وطني

الجزائر- كشفت وزارة التربية عن تحديد 30 جانفي 2017 آخر أجل لإيداع ملفات الترشح للأساتذة المقبلين على الترقية إلى الرتب المستحدثة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، بشرط أن يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كاملة .

وراسلت وزارة التربية مختلف مديريات التربية لتطبيق تعليمة تحت رقم 11/م.ت/م.م/2017 حول التسجيل على قوائم التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار الثلاثة، والتي تأتي تنفيذا للإجراءات الواردة في المنشورين الوزاريين ولا سيما المراسلة الوزارية والتعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 التي ينتهي العمل بها بتاريخ 03 جوان 2017، والمتضمنة الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل في الأطوار التعليمية الثلاثة.

وقدمت الوزارة شروحات عن كل شروط الترقية والأسلاك التي تمسها بكل طور على غرار التعليم الإبتدائي، فإن العملية تمس أستاذ المدرسة الابتدائية للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في المدرسة الابتدائية للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وستطال العملية أستاذ رئيس في المدرسة الإبتدائية للترقية إلى رتبة أستاذ مكون للذين يتوفر فيهم شرط الأقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

أما في التعليم المتوسط، فيتعلق الأمر بأستاذ التعليم المتوسط للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في التعليم المتوسط للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية، علما أنه تمس العملية أيضا أستاذ رئيس في التعليم المتوسط للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وفي التعليم الثانوي فتمس أستاذ التعليم الثانوي للترقية إلى رتبة أستاذ رئيس في التعليم الثانوي  للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية، إضافة إلى أستاذ رئيس  في التعليم الثانوي للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم الثانوي للذين يتوفر فيهم شرط أقدمية 10 سنوات كما يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج والرتبة الأصلية.

وقصد الإسراع في إنجاز العملية واحترام الآجال المحددة لإتمامها، طلبت وزارة التربية الوطنية من جميع مديريات التربية بإبلاغ الأساتذة المعنيين فرديا وجماعيا ممن تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية، مؤكدة أن استمارة التسجيل على قائمة التأهيل يجب أن تكون ممضاة من طرف مدير المؤسسة.

وشددت التعليمة على إحضار نسخة من آخر تقرير التفتيش إلى غاية 31 ديسمبر 2016، نسخة من آخر قرار الترقية، الشهادات والمؤهلات العلمية، نسخة من قرار التعيين "التربص"، ونسخة من قرار التثبيت، ونسخة من قرار الإدماج وطلب خطي بالمشاركة أو عدم المشاركة في عملية التأهيل مع ذكر مدة الانقطاع عن العمل.

وأوضحت أنه "لا تودع الملفات في مكتب الضبط، بل تسلم من قبل رؤساء المؤسسات ومفتشي المقاطعات يدا بيد حسب الأطوار الثلاثة بجدول إرسال وهذا قبل يوم 30 جانفي 2017، وأي ملف ناقص أو يقدم خارج الأجال المحددة لا يقبل ويتحمل المدير مسؤولية ذلك".

كما أوضحت أن"أي موظف له الحق في الترقية عن طريق التأهيل يبلغ به مدير المؤسسة أو مفتش المقاطعة لإدراج اسمه ضمن المشاركين في التأهيل، على أن تحتسب مدة الأقدمية  10 سنوات ابتداء من تاريخ التنصيب بصفة متربص إلى غاية 31 ديسمبر الفارط، ولا تحتسب سنوات الانقطاع عن العمل وسنوات اعتماد الأقدمية، وأي نسيان للملف أو عدم تقديمه في الوقت المحدد يتحمل المدير ومفتش المقاطعة المسؤولية الكاملة عن ذلك".

محلي

  • فيما بلغت نسبة التغطية 92 بالمائة.... ربط 100 ألف نسمة بالغاز الطبيعي العام المنصرم ببرج بوعريريج

    كشف والي ولاية برج بوعريريج سعيدون عبد السميع، أن الولاية عرفت خلال العام المنصرم ربط 16923 منزل بالغاز الطبيعي، أي

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة.... الشرفة تغرق في العزلة والتهميش

    صنف، مؤخرا، المجلس الشعبي الولائي بعنابة بلدية الشرفة ضمن البلديات الأكثر فقرا وعزلة من حيث التنمية على المستوى الوطني، فرغم

    تفاصيل أكثر...
  • بعد 20 سنة من استقدامهم إليها من القصبة وبلكور... سكان الشاليهات بسيدي يوسف يواصلون ضغطهم للترحيل

    ما يزال سكان سيدي يوسف ببلدية بني مسوس بالعاصمة يمارسون كل أنواع الضغوطات على مصالح ولاية العاصمة، لإجبارها على تحمل

    تفاصيل أكثر...
  • أبناؤهم يقطعون مسافات طويلة في طرقات خالية.... أولياء تلاميذ حي "كندا" ببئر توتة يستعجلون بناء ابتدائية

    استعجل أولياء التلاميذ على مستوى حي "كندا" ببئر توتة غرب العاصمة ضرورة تحرك السلطات إزاء مطلب تجسيد ابتدائية بحيهم، لإعفاء

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • انتقد الحلف الأطلسي بوصفه منظمة عفا عليها الزمن.... ترامب  يعتبر غزو العراق أكبر خطأ في التاريخ الأميركي

    قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لصحيفة تايمز البريطانية إنه سيعرض إنهاء العقوبات المفروضة على روسيا لضمها شبه جزيرة القرم

    تفاصيل أكثر...
  • ردا على الحكومة التي منحت سيادة الجزيرتين للرياض... اتفاقية تيران وصنافير باطلة ..في حكم نهائي للقضاء المصري

    ثبتت المحكمة الإدارية العليا في مصر الاثنين ، قرارا قضائيا سابقا ببطلان توقيع الحكومة على اتفاقية تمنح بموجبها مصر السعودية السيادة

    تفاصيل أكثر...
  • في قرار حاسم ونهائي... المعارضة السورية تعتزم حضور محادثات أستانا

    قال مسؤولون من المعارضة السورية ،الاثنين إن جماعات المعارضة قررت حضور محادثات السلام التي تدعمها روسيا وتركيا في قازاخستان للحث

    تفاصيل أكثر...
  • بيان باريس الختامي يرفض اي قرارات احادية الجانب من الكيان الصهيوني

    اكدت اكثر من سبعين دولة ومنظمة شاركت في مؤتمر باريس  حول النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، ان المجتمع الدولي لا يزال

    تفاصيل أكثر...
  • 1