وطني

الجزائر- بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان لها، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا.

يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون، بحسب المصدر ذاته، "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر استراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

وتراجعت أسعار النفط في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولارا بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

محلي

  • قسنطينة... المواطنون يشتكون غياب النظافة

    عبر ممثلو جمعيات أحياء مدينة قسنطينة عن استيائهم من غياب النظافة وانتشار القمامة، كما طالب سكان المدينة القديمة بإعادة فتح

    تفاصيل أكثر...
  • مع تسجيل ربط 76 ألف عائلة بشبكة الغاز الطبيعي... تراجع كبير في حوادث الغاز بجيجل

    تحت شعار "من أجل شتاء آمن"، نظمت مديرية توزيع الغاز للشرق بجيجل لقاء تحسيسيا للوقاية من مخاطر سوء استعمال الغاز

    تفاصيل أكثر...
  • متصدر قائمة الحزب لبلدية الجزائر الوسطى حسان كتو: شعار الأفلان "نعم للتغيير"... البلدية عانت من سوء التسيير في العهدة الماضية

    أفاد متصدر قائمة الأفلان لبلدية الجزائر الوسطى حسان كتو عند نزوله ضيفا على منتدى "الموعد اليومي"، بأن شعار القائمة التي

    تفاصيل أكثر...
  • أولياء التلاميذ ينتقدون عجز المؤسسات التربوية... النقل المدرسي مطلوب في بلدية بابا أحسن

    يتكبّد عدد من تلاميذ بلدية بابا احسن الواقعة غرب العاصمة معاناة حقيقية في الالتحاق بمؤسساتهم التربوية التي تكون أحيانا خارج

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • قانون يحميك من صواريخنا... الحوثيون يتوعدون السعودية

    توعدت جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، بإطلاق المزيد من الصواريخ على السعودية التي تتزعم التحالف

    تفاصيل أكثر...
  • قبل العودة لبيروت... الحريري يغادر إلى القاهرة للقاء السيسي

    قال مصدر ملاحي إن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري غادر باريس متوجها إلى القاهرة، بعد أن أمضى وقتا طويلا

    تفاصيل أكثر...
  • الفصائل الفلسطينية تبدأ جلسات "المصالحة" بالقاهرة

    بدأت  الثلاثاء ومنذ قليل فقظ، أولى جلسات لقاء المصالحة الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة، والمقرر أن تستمر لمدة يومين متتاليين.

    تفاصيل أكثر...
  • الإمارات تستحوذ على مشروعات قناة السويس

    في إطار مساعي دولة الإمارات للسيطرة على مشروعات قناة السويس، أعلن رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة

    تفاصيل أكثر...
  • 1