وطني

الجزائر- كشف المدير العام للمالية والوسائل بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، حسين شاشوة، أن قانون المالية 2017 تضمن عدة تدابير ستساهم بشكل كبير في إنعاش ميزانية البلديات خاصة فيما يتعلق بأساليب التحصيل الجبائي، كما أدرج استحداث وكالات الإيرادات على مستوى البلديات لتحصيل جميع الإتاوات والرسوم التي تحدد عن طريق مداولة للبلدية، وهو يدخل في إطار تحديث أساليب التحصيل.

وأضاف المتحدث للإذاعة الجزائرية أنه تم إعادة النظر في إطار هذا القانون في النسب الخاصة بالرسم على القيمة المضافة التي تعود لميزانية الدولة والبلديات حيث أصبحت حصة العمليات المحققة لميزانية الدولة 75 بالمائة بعد ما كانت 80 بالمائة حيث تم إضافة نسبة 5 بالمائة لصندوق الضمان والتضامن الجماعات المحلية التي أصبحت 15 بالمائة بعد أن كانت 10 بالمائة، مؤكدا أن هذا التعديل سيمكن البلديات خاصة الحدودية، من المساهمة في عصرنة المرافق العامة ورفع المستوى المعيشي للمواطن.

كما أبرز حسين شاشوة أنه بإمكان البلديات إنجاز المرافق العامة عن طريق التفويض والامتياز باعتماد إجراءات محددة من خلال إجراء مناقصة للحصول على عروض من قبل مؤسسات خاصة لإنجاز هذا المرفق العام .

ومن جهة أخرى، قال حسين شاشوة إن استكمال إعداد مشروع تفويضات المرفق العام وإرساله إلى السلطات المعنية لدراسته، سيفرج عنه خلال السداسي الأول من السنة الجارية على أكثر تقدير، مؤكدا أهمية هذا المشروع في إنشاء الثروة ومناصب الشغل من خلال استغلال المرافق العامة الاقتصادية عن طريق التفويض.

وأضاف المتحدث ذاته، أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية وفي إطار المرسوم التنفيذي الذي حدد الأحكام المطبقة على تفويضات المرفق العام، استكملت هذا المشروع بإشراك واسع لكل الفاعلين، وهو حاليا قيد الدراسة، مبرزا أن هذا المشروع سيسمح لجميع البلديات والولايات باستغلال وتسيير المرافق العامة التي تكتسي صبغة اقتصادية عن طريق التفويض لخلق الثروة على المستوى المحلي، وكذا تمكين الشباب من خريجي الجامعات من استحداث مؤسسات خاصة لاستغلال هذه المرافق. 

وأضاف المدير العام للمالية والوسائل بوزارة الداخلية أن ادخال هذه الآلية الجديدة من شأنه حل هذه الاشكالات حيث يمكن للبلديات أن تقوم بمنح التفويض لشخص آخر، غالبا ما يكون من الخواص ويسمى المفوض له، لتسيير المرافق العامة عن طريق اتفاقية تحدد واجبات وحقوق كل الأطراف وفق مدة معينة، موضحا أن البلدية المسؤولة عن المرفق العام هي التي تدفع المقابل للمفوض له، و"المهم إنه بعد انتهاء هذه الاتفاقية تصبح جميع الاستثمارات والتجهيزات التي تم وضعها ملكا للمؤسسات المسؤولة عن هذا المرفق".

وعن توصيات لقاء الولاة مع الحكومة الذي تم مؤخرا أبرز حسين شاشوة أن هناك فريقا على مستوى وزارة الداخلية يتابع تنفيذ جميع توصيات هذا اللقاء الذي عرف تنصيب 3 ورشات هامة بحضور جميع الفاعلين والقطاعات المعنية.

 

 

محلي

  • السكان يطالبون المسؤولين بزيارة المنطقة... العزلة والتهميش عنوانان بارزان بقرية "روافع" بتيمزريت

    يواجه قاطنو قرية "روافع" بتيمزريت شرق بومرداس جملة من المشاكل التي تطبع يومياتهم من دون أن تتدخل السلطات البلدية التي

    تفاصيل أكثر...
  • الوالي وعد المواطنين بالتفاؤل بالمستقبل... ميلة تودع فترة الركود التنموي والشباب المستفيد الأكبر

    كانت بلديتا عين البيضاء أحريش والعياضي برباس، محل زيارة ميدانية تفقدية لوالي ولاية ميلة،  شملت عديد المحطات تختلف أهميتها من

    تفاصيل أكثر...
  • المعاناة طال أمدها دون تحرك السلطات المحلية... انهيار السلالم لايزال يلاحق عمارات بالجزائر الوسطى

    لم تحرّك السلطات المحلية ببلدية الجزائر الوسطى ساكنا أمام الخطر الذي يحدق بسكان أغلب العمارات بهذه البلدية التي تتمركز بها

    تفاصيل أكثر...
  • تم ترحيلهم إلى سكنات جاهزة خشية الزلزال... قرار القضاء على شاليهات بومرداس يعيد الأمل لسكان الحامة ببلوزداد

    أثارت تطمينات وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي ارتياح سكان البيوت الجاهزة المتواجدة على مستوى حي عمار عاشور بالحامة

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الكرملين يعلن.. بوتين يدافع عن القانون الدولى وليس عن الأسد

    أكد الكرملين، امس الأربعاء، أن موقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من نظيره السورى بشار الأسد لم يتغير، مشددا على أنه

    تفاصيل أكثر...
  • الاحتلال الإسرائيلى يصادق على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية بالقدس… دعوات فلسطينية للانتفاضة ردا على الاستيطان الصهيوني

    قال المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إن مشروع بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة فى مدينة القدس يعتبر

    تفاصيل أكثر...
  • المدرعات تابعة للجيش التركى... الجيش السورى الحر باع مدرعات لـ"داعش الإرهابى"

    كشفت صحيفة "بيرجون" التركية النقاب عن أن الجيش السورى الحر الذى يقاتل جنبا إلى جنب مع الجيش التركى، باع مدرعات

    تفاصيل أكثر...
  • بسنة واحدة بالصحراء الغربية... مجلس الأمن يصادق على لائحة تمديد بعثة المينورسو

    من المرتقب أن يصادق مجلس الأمن اليوم الخميس على مشروع لائحة يمدد بسنة واحدة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء

    تفاصيل أكثر...
  • 1