وطني

الجزائر- جدد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الثلاثاء، ببشار، أنه لايوجد أي تقشف أو تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن، مؤكدا أن الحكومة ملتزمة بإنهاء أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 بفضل برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي سجل نجاعة كبيرة.

وقال الوزير تبون في تصريح للصحافة على هامش تفقده لمشاريع قطاعه بولاية بشار، إنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لا يخضع قطاع السكن لسياسة التقشف ولا وجود لتجميد في برامج ومشاريع قطع السكن، مستدلا بتخصيص الحكومة مؤخرا لحصة إضافية بـ120 ألف وحدة سكنية لبرنامج البيع بالإيجار (عدل) موجهة لـ38 ولاية وكذا  قبول تقييم إعادة بعض المشاريع في قطاعه.

وأوضح في هذا السياق أن قطاعات السكن والصحة والتربية أولويات قصوى في برنامج عمل الحكومة، ونظرا لكثافة البرامج السكنية التي يجري إنجازها في مختلف الصيغ السكنية المعتمدة، فإن الحكومة ملتزمة بالقضاء على أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 .

وكشف تبون أن برنامج رئيس الجمهورية في قطاع السكن  تم إنجاز غالبيته والباقي في طور الإنجاز، مضيفا أن هذا البرنامج سجل نجاعة بدليل -كما قال - انخفاض نسبة معدل شغل السكن على المستوى الوطني من 7 أفراد سنة 1999 إلى 8،4 فرد سنة 2016 ويصل إلى 7،3 ببعض الولايات كولاية بشار، مشيرا في  الإطار نفسه  إلى أن مدة إنجاز السكنات هي الآخرى تقلصت من 7 سنوات إلى 30 شهرا، فيما بلغت -بحسبه- نسبة إنجاز بعض المشاريع السكنية الاسثتنائية لمدة 12 شهرا على غرار مشروع ببلدية الرغاية بالجزائر العاصمة .

وبعد أن أكد أنه لن يتسامح مع التأخر في إنجاز مختلف المشاريع، أفاد تبون أن مصالحه تضطر إلى سحب الاعتماد من المرقين العقاريين الذين يتقاعسون في إنجاز البرامج الموكلة إليهم ووضعهم في الخانة السوداء للوزارة، مشيرا  إلى أن كل من يوضع في الخانة السوداء للوزارة لا تبقى له أي حظوظ في  الاستثمار العمومي في قطاعه.

ولدى تطرقه إلى موضوع ملف تجزئات الأراضي الموجهة للبناء الذاتي الريفي، أبرز السيد تبون أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة جعل تجزئات الأراضي حلا من حلول لأزمة السكن، مشيرا إلى أنه تم توزيع لحد الآن 360 ألف قطعة أرض في مختلف الولايات بالجنوب والهضاب العليا مع الدعم المالي المخصص لها.

وطمأن تبون أن استلام الأحياء السكنية الجديدة سيكون بكل المرافق خاصة المؤسسات التربوية وبالأخص المدارس الابتدائية والمتوسطات.

 

محلي

  • السكان يطالبون المسؤولين بزيارة المنطقة... العزلة والتهميش عنوانان بارزان بقرية "روافع" بتيمزريت

    يواجه قاطنو قرية "روافع" بتيمزريت شرق بومرداس جملة من المشاكل التي تطبع يومياتهم من دون أن تتدخل السلطات البلدية التي

    تفاصيل أكثر...
  • الوالي وعد المواطنين بالتفاؤل بالمستقبل... ميلة تودع فترة الركود التنموي والشباب المستفيد الأكبر

    كانت بلديتا عين البيضاء أحريش والعياضي برباس، محل زيارة ميدانية تفقدية لوالي ولاية ميلة،  شملت عديد المحطات تختلف أهميتها من

    تفاصيل أكثر...
  • المعاناة طال أمدها دون تحرك السلطات المحلية... انهيار السلالم لايزال يلاحق عمارات بالجزائر الوسطى

    لم تحرّك السلطات المحلية ببلدية الجزائر الوسطى ساكنا أمام الخطر الذي يحدق بسكان أغلب العمارات بهذه البلدية التي تتمركز بها

    تفاصيل أكثر...
  • تم ترحيلهم إلى سكنات جاهزة خشية الزلزال... قرار القضاء على شاليهات بومرداس يعيد الأمل لسكان الحامة ببلوزداد

    أثارت تطمينات وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي ارتياح سكان البيوت الجاهزة المتواجدة على مستوى حي عمار عاشور بالحامة

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الكرملين يعلن.. بوتين يدافع عن القانون الدولى وليس عن الأسد

    أكد الكرملين، امس الأربعاء، أن موقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من نظيره السورى بشار الأسد لم يتغير، مشددا على أنه

    تفاصيل أكثر...
  • الاحتلال الإسرائيلى يصادق على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية بالقدس… دعوات فلسطينية للانتفاضة ردا على الاستيطان الصهيوني

    قال المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إن مشروع بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة فى مدينة القدس يعتبر

    تفاصيل أكثر...
  • المدرعات تابعة للجيش التركى... الجيش السورى الحر باع مدرعات لـ"داعش الإرهابى"

    كشفت صحيفة "بيرجون" التركية النقاب عن أن الجيش السورى الحر الذى يقاتل جنبا إلى جنب مع الجيش التركى، باع مدرعات

    تفاصيل أكثر...
  • بسنة واحدة بالصحراء الغربية... مجلس الأمن يصادق على لائحة تمديد بعثة المينورسو

    من المرتقب أن يصادق مجلس الأمن اليوم الخميس على مشروع لائحة يمدد بسنة واحدة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء

    تفاصيل أكثر...
  • 1