وطني

الجزائر- كشفت وزارة التربية عن تحديد 30 جانفي 2017 آخر أجل لإيداع ملفات الترشح للأساتذة المقبلين على الترقية إلى الرتب المستحدثة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، بشرط أن يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كاملة .

وراسلت وزارة التربية مختلف مديريات التربية لتطبيق تعليمة تحت رقم 11/م.ت/م.م/2017 حول التسجيل على قوائم التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار الثلاثة، والتي تأتي تنفيذا للإجراءات الواردة في المنشورين الوزاريين ولا سيما المراسلة الوزارية والتعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 التي ينتهي العمل بها بتاريخ 03 جوان 2017، والمتضمنة الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل في الأطوار التعليمية الثلاثة.

وقدمت الوزارة شروحات عن كل شروط الترقية والأسلاك التي تمسها بكل طور على غرار التعليم الإبتدائي، فإن العملية تمس أستاذ المدرسة الابتدائية للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في المدرسة الابتدائية للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وستطال العملية أستاذ رئيس في المدرسة الإبتدائية للترقية إلى رتبة أستاذ مكون للذين يتوفر فيهم شرط الأقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

أما في التعليم المتوسط، فيتعلق الأمر بأستاذ التعليم المتوسط للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في التعليم المتوسط للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية، علما أنه تمس العملية أيضا أستاذ رئيس في التعليم المتوسط للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وفي التعليم الثانوي فتمس أستاذ التعليم الثانوي للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في التعليم الثانوي  للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية، إضافة إلى أستاذ رئيس  في التعليم الثانوي للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم الثانوي للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وقصد الإسراع في إنجاز العملية واحترام الآجال المحددة لإتمامها، طلبت وزارة التربية الوطنية من جميع مديريات التربية بإبلاغ الأساتذة المعنيين فرديا وجماعيا ممن تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية، مؤكدة أن استمارة التسجيل على قائمة التأهيل يجب أن تكون ممضاة من طرف مدير المؤسسة.

وشددت التعليمة على إحضار نسخة من آخر تقرير التفتيش إلى غاية 31 ديسمبر 2016، نسخة من آخر قرار الترقية، الشهادات والمؤهلات العلمية، نسخة من قرار التعيين "التربص"، ونسخة من قرار التثبيت، ونسخة من قرار الإدماج وطلب خطي بالمشاركة أو عدم المشاركة في عملية التأهيل مع ذكر مدة الانقطاع عن العمل.

وأوضحت أنه "لا تودع الملفات في مكتب الضبط، بل تسلم من قبل رؤساء المؤسسات ومفتشي المقاطعات يدا بيد حسب الأطوار الثلاثة بجدول إرسال وهذا قبل يوم 30 جانفي 2017، وأي ملف ناقص أو يقدم خارج الأجال المحددة لا يقبل ويتحمل المدير مسؤولية ذلك".

كما أوضحت أن"أي موظف له الحق في الترقية عن طريق التأهيل يبلغ به مدير المؤسسة أو مفتش المقاطعة لإدراج اسمه ضمن المشاركين في التأهيل، على أن تحتسب مدة الأقدمية  10 سنوات ابتداء من تاريخ التنصيب بصفة متربص إلى غاية 31 ديسمبر الفارط، ولا تحتسب سنوات الانقطاع عن العمل وسنوات اعتماد الأقدمية، وأي نسيان للملف أو عدم تقديمه في الوقت المحدد يتحمل المدير ومفتش المقاطعة المسؤولية الكاملة عن ذلك".

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1