وطني

الجزائر- أكد وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، أن اجتماع الجزائر الذي تم عقده على هامش منتدى الطاقة العالمي، يعد من أهم الاجتماعات التشاورية الرسمية وغير الرسمية لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وأفاد السادة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، بأن "اجتماع الجزائر كان من أهم الاجتماعات حيث بدأ كاجتماع تشاوري غير رسمي، وعندما تم التوصل إلى اتفاق حول خارطة الطريق لتحقيق الهدف المشترك، تقرر بالإجماع تحويل ذلك اللقاء إلى اجتماع رسمي غير عادي للمنظمة، صدر عنه اتفاق تاريخي عرف بعد ذلك باسم "اتفاق الجزائر".

ولفت إلى أن ذلك الاتفاق قد جاء بإجماع مجموعة من دول ذات توجهات ومصالح متباينة من مختلف أركان المعمورة، وأثبت أن الاتفاقيات الدولية متعددة الأطراف ما زالت ممكنة من خلال المبادرات الدبلوماسية الإيجابية التي قد تساعد في حل عديد القضايا الدولية، كما ساهم في بناء جسور الثقة بين الجانبين، وصولا إلى الهدف المشترك والمتمثل في ضمان استقرار السوق بما يخدم مصالح الجميع.

وأوضح أن آخر تلك الاجتماعات، ذلك الاجتماع الذي عقد في الدوحة أيضا يوم 17 نوفمبر 2016، وشاركت فيه دول من داخل وخارج المنظمة وأسهم في تقريب وجهات النظر وفي تفهم المواقف وأدى بالتالي إلى إمكانية التوصل إلى إعلان التعاون التاريخي بعد أسابيع قليلة في فيينا.

وأعرب السادة عن اعتقاده بأن من الأسباب الرئيسية لعودة التوازن إلى سوق النفط، معدل الالتزام غير المسبوق من قبل الدول الموقعة على الإعلان منذ شهر نوفمبر 2017 والذي فاق نسبة 120 بالمائة، حيث أظهرت كل الدول المشاركة التزاما جادا وواضحا بمواصلة العمل معا، بهدف إعادة التوازن والاستقرار إلى سوق النفط العالمية والحفاظ عليهما.

وأوضح، أنه بالفعل قد بدأت عودة التوازن إلى السوق منذ شهر ماي 2017 ، مع تقلص الفائض في المخزون التجاري العالمي إلى أقل مستوى له منذ شهر جويلية 2015، فيما يعد أبلغ دليلا على مدى نجاح الاتفاق.

محلي

  • التسجيل إلكترونيا بداية من 2 ماي القادم... مسابقة توظيف بـ 8 آلاف منصب في قطاع التربية

    الجزائر- قررت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، تنظيم مسابقة توظيف خارجي لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي ورتب إدارية بمجموع 8586

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... عائلات تطالب بالإنارة والغاز بأولاد رحمون

    تعترض سكان قرية سيلة الواقعة ببلدية أولاد رحمون بقسنطينة، على الحدود مع ولاية أم البواقي، جملة من الانشغالات و على

    تفاصيل أكثر...
  • برج بوعريريج... بلديات دائرة الجعافرة تستفيد من البناء الريفي

    استفادت بلدية جعافرة في الجهة الشمالية لولاية برج بوعريريج، من حصة جد معتبرة من السكنات بصيغة البناء الريفي الموجهة خصيصا

    تفاصيل أكثر...
  • برج بوعريريج... سكان أولاد سيليني يطالبون بالغاز الطبيعي ومديرية الطاقة تطمئن

    يطالب سكان قرية أولاد سيليني التابعة إقليميا لبلدية برج الغدير في الجهة الجنوبية الشرقية لولاية برج بوعريريج، السلطات الوصية بضرورة

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الوجه الخفي للملك المغربي محمد السادس..  رجل الأعمال صاحب الإمبراطورية الاستثمارية  (جزء 2)

    أربعة ملايين مغربي يعيشون تحت خط الفقر الملك محمد السادس ليس المستثمر الوحيد في مختلف القطاعات داخل البلد وخارجها لحساب

    تفاصيل أكثر...
  •  للمشاركة في الاجتماع الثامن لخبراء دول شمال افريقيا...  وزارة الدفاع الصحراوي بأديس أبابا

    يشارك وفد من وزارة الدفاع  ، في الاجتماع الثامن لخبراء دول شمال إفريقيا في الفترة مابين الـ22 و24 من الشهر الجاري

    تفاصيل أكثر...
  • لدعم نضال الشعب الفلسطيني... الإمارات تقدم حزمتين من المساعدات  بقيمة 70 مليون دولار

    أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تقديم حزمتين من المساعدات لدعم الشعب الفلسطيني الأولى بقيمة 74 مليون درهم (20 مليون

    تفاصيل أكثر...
  • أسفر عن مقتل وإصابة العديد من المسلحين.. الجيش السوري يدمر 4 مقرات للتنظيمات المسلحة في ريف حماة

    نفذت وحدات من الجيش السوري ضربات مكثفة على مقرات وتجمعات مسلحي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المرتبطة به في ريف حماة

    تفاصيل أكثر...
  • 1