وطني

الجزائر- جدد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الثلاثاء، ببشار، أنه لايوجد أي تقشف أو تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن، مؤكدا أن الحكومة ملتزمة بإنهاء أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 بفضل برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي سجل نجاعة كبيرة.

وقال الوزير تبون في تصريح للصحافة على هامش تفقده لمشاريع قطاعه بولاية بشار، إنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لا يخضع قطاع السكن لسياسة التقشف ولا وجود لتجميد في برامج ومشاريع قطع السكن، مستدلا بتخصيص الحكومة مؤخرا لحصة إضافية بـ120 ألف وحدة سكنية لبرنامج البيع بالإيجار (عدل) موجهة لـ38 ولاية وكذا  قبول تقييم إعادة بعض المشاريع في قطاعه.

وأوضح في هذا السياق أن قطاعات السكن والصحة والتربية أولويات قصوى في برنامج عمل الحكومة، ونظرا لكثافة البرامج السكنية التي يجري إنجازها في مختلف الصيغ السكنية المعتمدة، فإن الحكومة ملتزمة بالقضاء على أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 .

وكشف تبون أن برنامج رئيس الجمهورية في قطاع السكن  تم إنجاز غالبيته والباقي في طور الإنجاز، مضيفا أن هذا البرنامج سجل نجاعة بدليل -كما قال - انخفاض نسبة معدل شغل السكن على المستوى الوطني من 7 أفراد سنة 1999 إلى 8،4 فرد سنة 2016 ويصل إلى 7،3 ببعض الولايات كولاية بشار، مشيرا في  الإطار نفسه  إلى أن مدة إنجاز السكنات هي الآخرى تقلصت من 7 سنوات إلى 30 شهرا، فيما بلغت -بحسبه- نسبة إنجاز بعض المشاريع السكنية الاسثتنائية لمدة 12 شهرا على غرار مشروع ببلدية الرغاية بالجزائر العاصمة .

وبعد أن أكد أنه لن يتسامح مع التأخر في إنجاز مختلف المشاريع، أفاد تبون أن مصالحه تضطر إلى سحب الاعتماد من المرقين العقاريين الذين يتقاعسون في إنجاز البرامج الموكلة إليهم ووضعهم في الخانة السوداء للوزارة، مشيرا  إلى أن كل من يوضع في الخانة السوداء للوزارة لا تبقى له أي حظوظ في  الاستثمار العمومي في قطاعه.

ولدى تطرقه إلى موضوع ملف تجزئات الأراضي الموجهة للبناء الذاتي الريفي، أبرز السيد تبون أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة جعل تجزئات الأراضي حلا من حلول لأزمة السكن، مشيرا إلى أنه تم توزيع لحد الآن 360 ألف قطعة أرض في مختلف الولايات بالجنوب والهضاب العليا مع الدعم المالي المخصص لها.

وطمأن تبون أن استلام الأحياء السكنية الجديدة سيكون بكل المرافق خاصة المؤسسات التربوية وبالأخص المدارس الابتدائية والمتوسطات.

 

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1