وطني

الجزائر- بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان لها، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا.

يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون، بحسب المصدر ذاته، "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر استراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

وتراجعت أسعار النفط في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولارا بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

محلي

  • برج بوعريريج.. تجار الحمادية يطالبون بتكثيف الدوريات الأمنية الليلية

    يشتكي العشرات من أصحاب المحلات التجارية بولاية برج بوعريريج، من انتشار عصابات اللصوص المختصة في السطو على محلاتهم التجارية، الظاهرة

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... سكان القماص يطالبون بتدخل الوالي لحل مشكل الطرقات المهترئة

    أبدى سكان وسط مدينة قسنطينة تذمرهم من حالة الطريق الرئيسية المهترئة التي سببت الفوضى والضغط لاستعمالها من قبل أصحاب المركبات

    تفاصيل أكثر...
  • يقومون بشراء صهاريج من المياه بأثمان باهظة... أزمة عطش كبيرة تخنق يوميات سكان حي "200 مسكن" بزموري

    يعاني قاطنو حي "200 مسكن" بزموري غرب بومرداس من أزمة مياه كبيرة، ما أرهق يومياتهم وأدى بهم إلى شراء صهاريج

    تفاصيل أكثر...
  • ناشدوا السلطات تنظيم نشاطهم للحد من الفوضىة... ىالباعة المتجولون يخرجون سكان القبة عن صمتهم

    خرج سكان بلدية القبة بالعاصمة عن صمتهم إزاء عودة التجارة الفوضوية إلى شوارع وأزقة بلديتهم وخاصة أمام محطة المسافرين ببن

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • إصابات واختناقات وسط الفلسطينيين في مواجهات بين طلبة وقوات إسرائيلية قرب رام الله

    أُصيب، أمس الاثنين، أربعة فلسطينيين بالرصاص، والعشرات بحالات اختناق، بعد استنشاقهم للغاز المسيل للدموع خلال مواجهات بين طلبة وقوات إسرائيلية

    تفاصيل أكثر...
  • التقارب الروسي الإيراني السوري لن يستمر !!

    قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال جوزيف دانفورد، إن مصالح روسيا و إيران متباينة في سوريا وإن

    تفاصيل أكثر...
  • خلفت وفاة أردنيين وإصابة اسرائيلي... اشتباكات وإطلاق نار داخل سفارة إسرائيل في الأردن

    لقي أردنيان مصرعهما فيما جرح إسرائيلي، مساء الأحد، في حادث إطلاق نار داخل السفارة الإسرائيلية في عمان، وفق ما أكد

    تفاصيل أكثر...
  • بعد زيارته للسعودية والكويت... أردوغان في قطر لايجاد حل للأزمة الخليجية

    أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل الدوحة

    تفاصيل أكثر...
  • 1