وطني

الجزائر- جدد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الثلاثاء، ببشار، أنه لايوجد أي تقشف أو تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن، مؤكدا أن الحكومة ملتزمة بإنهاء أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 بفضل برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي سجل نجاعة كبيرة.

وقال الوزير تبون في تصريح للصحافة على هامش تفقده لمشاريع قطاعه بولاية بشار، إنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لا يخضع قطاع السكن لسياسة التقشف ولا وجود لتجميد في برامج ومشاريع قطع السكن، مستدلا بتخصيص الحكومة مؤخرا لحصة إضافية بـ120 ألف وحدة سكنية لبرنامج البيع بالإيجار (عدل) موجهة لـ38 ولاية وكذا  قبول تقييم إعادة بعض المشاريع في قطاعه.

وأوضح في هذا السياق أن قطاعات السكن والصحة والتربية أولويات قصوى في برنامج عمل الحكومة، ونظرا لكثافة البرامج السكنية التي يجري إنجازها في مختلف الصيغ السكنية المعتمدة، فإن الحكومة ملتزمة بالقضاء على أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 .

وكشف تبون أن برنامج رئيس الجمهورية في قطاع السكن  تم إنجاز غالبيته والباقي في طور الإنجاز، مضيفا أن هذا البرنامج سجل نجاعة بدليل -كما قال - انخفاض نسبة معدل شغل السكن على المستوى الوطني من 7 أفراد سنة 1999 إلى 8،4 فرد سنة 2016 ويصل إلى 7،3 ببعض الولايات كولاية بشار، مشيرا في  الإطار نفسه  إلى أن مدة إنجاز السكنات هي الآخرى تقلصت من 7 سنوات إلى 30 شهرا، فيما بلغت -بحسبه- نسبة إنجاز بعض المشاريع السكنية الاسثتنائية لمدة 12 شهرا على غرار مشروع ببلدية الرغاية بالجزائر العاصمة .

وبعد أن أكد أنه لن يتسامح مع التأخر في إنجاز مختلف المشاريع، أفاد تبون أن مصالحه تضطر إلى سحب الاعتماد من المرقين العقاريين الذين يتقاعسون في إنجاز البرامج الموكلة إليهم ووضعهم في الخانة السوداء للوزارة، مشيرا  إلى أن كل من يوضع في الخانة السوداء للوزارة لا تبقى له أي حظوظ في  الاستثمار العمومي في قطاعه.

ولدى تطرقه إلى موضوع ملف تجزئات الأراضي الموجهة للبناء الذاتي الريفي، أبرز السيد تبون أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة جعل تجزئات الأراضي حلا من حلول لأزمة السكن، مشيرا إلى أنه تم توزيع لحد الآن 360 ألف قطعة أرض في مختلف الولايات بالجنوب والهضاب العليا مع الدعم المالي المخصص لها.

وطمأن تبون أن استلام الأحياء السكنية الجديدة سيكون بكل المرافق خاصة المؤسسات التربوية وبالأخص المدارس الابتدائية والمتوسطات.

 

محلي

  • ميلة.... تصدير كميات معتبرة من زيت الزيتون إلى الخارج

    أفادت مصادر أن ولاية ميلة قد دخلت السوق الدولية، بتصديرها كميات معتبرة من زيت الزيتون إلى خارج الوطن، حيث اعتبر

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة.... ديون سونلغاز تتعدى 28 مليارا

    بلغ عدد زبائن شركة سونلغاز ما يقارب نصف مليون زبون على مستوى ولاية قسنطينة، حيث ارتفع العدد في سنة 2016،

    تفاصيل أكثر...
  • برج بوعريريج... سكان قريتي بوفنزار وتاورميت ببلدية الجعافرة يستفيدون من مشروع الغاز الطبيعي

    طمأن رئيس المجلس الشعبي البلدية البلدي لبلدية الجعافرة "عبد الحفيظ بلعزوق" الواقعة في الجهة الشمالية لولاية برج بوعريريج، بحسب مصادر

    تفاصيل أكثر...
  • جيجل.... منطقة حمزة بالعوانة تعيش التهميش والتخلف

    تعتبر منطقة حمزة التابعة لبلدية العوانة من أجمل مناطق الولاية، التي تحتوي على مناظر تسحر الأنفس، وتزيد من لهفة عشاق

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الأمم المتحدة تؤكد... محاكمة سيف الإسلام القذافى لا تفى بالمعايير الدولية

    أعلنت الأمم المتحدة، أن محاكمة سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافى لا تفى بالمعايير الدولية، وإنه يجب على محكمة

    تفاصيل أكثر...
  • بالتعاون مع شركة (أنبكس) اليابانية.... شركة روسية تعلن عن اكتشاف نفطي هائل في العراق

    قالت شركة (لوك أويل) الروسية أنها استكملت بنجاح بالتعاون مع شركة (أنبكس) اليابانية أول عملية استخراج للنفط الخام منخفض الكبريت

    تفاصيل أكثر...
  • بهجوم صاروخي شنه الحوثيون..... مقتل نائب رئيس الأركان اليمني قرب المخا

    قال مصدر عسكري إن نائب رئيس الأركان اليمني قتل، الأربعاء، عندما أطلقت جماعة الحوثي التي تقاتل قوات الحكومة صاروخا باليستيا

    تفاصيل أكثر...
  • تقرير أممي خطير يكشف.... الكيان الصهيوني يسمم المياه وأراضي الرعي والبساتين الفلسطينية

    اتهم تقرير أممي إسرائيل بأنها تصنع وتتاجر بشكل غير مشروع بالمبيدات السامة في المستوطنات وتقوم بتسريب مياه الصرف الصحي الخام

    تفاصيل أكثر...
  • 1