وطني

الجزائر- كشفت وزارة التربية عن تحديد 30 جانفي 2017 آخر أجل لإيداع ملفات الترشح للأساتذة المقبلين على الترقية إلى الرتب المستحدثة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، بشرط أن يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كاملة .

وراسلت وزارة التربية مختلف مديريات التربية لتطبيق تعليمة تحت رقم 11/م.ت/م.م/2017 حول التسجيل على قوائم التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار الثلاثة، والتي تأتي تنفيذا للإجراءات الواردة في المنشورين الوزاريين ولا سيما المراسلة الوزارية والتعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 التي ينتهي العمل بها بتاريخ 03 جوان 2017، والمتضمنة الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل في الأطوار التعليمية الثلاثة.

وقدمت الوزارة شروحات عن كل شروط الترقية والأسلاك التي تمسها بكل طور على غرار التعليم الإبتدائي، فإن العملية تمس أستاذ المدرسة الابتدائية للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في المدرسة الابتدائية للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وستطال العملية أستاذ رئيس في المدرسة الإبتدائية للترقية إلى رتبة أستاذ مكون للذين يتوفر فيهم شرط الأقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

أما في التعليم المتوسط، فيتعلق الأمر بأستاذ التعليم المتوسط للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في التعليم المتوسط للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية، علما أنه تمس العملية أيضا أستاذ رئيس في التعليم المتوسط للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وفي التعليم الثانوي فتمس أستاذ التعليم الثانوي للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في التعليم الثانوي  للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية، إضافة إلى أستاذ رئيس  في التعليم الثانوي للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم الثانوي للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وقصد الإسراع في إنجاز العملية واحترام الآجال المحددة لإتمامها، طلبت وزارة التربية الوطنية من جميع مديريات التربية بإبلاغ الأساتذة المعنيين فرديا وجماعيا ممن تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية، مؤكدة أن استمارة التسجيل على قائمة التأهيل يجب أن تكون ممضاة من طرف مدير المؤسسة.

وشددت التعليمة على إحضار نسخة من آخر تقرير التفتيش إلى غاية 31 ديسمبر 2016، نسخة من آخر قرار الترقية، الشهادات والمؤهلات العلمية، نسخة من قرار التعيين "التربص"، ونسخة من قرار التثبيت، ونسخة من قرار الإدماج وطلب خطي بالمشاركة أو عدم المشاركة في عملية التأهيل مع ذكر مدة الانقطاع عن العمل.

وأوضحت أنه "لا تودع الملفات في مكتب الضبط، بل تسلم من قبل رؤساء المؤسسات ومفتشي المقاطعات يدا بيد حسب الأطوار الثلاثة بجدول إرسال وهذا قبل يوم 30 جانفي 2017، وأي ملف ناقص أو يقدم خارج الأجال المحددة لا يقبل ويتحمل المدير مسؤولية ذلك".

كما أوضحت أن"أي موظف له الحق في الترقية عن طريق التأهيل يبلغ به مدير المؤسسة أو مفتش المقاطعة لإدراج اسمه ضمن المشاركين في التأهيل، على أن تحتسب مدة الأقدمية  10 سنوات ابتداء من تاريخ التنصيب بصفة متربص إلى غاية 31 ديسمبر الفارط، ولا تحتسب سنوات الانقطاع عن العمل وسنوات اعتماد الأقدمية، وأي نسيان للملف أو عدم تقديمه في الوقت المحدد يتحمل المدير ومفتش المقاطعة المسؤولية الكاملة عن ذلك".

محلي

  • فيما لا تزال عملية دراسة الطعون متواصلة...توزيع قرابة 1400 سكن اجتماعي في عيد الاستقلال بقسنطينة

     من المنتظر أن تقوم السلطات الولائية بقسنطينة بتوزيع 1330 سكنا اجتماعيا بدائرة قسنطينة عشرة أيام بعد عيد الفطر في إطار

    تفاصيل أكثر...
  • ببرج بوعريريج...مرتادو الطريق الوطني رقم 45 يطالبون بتوسعة منعرج "كوسيدار" الخطير

     يطالب سكان بلدية العش في الجهة الجنوبية لولاية برج بوعريريج ومرتادو الطريق الوطني رقم 45 الرابط بين ولايتي برج بوعريريج

    تفاصيل أكثر...
  • بعد تدفق العائلات المرحلة عليها...المؤسسات التربوية عاجزة عن استيعاب التلاميذ ببئر توتة

     تشكو بلدية بئر توتة الواقعة غرب العاصمة عجزا كبيرا في المؤسسات التربوية، ما عجل باطلاق دعوات لتدارك الخلل قبيل الدخول

    تفاصيل أكثر...
  • بعد تعذر تنقل وفد إيطالي إلى "البهجة" ...الوكالات السياحية بالعاصمة تشكو البيروقراطية            

    تشكو الوكالات السياحية التي حصرت نشاطها في السياحة الداخلية من الإجراءات البيروقراطية المسلطة ضدها، خاصة بعاصمة البلاد والتي حالت دون

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • بنسبة كبير جدا...روسيا ترجح فرضية مقتل البغدادي

    نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن فيكتور أوزيروف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي أن احتمال مقتل أبو بكر

    تفاصيل أكثر...
  • بينهم 137 طفلا خلال شهر واحد ...مقتل 472 مدنيا فى غارات للتحالف الدولى بسوريا

     قتل 472 مدنيا فى أعلى حصيلة بين المدنيين خلال شهر، فى غارات للتحالف الدولى بقيادة واشنطن، منذ بدء ضرباته الجوية

    تفاصيل أكثر...
  • لمدة ثلاثة أشهر...مصر تمدد  الطوارئ تحسبا للتهديدات الارهابية

      وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي بتمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، فيما اعلنت الداخلية

    تفاصيل أكثر...
  • الاصابات قد تتجاوز 300 ألف إصابة فى سبتمبر...وباء الكوليرا يتفشى في اليمن

    يخشى أن تتجاوز الإصابات بوباء الكوليرا 300 ألف حالة فى اليمن، الذى يشهد نزاعا مسلحا بنهاية أوت من 193 الف

    تفاصيل أكثر...
  • 1