وطني

الجزائر- ندد رئيس جمعية حماية المستهلك مصطفى زبدي الزيادات في الأسعار التي عرفتها الأسواق الجزائرية بدءا من السنة الجارية، والتي سيباشر في تنفيذها خلال شهر فيفري القادم.

وكشف المتحدث عن حملة ستقوم بها جمعية حماية المسهلك ضد ما سماه "مافيا السميد" باعتباره المادة الاساسية والضرورية لكل مواطن جزائري، مشيرا أن أسعار السميد على الرغم من أنها  محددة قانونيا ومدعمة

من طرف الدولة إلا أنها تضر بجيب المستهلك.

وقال المتحدث "إن سعر كيس السميد الذي يزن25 كلغ سعره يصل إلى 900 أو 1000 دينار وذلك اعتمادا على نوع  وعلامة السميد، في حين أن بيع بعض الانواع من أكياس السميد وصل سعرها إلى 1450 دينار جزائري، مما اعتبره  زيادة غير طبيعية باعتبار أنها تنظم سعر الوجبة.

وكشف المتحدث عن شكاوى رفعت  الى الادارات التجارية الخاصة بجميع ولايات الوطن "48 ولاية" لمتابعة هذه الزيادات التي مست أحد المواد الاستهلاكية الأساسية للمواطن الجزائري ، باعتبار ان مادة السميد من الضروريات عيش كل الأسر الجزائرية، وأن المساس بها يؤثر على المواطن خاصة ذا الدخل البسيط وفقا للمتحدث.

كما نقل أن المنظمة ستتابع بعض المنتوجات الأخرى التي مستها هذه الزيادات، مشيرا إلى أن بعض الزيادات التي تشهدها بعض المنتوجات الاستهلاكية تخضع لقانون السوق وهو ما يخرج عن أيديهم وفقا لزبيدي.

 وللإشارة أن أسعار السميد التي تعرفها عدة محلات الخاصة بالتموين في ولاية ورقلة، دفع بالمواطنين إلى الشكوى والتذمر من ارتفاع سعر كيس السميد من النوع العادي إلى 135 دج، حيث اعتبر المستهلك هذه الزيادات أرهقت جيبه ولم يعد يتحملها باعتبار السميد المادة الرئيسية لهم، في حين أرجع التجار هذه الزيادات في مادة السميد إلى الموزعين الذين يشترون منهم بأسعار لا تعكس الدعم، بالإضافة إلى غياب فاتورات البيع أما مديرية التجارة بالولاية فقد حملت مسؤولية الارتفاع في أسعار مادة السميد الى التجار الذين يشترون المادة من أطراف مجهولة تحاول الربح والمتاجرة في العديد من المواد الاستهلاكية وفي مقدمتها السميد.

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1