مجتمع

أفادت نتائج دراسة موسعة أن من يتناولون المزيد من الخضروات الورقية الخضراء، وهي مصدر غني بمادة النترات، ربما تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالغلوكوما.

ووجدت الدراسة، التي شملت بيانات أكثر من 100 بالغ بالولايات المتحدة ممن يستهلكون قدرا كبيرا من النترات بالخضروات مثل السبانخ واللفت، أن هؤلاء أقل عرضة بنسبة 21 % للإصابة بالغلوكوما مقارنةً بمن يتناولون

الحد الأدنى من النترات، وذلك عندما يكونون في الستينيات والسبعينيات من العمر.

تبدأ أعراض الغلوكوما، التي تصيب نحو 1 % من عدد سكان الولايات المتحدة، بضعف الرؤية ثم فقدان البصر تدريجيا بسبب تراكم سوائل حول الأطراف العصبية وتلف العصب البصري نتيجة عدم تدفق الدم لأنسجة العين.

وقالت الدراسة إن النترات تتحول في الجسم إلى مادة أكسيد النيتريك التي تسهم في تحسين تدفق الدم في الأنسجة إلى الدرجة المثلى مع خفض ضغط العين.

وتابع الباحثون حالات أكثر من 63 ألف امرأة خلال الفترة من 1984 إلى 2012 في دراسة خاصة بالممرضات، علاوة على 41 ألف رجل في دراسة خاصة بالرجال جرت خلال الفترة بين 1986 و2012.

وكان المشاركون في الدراسة فوق الـ40 من العمر في بداية الدراسة ولا يعانون من الغلوكوما وكانت فحوص العين لديهم سليمة، واستوفوا استبيانات عن عاداتهم الغذائية ومدى استهلاكهم للخضروات الورقية الخضراء، مثل أنواع الخس المختلفة واللفت وأوراق نبات الخردل الخضراء وسيقان السلق والسبانخ.

ثم جرى تقدير مادة النترات حسب مصدره النباتي، حيث تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق على مستويات أعلى من النترات تصل الى 57 ٪.

وبانتهاء عام 2012، وجِدت 1483 حالة إصابة بالغلوكوما بين المشاركين في الدراسة، مع ملاحظة أن من تناولوا كميات أكبر من مصادر النترات كانوا يتناولون كما أكبر من المغذيات الأخرى ويمارسون الرياضة ويدخنون أقل وكانوا أقل وزنا. لكن الباحثين استبعدوا هذه العوامل عند المقارنة وركزوا على العلاقة بين النترات والخضروات فقط.

ثقافي

  • فيفي عبده: طلّقت زوجي بسبب مقلب

    تحدّثت الفنانة المصرية فيفي عبده عن المقالب التي تعرّضت لها في العامين الماضيين خلال شهر رمضان، ما جعلها تمتنع عن

    تفاصيل أكثر...
  • ريم البارودي: تزوجت أحمد سعد قبل أسابيع من زواجه بسمية الخشاب

    قالت الفنانة ريم البارودي في تصريح خاص لـ"صدى البلد" إنها تزوجت من الفنان أحمد سعد قبل أسابيع من زواجه من

    تفاصيل أكثر...
  • تيم حسن ووفاء الكيلاني هل تزوجا عرفيا قبل عام؟

    نقلت مجلة "سيدتي" بعض المعلومات الّتي قالت إنها تتسرّب بعد زواج الممثل السوري تيم حسن من الإعلاميّة المصريّة وفاء الكيلاني.

    تفاصيل أكثر...
  • سلمى حايك تبكي: لم أنم بعد حادثة مانشستر بسبب خوفي على ابنتي

    كشفت الممثلة العالمية سلمى حايك أنها صدمت بخبر الهجوم الإرهابي الذي طال حفل إريانا غراندي في مانشستر أرينا.

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  • بودبوز ثاني أفضل صانع ألعاب في البطولات الأوروبية

    الجزائر-حل نجم المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم  رياض بودبوز في المركز الثاني في الترتيب الخاص بأفضل صناع لعب في الدوريات

    تفاصيل أكثر...
  • الجولة الثانية من رابطة أبطال إفريقيا... اتحاد العاصمة يسقط في زيمبابوي

    الجزائر-خسر، الأربعاء، فريق اتحاد العاصمة أمام نادي كابس يونايتد الزيمبابوي، بهدفين لهدف في لقاء الجولة الثانية من رابطة أبطال إفريقيا،

    تفاصيل أكثر...
  • الإدارة الصينية تضعه ضمن أولوياتها... ميلان يزاحم البلوز على موراتا

    اقترب نادي ميلان الإيطالي، من إتمام صفقة الإسباني ألفارو موراتا، مهاجم ريال مدريد الإسباني، في الصيف المقبل بصفقة تقدر بمبلغ

    تفاصيل أكثر...
  • قدم ثلاثة مواسم متواضعة في القلعة الكاتالونية... رغبة ماثيو تصطدم بمخطط برشلونة

    كشفت صحيفة "سبورت"، عن رغبة الفرنسي جيرمي ماثيو، مدافع نادي برشلونة، في البقاء داخل قلعة "الكامب نو" لموسم آخر، حتى

    تفاصيل أكثر...
  • 1