وطني

الجزائر- جدد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الثلاثاء، ببشار، أنه لايوجد أي تقشف أو تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن، مؤكدا أن الحكومة ملتزمة بإنهاء أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 بفضل برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي سجل نجاعة كبيرة.

وقال الوزير تبون في تصريح للصحافة على هامش تفقده لمشاريع قطاعه بولاية بشار، إنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لا يخضع قطاع السكن لسياسة التقشف ولا وجود لتجميد في برامج ومشاريع قطع السكن، مستدلا بتخصيص الحكومة مؤخرا لحصة إضافية بـ120 ألف وحدة سكنية لبرنامج البيع بالإيجار (عدل) موجهة لـ38 ولاية وكذا  قبول تقييم إعادة بعض المشاريع في قطاعه.

وأوضح في هذا السياق أن قطاعات السكن والصحة والتربية أولويات قصوى في برنامج عمل الحكومة، ونظرا لكثافة البرامج السكنية التي يجري إنجازها في مختلف الصيغ السكنية المعتمدة، فإن الحكومة ملتزمة بالقضاء على أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 .

وكشف تبون أن برنامج رئيس الجمهورية في قطاع السكن  تم إنجاز غالبيته والباقي في طور الإنجاز، مضيفا أن هذا البرنامج سجل نجاعة بدليل -كما قال - انخفاض نسبة معدل شغل السكن على المستوى الوطني من 7 أفراد سنة 1999 إلى 8،4 فرد سنة 2016 ويصل إلى 7،3 ببعض الولايات كولاية بشار، مشيرا في  الإطار نفسه  إلى أن مدة إنجاز السكنات هي الآخرى تقلصت من 7 سنوات إلى 30 شهرا، فيما بلغت -بحسبه- نسبة إنجاز بعض المشاريع السكنية الاسثتنائية لمدة 12 شهرا على غرار مشروع ببلدية الرغاية بالجزائر العاصمة .

وبعد أن أكد أنه لن يتسامح مع التأخر في إنجاز مختلف المشاريع، أفاد تبون أن مصالحه تضطر إلى سحب الاعتماد من المرقين العقاريين الذين يتقاعسون في إنجاز البرامج الموكلة إليهم ووضعهم في الخانة السوداء للوزارة، مشيرا  إلى أن كل من يوضع في الخانة السوداء للوزارة لا تبقى له أي حظوظ في  الاستثمار العمومي في قطاعه.

ولدى تطرقه إلى موضوع ملف تجزئات الأراضي الموجهة للبناء الذاتي الريفي، أبرز السيد تبون أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة جعل تجزئات الأراضي حلا من حلول لأزمة السكن، مشيرا إلى أنه تم توزيع لحد الآن 360 ألف قطعة أرض في مختلف الولايات بالجنوب والهضاب العليا مع الدعم المالي المخصص لها.

وطمأن تبون أن استلام الأحياء السكنية الجديدة سيكون بكل المرافق خاصة المؤسسات التربوية وبالأخص المدارس الابتدائية والمتوسطات.

 

محلي

  • برج بوعريريج... سكان قرية معازة يشتكون إهمال المنتخبين المحليين لانشغالاتهم

    يشتكي سكان قرية معازة التابعة إقليميا لبلدية العش والتي تبعد عن مقر البلدية بحوالي 7 كلم جنوب ولاية برج بوعريريج،

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة... 45 هكتارا من الأراضي المسترجعة ستوجه للعمران والصناعة

    استرجعت، مؤخرا، مصالح أملاك الدولة بعنابة 45 هكتارا يدخل في مرحلته الثانية وهو مكمل لمخطط شغل الأراضي وسيشمل 15 منطقة

    تفاصيل أكثر...
  • وفرت 20 وسيلة نقل مدرسي... الدار البيضاء تستكمل تهيئة وتجهيز 19 ابتدائية

    استكملت بلدية الدار البيضاء الواقعة شرق العاصمة تجهيز وتهيئة 19 مدرسة ابتدائية ترقيةً للخدمة المقدمة للتلاميذ لتمكينهم من فرص أكثر

    تفاصيل أكثر...
  • فيما أطلقت عملية الفرز الانتقائي للنفايات... 400 مليار سخرتها ولاية الجزائر لاقتناء عتاد النظافة

    كشفت مصالح ولاية الجزائر، أنها سخرت ميزانية 400 مليار سنتيم لاقتناء العتاد وتزويد المؤسسات الولائية المختصة في مجال رفع النفايات

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  •  لـ"ارتكابهم جرائم حرب"... شكوى في أمريكا ضد حفتر وأبنائه

    قدم ناشط سياسي وحقوقي ليبي شكوى رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، للمطالبة بالتحقيق العاجل مع مواطنين أمريكيين بتهمة ارتكاب "جرائم

    تفاصيل أكثر...
  • أشار الى أجندات خارجية تريد إطالة عمر الأزمة،الزايد:  سيف الإسلام الأمل الوحيد لليبيين

    تحدث محامي عائلة القذافي، خالد الزايدي، عن عودة سيف الإسلام لممارسة العمل السياسي.

    تفاصيل أكثر...
  •  تنفيذا لاتفاق القاهرة الأخير... السلطة ستبدأ إدارة معابر غزة بداية الشهر المقبل

    أكد مدير عام هيئة المعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا أن الأجواء التي سادت خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة كانت إيجابية.

    تفاصيل أكثر...
  • حماس: الكشف قريبا عن نتائج التحقيق باغتيال "الزواري"

    أعلنت حركة حماس أن قيادتها السياسية بالخارج اعتمدت النتائج والتوصيات الواردة في التقرير النهائي المقدم من لجنة التحقيق في عملية

    تفاصيل أكثر...
  • 1