مجتمع

أفادت نتائج دراسة موسعة أن من يتناولون المزيد من الخضروات الورقية الخضراء، وهي مصدر غني بمادة النترات، ربما تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالغلوكوما.

ووجدت الدراسة، التي شملت بيانات أكثر من 100 بالغ بالولايات المتحدة ممن يستهلكون قدرا كبيرا من النترات بالخضروات مثل السبانخ واللفت، أن هؤلاء أقل عرضة بنسبة 21 % للإصابة بالغلوكوما مقارنةً بمن يتناولون الحد الأدنى من النترات، وذلك عندما يكونون في الستينيات والسبعينيات من العمر.

تبدأ أعراض الغلوكوما، التي تصيب نحو 1 % من عدد سكان الولايات المتحدة، بضعف الرؤية ثم فقدان البصر تدريجيا بسبب تراكم سوائل حول الأطراف العصبية وتلف العصب البصري نتيجة عدم تدفق الدم لأنسجة العين.

وقالت الدراسة إن النترات تتحول في الجسم إلى مادة أكسيد النيتريك التي تسهم في تحسين تدفق الدم في الأنسجة إلى الدرجة المثلى مع خفض ضغط العين.

وتابع الباحثون حالات أكثر من 63 ألف امرأة خلال الفترة من 1984 إلى 2012 في دراسة خاصة بالممرضات، علاوة على 41 ألف رجل في دراسة خاصة بالرجال جرت خلال الفترة بين 1986 و2012.

وكان المشاركون في الدراسة فوق الـ40 من العمر في بداية الدراسة ولا يعانون من الغلوكوما وكانت فحوص العين لديهم سليمة، واستوفوا استبيانات عن عاداتهم الغذائية ومدى استهلاكهم للخضروات الورقية الخضراء، مثل أنواع الخس المختلفة واللفت وأوراق نبات الخردل الخضراء وسيقان السلق والسبانخ.

ثم جرى تقدير مادة النترات حسب مصدره النباتي، حيث تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق على مستويات أعلى من النترات تصل الى 57 ٪.

وبانتهاء عام 2012، وجِدت 1483 حالة إصابة بالغلوكوما بين المشاركين في الدراسة، مع ملاحظة أن من تناولوا كميات أكبر من مصادر النترات كانوا يتناولون كما أكبر من المغذيات الأخرى ويمارسون الرياضة ويدخنون أقل وكانوا أقل وزنا. لكن الباحثين استبعدوا هذه العوامل عند المقارنة وركزوا على العلاقة بين النترات والخضروات فقط.

 

ثقافي

  • كاظم الساهر: لهذا السبب تراجعت عن الانسحاب من "ذا فويس كيدز"

    كشف الفنان العراقي كاظم الساهر عن سبب عودته عن الإنسحاب من برنامج "ذا فويس كيدز"، حيث قال إنه جاء بعدما

    تفاصيل أكثر...
  • نيللي كريم: أنا من أكثر السيدات فشلًا في معرفة ركائز الزواج الناجح

    قالت الفنانة المصرية نيللي كريم، إنها تعتبر من أكثر السيدات فشلًا في معرفة ركائز الزواج الناجح، وذلك بسبب فشل زيجاتها.

    تفاصيل أكثر...
  • بعد إثارتها للجدل.. سما المصري توضح حقيقة ترشحها للرئاسة

    أثارت الفنانة الاستعراضية سما المصري حالة جدل واسعة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انتشار أخبار حول ترشحها للانتخابات

    تفاصيل أكثر...
  • أسبوع التراث الأمازيغي بالشلف… أمسية فنية أندلسية ومعرض للأزياء التقليدية الأمازيغية يستقطب اهتمام الجمهور

    استمتع جمهور ولاية الشلف، الثلاثاء، بأمسية أندلسية ومعرض للأزياء التقليدية الأمازيغية نظم بالمتحف الوطني العمومي عبد المجيد مزيان في إطار

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  •  كأس إفريقيا للأمم (كرة اليد) 2018 / الجزائر 31 - 23 الكاميرون... "أيادي الخضر" تنجح في أول خرجة لها

    الجزائر- فاز المنتخب الوطني الجزائري لكرة اليد (أكابر) في أول خرجة له في منافسات كأس إفريقيا للأمم 2018 ، على نظيره

    تفاصيل أكثر...
  • خاميس: ريال مدريد سيطيح بسان جيرمان

    تحدث خاميس رودريغيز، نجم بايرن ميونخ الألماني، عن الانتقادات التي طالته، خلال فترته في ريال مدريد.

    تفاصيل أكثر...
  • دورتموند.. باتشواي بديل لأوباميانغ

    ذكرت تقارير صحفية ألمانية، أن نادي بوروسيا دورتموند حدد بديلا لمهاجمه الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، المرجح رحيله خلال فترة الانتقالات

    تفاصيل أكثر...
  • رئيس الليغا يتخوف من الـ 100 نقطة

    أبدى رئيس رابطة الليغا، خافيير تيباس، قلقه من انخفاض مستوى المنافسة، في المسابقة المحلية الإسبانية.

    تفاصيل أكثر...
  • 1