وطني

الجزائر- بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان لها، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا.

يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون، بحسب المصدر ذاته، "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر استراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

وتراجعت أسعار النفط في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولارا بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

محلي

  • النعامة... التلاميذ يشتكون نقص تأطير المطاعم المدرسية

    قدرت نسبة التغطية بخدمات الإطعام المدرسي لمرحلة التعليم الابتدائي بولاية النعامة 100 بالمائة خلال السنة الدراسية الحالية، حيث يستفيد منها

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة , ملف قطاع النقل بين مطرقة الفوضى وسندان المشاريع الجديدة.... الإفراج عن 60 خط نقل جديد يربط المحطات المركزية بالقرى النائية

    استفادت ولاية عنابة في إطار برنامج 2015 و2019 من عدة مشاريع طموحة وجهت لقطاع النقل على مستوى دوائر برحال، عين

    تفاصيل أكثر...
  • غلق 400 محل حاد أصابها عن هدفهم.... العاصمة تشدد قبضتها على العشّابين ومحترفي "الطب الوهمي"

    شدّدت مصالح ولاية العاصمة قبضتها على أصحاب تجارة الأعشاب الذين حادوا عن هدفهم ليحترفوا مهنة الأطباء والصيادلة حينا وبيع الوهم

    تفاصيل أكثر...
  • استلام 1500 سكن اجتماعي ببكيرة أوت المقبل.... مشاريع عدل 2 تسير بوتيرة مرضية بقسنطينة

    أكد والي ولاية قسنطينة كمال عباس، أن مشاريع برنامج عدل 2 بالولاية تسير بوتيرة مرضية بحصة 6 آلاف وحدة بمنطقة

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • انطلق ،الاثنين بشرم الشيخ المصرية..... مؤتمر وزاري عربي حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية

    انطلقت بمدينة شرم الشيخ  جنوب سيناء المصرية ،الإثنين، أشغال مؤتمر وزاري عربي حول "الإرهاب والتنمية الاجتماعية أسباب ومعالجات" الذي تنظمه

    تفاصيل أكثر...
  • موسكو .. المطالبة برحيل الأسد فورا غير مقبولة

    كشف ميخائيل بوجدانوف مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسى عن إمكانية عقد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم

    تفاصيل أكثر...
  • في كلمة عباس خلال اجتماع جنيف , فلسطين .. الاختبار الأكبر أمام مجلس حقوق الإنسان

    قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، إن فلسطين ستبقى الاختبار الأكبر أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وإن

    تفاصيل أكثر...
  • في الذكرى الـ 41 لإعلان الجمهورية الصحراوية ..احتفالات مخلدة وسط حضور دولي كبير

    يذكر انه انطلقت ،الاثنين بولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين الاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى الـ 41 لإعلان الجمهورية الصحراوية,تحت إشراف رئيس

    تفاصيل أكثر...
  • 1