وطني

الجزائر- بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان لها، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا.

يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون، بحسب المصدر ذاته، "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر استراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

وتراجعت أسعار النفط في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولارا بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

محلي

  • عنابة.... قانون الامتياز يحقق التنمية الاقتصادية في القطاع الزراعي

    ناقش، مؤخرا، شركاء القطاع الفلاحي والمربون ملف قانون الامتياز ووضعه الحالي، فاكتشفوا أن أغلب المستثمرات الفلاحية وعددها 5 آلاف مستثمرة

    تفاصيل أكثر...
  • في ظل كثافتها واستغاثة عديد المناطق.... والي جيجل يغادر مكتبه لمساعدة العائلات التي حاصرتها الثلوج

    وأخيرا، تحسنت الظروف المناخية في اليومين الأخيرين، واستطاع المنقذون الوصول إلى عديد النقاط، بعد تسجيل نداءات للمواطنين من كل الجهات

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة.... الوالي يتعهد بسد الباب أمام "الخلاطين" في الانتخابات التشريعية

    وجّه والي ولاية قسنطينة كمال عباس خلال اجتماع لجنة التحضير للانتخابات التشريعية المنعقد نهاية الأسبوع المنصرم بمقر الديوان، تعليماته لرؤساء

    تفاصيل أكثر...
  • تسببوا في حوادث مرورية.... عاصميون يتعدون على القانون ويشيدون ممهلات عشوائية

    تسبّب كثير من العاصميين المتورطين في تشييد ممهلات عشوائية أمام منازلهم في حوادث مرورية، ضاربين عرض الحائط القانون الذي منع

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • بدلا من تل أبيب... السفير الأمريكى الجديد لدى إسرائيل يقررالسكن فى القدس المحتلة

    قال السفير الأمريكى الجديد لدى إسرائيل دافيد فريدمان، إنه سوف يسكن بمدينة القدس المحتلة بغض النظر عن نقل السفارة الأمريكية

    تفاصيل أكثر...
  • بين الحوثيين والتحالف العربي... معركة باب المندب تشتد في اليمن

    حذر الحوثيون السفن التجارية من المرور في مضيق باب المندب دون إبلاغهم مسبقا وذلك في وقت يضيق الخناق تدريجيا عليهم

    تفاصيل أكثر...
  • واصفة إياه بالبداية مع وصول ترامب الى السلطة..... إسرائيل تطلق يدها لمزيد من الاستيطان في القدس الشرقية

    وافقت بلدية القدس ، الأحد على منح الضوء الأخضر لبناء 566 وحدة سكنية في ثلاثة أحياء استيطانية في الجزء الشرقي المحتل

    تفاصيل أكثر...
  • المفاوضات امتحان لمصداقية المشاركين .... "استانا " محطة حاسمة لحل الازمة السورية

    فيما  أكدت دمشق أن كل اجتماع يخدم المصلحة الوطنية مهم للحكومة السورية، وان البناء على كل اجتماع هو الذى يوصل

    تفاصيل أكثر...
  • 1