وطني

الجزائر- بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان لها، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا.

يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون، بحسب المصدر ذاته، "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر استراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

وتراجعت أسعار النفط في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولارا بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

محلي

  • عنابة... نحو انطلاق إنجاز  14مشروعا تنمويا

    ستنطلق منتصف جوان القادم عملية إنجاز نحو 14مشروعا تنموي بعنابة يخص الاستثمار المحلي والبنية التحتية إلى جانب تهيئة الأراضي الموجهة

    تفاصيل أكثر...
  • عرض أهم المشاريع الطموحة في قطاع السياحة ... والي ميلة غير راض عن نتائج موسم الحصاد

    خلال الاجتماع المنعقد في منتصف هذا الأسبوع بقاعة إجتماعات الديوان بمقر الولاية، والذي ترأسه والي الولاية السيد / محمد جمال خنفار،

    تفاصيل أكثر...
  • الأمن يشهر سيف الحجاج في وجهها ... قرابة 200 حظيرة عشوائية تنشط بالعاصمة

    تنشط في العاصمة أزيد من 200 حظيرة عشوائية فرضت منطقها على أصحاب المركبات، خاصة وأن أغلب حالات التوقف تكون في

    تفاصيل أكثر...
  • بعد الإفراج عن مجمعات جديدة بغرب الولاية ... "أميار  العاصمة " مطالبون ببناء مؤسسات تربوية جديدة

    أفرجت مصالح ولاية العاصمة مؤخرا عن مشروع جديد لتدعيم القطاع التربوي الذي يشكو ضغطا كبيرا بفعل التوزيع غير المنتظم للتلاميذ

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • قبل أيام من زيارة وزير خارجيتها للقاهرة... الخرطوم تتهم مصر بدعم التمرد في دارفور

     اتهم الرئيس السوداني عمر حسن البشير  مصر بدعم المتمردين وذلك قبل أسبوع من زيارة يجريها وزير الخارجية السوداني للقاهرة بهدف

    تفاصيل أكثر...
  • ارتباك فى تصريحات خارجية قطر بشأن سحب سفرائها من 5 دول عربية... في تصريحات وصفت بالمفبركة..أمير قطر يهاجم الخليج ويجامل إيران

     قالت قطر الأربعاء إن الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية الرسمية تعرض للاختراق وذلك بعدما نشر تصريحات نسبت لأمير البلاد قال

    تفاصيل أكثر...
  • 38 يوما على إضراب الحرية والكرامة ببطون خاوية .. أسرى فلسطين يصارعون الموت وشعارهم النصر او الشهادة

    دخل الأسرى في سجون الاحتلال يومهم الـ 38 بالإضراب المفتوح عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم، وسط تواصل الفعاليات الداعمة في

    تفاصيل أكثر...
  • للقاء السراج... قائد القوات الأمريكية "أفريكوم" فى طرابلس

    وصل قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال توماس والدهاوزر، إلى العاصمة طرابلس، امس الثلاثاء، في زيارة يلتقي خلالها بالمجلس

    تفاصيل أكثر...
  • 1