وطني

الجزائر- بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان لها، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا.

يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون، بحسب المصدر ذاته، "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر استراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

وتراجعت أسعار النفط في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولارا بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

محلي

  • بعد تأخر لأكثر من 10 سنوات... انطلاق أشغال تكسية أرضية ميناء العوانة بجيجل

    وقف والي ولاية جيجل بشير فار على عدد من المشاريع التي سجلت تأخرا في عمليات الإنجاز، حيث زار مشروع تكسية

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... تسمّم طفلين بسبب تلوث مياه الشرب

    تعرض طفلان يقطنان بحي الإخوة عباس إلى مضاعفات صحية رجح السكان أن يكون سببها اختلاط مياه الشرب التي تصل حنفياتهم،

    تفاصيل أكثر...
  • والي برج بوعريريج العفاني الصالح: سكنات عدل 2 ستسلم يوم 11 ديسمبر المقبل

    أعطى والي برج بوعريريج الصالح العفاني، خلال الندوة الصحفية التي جمعته مع الأسرة الاعلامية، تعليمات صارمة فيما يتعلق بسكنات عدل

    تفاصيل أكثر...
  • حسب مصادر من الدائرة... ترحيل مرتقب لقاطني القصدير بالسحاولة

    يرتقب أن تشمل عملية الترحيل المقبلة بدائرة بئر مراد رايس بولاية الجزائر قاطني السكنات القصديرية بموقعي طريق السحاولة وحي سيدي

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • حلفاء الأسد يفتحون جبهة جديدة نحو البوكمال شرق دير الزور

    أعلنت ما تسمى "غرفة عمليات قوات حلفاء الجيش السوري" عن بدء عملية جديدة تهدف إلى الوصول إلى منطقة البوكمال على

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل 12 مدنيا بينهم أطفال في غارة للتحالف العربي بمأرب

    قال مسؤولون يمنيون الأحد إن 12 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا جراء غارة نفذتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في

    تفاصيل أكثر...
  • معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات السعودية على الشريط الحدودي

    قالت وسائل إعلام سعودية إن معارك عنيفة اندلعت، السبت، بين "الحوثيين" والقوات السعودية، على الشريط الحدودي بين المملكة واليمن.

    تفاصيل أكثر...
  • إجراءات قطر تنجح في احتواء أزمة الأسعار.. والتضخم يتراجع

    ذكرت بيانات حديثة أعلنتها الحكومة القطرية، أن قفزة أسعار الغذاء هدأت خلال أوت ما يدل على عثور السلطات على وسائل

    تفاصيل أكثر...
  • 1