محلي

 تعتبر حديقة النباتات بمليانة رئة المدينة بفضل تنوع الغطاء النباتي الموجود بها، كما تشكل مقصد العديد من المواطنين الذين يبحثون عن الراحة والاسترخاء.

وإلى جانب الدور البيئي الكبير الذي تلعبه الحديقة، فإنها تعد كذلك الوجهة المفضلة للعديد من سكان المدينة أو الأشخاص العابرين الذين يفرون من المقاهي وضوضائها، مفضلين تركيز أنظارهم على هذا المكان للتمتع

بالهدوء والسكينة.

ويعود تاريخ هذه الحديقة التي كانت تسمى في الماضي "ماجونتا" ذات النمط الفرنسي والانجليزي المختلط إلى سنة 1870، وتعتبر مقصدا لابد منه لزائر مدينة مليانة.

وتوجد في مقدمة الأنواع النباتية الموجودة بهذه الحديقة التي تمتد على مساحة 1.5 هكتار، شجرة السكويا العملاقة أو شجرة الخشب الأحمر أطول شجرة في الكون.

وحسب عويمر خيرة أحد أعضاء جوهرة زكار (جمعية محلية لحماية النباتات والتي شاركت في أشغال تصنيف الأنواع النباتية لهذه الحديقة)، فإن هذا النوع من الأشجار التي يبلغ طول بعضها 80 مترا بجذع قطره 30 مترا لا نجده حاليا سوى في كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) أو أستراليا.

وعلى المستوى الوطني، فإن هذا النوع من الأشجار يوجد فقط بحديقة مليانة، وفقا للسيدة عويمر التي أشارت إلى اهتمام مئات الزوار بهذا النوع النادر الخارج عن المألوف.

كما تتزين هذه الحديقة بأنواع أخرى على غرار جانكو بيلوبا (شجرة المعبد) وسيبراس إيطاليا (سرو البحر المتوسط) وتروان جابونيكا (تمرحنة اليابانية) وتيلول (الزيزفون) وعدد كبير من النباتات والأشجار الأخرى.

 

المصرية نقطة فضول أخرى بحديقة مليانة

وقد زاد تمثال لامرأة يطلق عليه اسم المصرية من أصالة المكان بفضل الملابس التي ترتديها (كليوباترا) والقنديل الذي بيدها.

وقال عباس كبير بن يوسف المختص في علم الآثار إن هذا التمثال نحت من طرف الفنان الفرنسي ماتيران مورو في القرن الـ 19، مشيرا إلى أن نسختين أخريتين فقط منه تتواجدان بباريس (فرنسا) وريو دي جانيرو (البرازيل).

وأوضح السيد بن يوسف وهو رسام كاريكاتوري أيضا ومدير سابق لمتحف صناعة أسلحة الأمير عبد القادر بمليانة، أنه خلال الحقبة الاستعمارية الفرنسية بالجزائر كان المعمرون ينظمون حفلاتهم على مستوى هذه الحديقة.

ونشط فنانون فرنسيون معروفون على غرار كلود نوقارو وكامي سوفاج عدة حفلات فنية بهذه الحديقة في سنة 1968 - يقول المصدر- الذي أضاف أن المكان كان أيضا مسرحا للعديد من الحفلات الفنية التي نشطها نجوم الأغنية الجزائرية كنورة ونادية

وسلوى.

 

تصنيف الحديقة أكثر من أمنية لسكان مليانة

وأعرب عدد كبير من سكان مليانة عن رغبتهم في تصنيف الحديقة كتراث وطني بهدف المحافظة عليها وإثرائها.

وعكس ما يظنه الكثير، فإن التجارب النباتية الأولى بالجزائر أجريت أولا على مستوى حديقة مليانة قبل أن تجرب بحديقة الحامة (الجزائر العاصمة)، مؤكدين على ضرورة إعادة تهيئة هذا التراث نحو طابعه النباتي والعلمي.

وبالنسبة للسيدة عويمر، فإن جمعية جوهرة زكار لم تتوقف عن المطالبة بهذا التصنيف، مشددة على أهمية غرس ثقافة بيئية نباتية في المجتمع ككل.

وقالت ذات المتحدثة إن الاتفاقية التي تم توقيعها السنة الفارطة ما بين حديقة التجارب بالحامة وحديقة مليانة بهدف تثمين الأنواع النباتية يجب أن تجسد بمجملها، داعية إلى إشراك جامعة خميس مليانة في هذا المسار.

 

وطني

  • وزير داخلية فرنسا يؤكد من تونس: الجزائر بذلت مجهودات أمنية كبيرة في منطقة الساحل

    الجزائر- أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب، الإثنين، بتونس أن الجزائر بذلت مجهودات أمنية كبيرة في منطقة الساحل، باعتبارها بلدا

    تفاصيل أكثر...
  • وفاة 54 شخصا خلال شهر جوان.. السحب الفوري لـ 10797 رخصة سياقة ووضع 1594 مركبة في المحشر

    الجزائر- لقي 54 شخصا حتفهم وأصيب 1476 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في 1243 حادث مرور على مستوى المناطق الحضرية وذلك

    تفاصيل أكثر...
  • بعدما أبان عن شجاعة كبيرة وجنب كارثة حقيقية بوهران.. فيديو يظهر إنقاذ شرطي لعشرات المواطنين

    الجزائر- لقي فيديو يظهر شجاعة شرطي وهو ينقذ العشرات من المواطنين ويجنب كارثة حقيقية بعدما تعطلت فرامل إحدى الحافلات بوهران،

    تفاصيل أكثر...
  • كانت مخبأة بإحكام داخل شاحنة.. حجز 31 كاميرا مراقبة ليلية متطورة جدا بغليزان

    الجزائر- تمكنت الفرقة المتعددة المهام للجمارك لمستغانم  من حجز 31 كاميرا مراقبة ليلية  متطورة جدا ببلدية بلعسل (غليزان)، بحسب ما

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • إصابات واختناقات وسط الفلسطينيين في مواجهات بين طلبة وقوات إسرائيلية قرب رام الله

    أُصيب، أمس الاثنين، أربعة فلسطينيين بالرصاص، والعشرات بحالات اختناق، بعد استنشاقهم للغاز المسيل للدموع خلال مواجهات بين طلبة وقوات إسرائيلية

    تفاصيل أكثر...
  • التقارب الروسي الإيراني السوري لن يستمر !!

    قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال جوزيف دانفورد، إن مصالح روسيا و إيران متباينة في سوريا وإن

    تفاصيل أكثر...
  • خلفت وفاة أردنيين وإصابة اسرائيلي... اشتباكات وإطلاق نار داخل سفارة إسرائيل في الأردن

    لقي أردنيان مصرعهما فيما جرح إسرائيلي، مساء الأحد، في حادث إطلاق نار داخل السفارة الإسرائيلية في عمان، وفق ما أكد

    تفاصيل أكثر...
  • بعد زيارته للسعودية والكويت... أردوغان في قطر لايجاد حل للأزمة الخليجية

    أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل الدوحة

    تفاصيل أكثر...
  • 1