وطني

الجزائر- حدد مرسوم تنفيذي صدر بالجريدة الرسمية، الأحكام الخاصة بالحقوق والواجبات المطبقة على الأمناء العامين للبلديات أثناء أداء مهامهم في إطار احترام القانون.

ونص المرسوم رقم 16-320 الذي صدر في 13 ديسمبر 2016 على إلزام الأمين العام للبلدية بأداء مهامه بكل أمانة وحيادية في إطار احترام القانون والتنظيمات المعمول بها والدفاع عن مصالح الجماعة الإقليمية والمحافظة

عليها.

وبحسب المرسوم فإنه يتوجب على البلدية حماية أمينها العام من كل الضغوط أو التهديدات والإهانات أو الشتم أو القذف أو الاعتداء من أي نوع كان التي قد يتعرض لها في شخصه أو في عائلته أو في ممتلكاته أثناء ممارسة وظائفه.

كما يجب على الأمين العام للبلدية تحت سلطة رئيس المجلس الشعبي البلدي السهر على المحافظة على ممتلكات البلدية  وحمايتها وتثمينها وعليه أيضا أن يتحلى بسيرة وسلوك يتناسبان والمسؤوليات الموكلة إليه.

ويكلف الأمين العام للبلدية تحت سلطة رئيس المجلس الشعبي البلدي بضمان تحضير اجتماعات المجلس ومتابعة تنفيذ مداولاته وتنشيط وتنسيق سير المصالح الإدارية والتقنية للبلدية. كما يلزم بتحضير كل الوثائق اللازمة لأشغال المجلس الشعبي البلدي ولجانه ووضع كل الوسائل البشرية والمادية الضرورية تحت تصرف أعضاء المجلس من أجل السير الحسن لأشغاله ولجانه.

ومن بين مهام الأمين العام للبلدية ضمان السير العادي للمصالح البلدية ومراقبة نشاطاتها واقتراح كل تدبير من شأنه تحسين أداء مصالح البلدية. كما يتكفل بتسيير العمليات الانتخابية وضمان إحصاء المولودين في البلدية أو المقيمين بها بحسب شرائح السن في إطار تسيير بطاقية الخدمة الوطنية.

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1