا .

 

محلي

  • قسنطينة... 7 آلاف ملف سكن هش في عملية الغربلة

    قال رئيس دائرة قسنطينة عز الدين عنتري، إن عملية تسيير ملف السكن الهش عرفت سابقا أخطاء كبيرة، تم تداركها من

    تفاصيل أكثر...
  • رغم تحسن مياه الينابيع بعد تدخل مصالح بلدية تاكسنة... ارتفاع حالات الإصابة بداء الالتهاب الكبدي إلى 447 حالة

    يبدو أن السلطات المحلية بولاية جيجل وخاصة مديرية الصحة في حالة استنفار جراء تزايد عدد المصابين بحالات داء فيروس الالتهاب

    تفاصيل أكثر...
  • بعد قيامهم بتعديلات بشققهم... متابعات قضائية ضد مستفيدين من السكن الاجتماعي ببرج بوعريريج

    سيتم متابعة 32 شخصا قضائيا من المستفيدين مؤخرا من السكن الاجتماعي ببلدية برج بوعريريج إثر قيامهم بأشغال تهيئة داخل شققهم.

    تفاصيل أكثر...
  • قرية "ايزرارن" بتيمزريت... الضروريات غائبة والسكان يناشدون تدخل والي بومرداس

    يناشد قاطنو قرية "ايزرارن" بتيمزريت شرق بومرداس تدخل المسؤول الأول عن البلدية ووالي الولاية بومرداس من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الحادثة تمثل انتهاكا صارخا لسيادة وسلامة حدودها وأراضيها... قطر تبلغ مجلس الأمن بانتهاك مقاتلة إماراتية مجالها الجوي

    تقدمت قطر عن طريق بعثتها في الأمم المتحدة بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد الإمارات إثر خرق طائرة حربية إماراتية

    تفاصيل أكثر...
  • تدشين حملة دولية لمواجهة التطبيع الإعلامي مع دولة الاحتلال... مطالب بعمل قائمة سوداء للإعلاميين المطبعين

    طالب إعلاميون عرب بضرورة مواجهة التطبيع الإعلامي مع الكيان الصهيوني، وتوعية المجتمع من خطورته وتداعيات السلبية على القضية الفلسطينية.

    تفاصيل أكثر...
  • إقامة الدولة الفلسطينية في جزء من الضفة الغربية... تفاصيل خطة صهيونية لضم الضفة الغربية مقابل جزء من سيناء

    كشفت صحيفة عبرية عن تفاصيل خطة عرضها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على الإدارة الأمريكية السابقة، بشأن قيام دولة فلسطينية

    تفاصيل أكثر...
  • من أجل تقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية... اجتماع لوزراء الخارجية العرب في أول فيفري بشأن القدس

    ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الأربعاء أن الجامعة العربية ستعقد اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة في الأول

    تفاصيل أكثر...
  • 1