محلي

 تعتبر حديقة النباتات بمليانة رئة المدينة بفضل تنوع الغطاء النباتي الموجود بها، كما تشكل مقصد العديد من المواطنين الذين يبحثون عن الراحة والاسترخاء.

وإلى جانب الدور البيئي الكبير الذي تلعبه الحديقة، فإنها تعد كذلك الوجهة المفضلة للعديد من سكان المدينة أو الأشخاص العابرين الذين يفرون من المقاهي وضوضائها، مفضلين تركيز أنظارهم على هذا المكان للتمتع

بالهدوء والسكينة.

ويعود تاريخ هذه الحديقة التي كانت تسمى في الماضي "ماجونتا" ذات النمط الفرنسي والانجليزي المختلط إلى سنة 1870، وتعتبر مقصدا لابد منه لزائر مدينة مليانة.

وتوجد في مقدمة الأنواع النباتية الموجودة بهذه الحديقة التي تمتد على مساحة 1.5 هكتار، شجرة السكويا العملاقة أو شجرة الخشب الأحمر أطول شجرة في الكون.

وحسب عويمر خيرة أحد أعضاء جوهرة زكار (جمعية محلية لحماية النباتات والتي شاركت في أشغال تصنيف الأنواع النباتية لهذه الحديقة)، فإن هذا النوع من الأشجار التي يبلغ طول بعضها 80 مترا بجذع قطره 30 مترا لا نجده حاليا سوى في كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) أو أستراليا.

وعلى المستوى الوطني، فإن هذا النوع من الأشجار يوجد فقط بحديقة مليانة، وفقا للسيدة عويمر التي أشارت إلى اهتمام مئات الزوار بهذا النوع النادر الخارج عن المألوف.

كما تتزين هذه الحديقة بأنواع أخرى على غرار جانكو بيلوبا (شجرة المعبد) وسيبراس إيطاليا (سرو البحر المتوسط) وتروان جابونيكا (تمرحنة اليابانية) وتيلول (الزيزفون) وعدد كبير من النباتات والأشجار الأخرى.

 

المصرية نقطة فضول أخرى بحديقة مليانة

وقد زاد تمثال لامرأة يطلق عليه اسم المصرية من أصالة المكان بفضل الملابس التي ترتديها (كليوباترا) والقنديل الذي بيدها.

وقال عباس كبير بن يوسف المختص في علم الآثار إن هذا التمثال نحت من طرف الفنان الفرنسي ماتيران مورو في القرن الـ 19، مشيرا إلى أن نسختين أخريتين فقط منه تتواجدان بباريس (فرنسا) وريو دي جانيرو (البرازيل).

وأوضح السيد بن يوسف وهو رسام كاريكاتوري أيضا ومدير سابق لمتحف صناعة أسلحة الأمير عبد القادر بمليانة، أنه خلال الحقبة الاستعمارية الفرنسية بالجزائر كان المعمرون ينظمون حفلاتهم على مستوى هذه الحديقة.

ونشط فنانون فرنسيون معروفون على غرار كلود نوقارو وكامي سوفاج عدة حفلات فنية بهذه الحديقة في سنة 1968 - يقول المصدر- الذي أضاف أن المكان كان أيضا مسرحا للعديد من الحفلات الفنية التي نشطها نجوم الأغنية الجزائرية كنورة ونادية

وسلوى.

 

تصنيف الحديقة أكثر من أمنية لسكان مليانة

وأعرب عدد كبير من سكان مليانة عن رغبتهم في تصنيف الحديقة كتراث وطني بهدف المحافظة عليها وإثرائها.

وعكس ما يظنه الكثير، فإن التجارب النباتية الأولى بالجزائر أجريت أولا على مستوى حديقة مليانة قبل أن تجرب بحديقة الحامة (الجزائر العاصمة)، مؤكدين على ضرورة إعادة تهيئة هذا التراث نحو طابعه النباتي والعلمي.

وبالنسبة للسيدة عويمر، فإن جمعية جوهرة زكار لم تتوقف عن المطالبة بهذا التصنيف، مشددة على أهمية غرس ثقافة بيئية نباتية في المجتمع ككل.

وقالت ذات المتحدثة إن الاتفاقية التي تم توقيعها السنة الفارطة ما بين حديقة التجارب بالحامة وحديقة مليانة بهدف تثمين الأنواع النباتية يجب أن تجسد بمجملها، داعية إلى إشراك جامعة خميس مليانة في هذا المسار.

 

وطني

  • جامعة الجزائر 1 " تنفي منع السراويل الضيقة والفساتين القصيرة على الطالبات

    الجزائر- فنّدت جامعة الجزائر 1  مضمون التعليمة الملفقة لجامعة الحقوق، والتي تم تداولها بشكل واسع عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي

    تفاصيل أكثر...
  • العثور على كمية من المتفجرات ومعدات التفجير ومواد غذائية وأدوية بتيبازة... توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بالمدية وبرج باجي المختار

    الجزائر- تمكنت مفارز للجيش الوطني الشعبي، من توقيف  ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بكل من المدية وبرج باجي مختار.

    تفاصيل أكثر...
  • اللواء عبد الغني هامل خلال افتتاحه الرسمي للسنة التكوينية للشرطة 2017 – 2018... جهاز الشرطة تطور في التأهيل بالانفتاح على الجامعات والمعاهد

    الجزائر- أعلن اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني بمدرسة الشرطة - طيبي العربي- بسيدي بلعباس،  الثلاثاء، على الانطلاق الرسمي

    تفاصيل أكثر...
  • تنصيب أزيد من  257300 طالب عمل في القطاع الاقتصادي.. "لانام" : توفير أزيد من 142 ألف منصب شغل قبل نهاية 2017

    الجزائر- قال المدير العام للوكالة الوطنية  للتشغيل محمد الطاهر شعلال،  الثلاثاء، إن توفير مناصب الشغل مرتبط ارتباطا وثيقا بوتيرة نمو

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • حلفاء الأسد يفتحون جبهة جديدة نحو البوكمال شرق دير الزور

    أعلنت ما تسمى "غرفة عمليات قوات حلفاء الجيش السوري" عن بدء عملية جديدة تهدف إلى الوصول إلى منطقة البوكمال على

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل 12 مدنيا بينهم أطفال في غارة للتحالف العربي بمأرب

    قال مسؤولون يمنيون الأحد إن 12 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا جراء غارة نفذتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في

    تفاصيل أكثر...
  • معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات السعودية على الشريط الحدودي

    قالت وسائل إعلام سعودية إن معارك عنيفة اندلعت، السبت، بين "الحوثيين" والقوات السعودية، على الشريط الحدودي بين المملكة واليمن.

    تفاصيل أكثر...
  • إجراءات قطر تنجح في احتواء أزمة الأسعار.. والتضخم يتراجع

    ذكرت بيانات حديثة أعلنتها الحكومة القطرية، أن قفزة أسعار الغذاء هدأت خلال أوت ما يدل على عثور السلطات على وسائل

    تفاصيل أكثر...
  • 1