مجتمع

 تعتبر مجموعة الأمراض الروماتيزمية الأكبر من حيث معدل انتشارها بين الناس، إذ تقدر الإحصاءات العالمية بأن نحو 30 في المائة من مجموع سكان أي بلد في العالم يعانون من أمراض أو آلام مختلفة، يتمثل أغلبها في التهابات المفاصل وآلام الظهر، لا سيما آلام أسفل الظهر.

مراحل المرض:

- المرحلة الأولى: وفيها يبدأ المرض بأعراض تيبس وتورم في الأصابع في منطقة الرسغ (مفصل الكف) الذي يكون مصاحبا بآلام مزمنة. وقد ينتج عن هذا التورم في منطقة الرسغ ضغط على منطقة العصب الأوسط مسببا تنميلا وضعفا في قوة اليد بسبب الالتهابات المزمنة من الأغشية السينوفية المبطنة للأوتار المارة بمنطقة الرسغ. وخلال الفحص السريري في هذه المرحلة يلاحظ وجود تورمات في مفاصل اليد المشطية السلامية والمفاصل السلامية الأولى مما يعطي اليد شكل المخاريط.

- المرحلة الثانية: يواصل الدكتور العديني وصفه للمرض خلال هذه المرحلة، إذ ينتقل إلى طور التحطيم في مفاصل اليد ويلاحظ بالمعاينة (الفحص السريري) الانحراف في شكل اليد والأصابع فينحرف الرسغ (مفصل الكف) إلى الجهة الجانبية (الكعبرية) وتنحرف العظام المشطية والسلامية لليدين إلى الجهة الجانبية (الزندية) إضافة إلى انحراف مسار عظام الأصابع وتغيير شكلها بسبب التغيير الحاصل في الأوتار والأربطة المحيطة بالأصابع والمفاصل وتمزق بعض الأوتار والأربطة.

- المرحلة الثالثة: تستمر الأعراض خلال هذه المرحلة من المرض حتى تستقر بتدمير واسع لليدين نتيجة المرض الرثياني، وهي تشمل جميع أعراض التشوهات الحاصلة في اليدين ومن ضمنها الخلع في مفاصل الأصابع المشطية السلامية والخلع بين عظام مفصل الكف (الرسغ) وبين العظام السلامية بين بعضها البعض وظهور ما يُعرف بتشوهات الأصابع.

أعراض عامة

- تجب مراعاة عدم فحص اليدين بمعزل عن الجسم، وهناك فحوصات يجب عملها عند المصابين بالالتهاب الرثياني تشمل فحص مفاصل الأطراف العلوية للجسم مثل المرفق (الكوع) والكتف والرقبة والأطراف السفلية وعمل أنواع التصوير الشعاعي المناسبة بدقة وإجراء فحوصات الدم المختلفة.

- فحص الأشعة، في المرحلة الأولى من المرض، لا توجد تغيرات عظيمة، وتوجد تورمات وبعض الهشاشة حول المفاصل مع وضوح التصويرات الإشعاعية.

 - أما في المرحلة الثانية، فيتضح وجود تضييق في مفاصل أصابع اليد وبداية وجود خشونة وتآكل حول المفاصل ويكون أكثر في منطقة المفاصل المشطية السلامية ومنطقة أسفل العظمة الزندية.

- في المرحلة الثالثة، يتضح وجود تحطم وخشونة شديدة للمفاصل بشكل عام مصاحب بخلع في مفاصل اليد والأصابع.

أما مراحل العلاج فتعتمد على مرحلة المرض، فلكل مرحلة علاج خاص بها.

 - علاج المرحلة الأولى: يوجه العلاج نحو التحكم في المرض بشكل عام وشامل في الجسم كاملا بالإضافة إلى علاج الإلتهابات الموضعية (الأغشية السينوفية) وإعطاء العلاجات الدوائية المناسبة، وأحيانا توضع يد المصاب في سنادة لبعض الوقت للمساعدة في تخفيف التورمات والآلام.

وأما إذا صاحب هذه الالتهابات (مرض العصب الأوسط) الحاصل نتيجة الضغط على العصب الأوسط من الأنسجة المحيطة (الملتهبة) فيجب إجراء عملية تحرير للعصب (من الضغط الحاصل) مع استئصال الأغشية السينوفية المغلفة للأوتار القابضة للأصابع.

 - علاج المرحلة الثانية: تعتبر المرحلة الثانية مهمة لمنع التشوهات وتطورها، فضمن هذه المرحلة يكون احتمال التدخل الجراحي كبيرا في إزالة الأغشية السينوفية الملتهبة حول الأوتار وإخضاع المريض لبرنامج تأهيلي مكثف كما أن هناك الكثير من العمليات المعقدة لتعديل انحراف الأوتار والانحرافات العظمية لليدين، والتي لا يتسع المجال لذكرها.

وهناك بعض التشوهات يمكن استعمال بعض السنادات والدعامات لتعديل مسارها، ولكن بعض هذه التشوهات لا تستجيب لمثل هذه الطرق العلاجية فعندئذ لا بد من التدخل الجراحي، لا بد من إعادة تصليحها وخياطتها. وهناك عمليات دقيقة مثل نقل الأوتار من مكان إلى مكان آخر وبعد كل عمل جراحي يوضع المريض في سنادات خاصة ويخضع لعلاج طبيعي مقنن.

 - علاج المرحلة الثالثة: تتميز هذه المرحلة بتحطم كامل في مفاصل الأصابع بشكل عام لذا فإن التحكم في علاج الأنسجة المحيطة، لن يكون كافيا. وهناك عمليات يتم إجراؤها تعتمد جميعها بشكل أساسي على مدى محدودية حركة اليد والأصابع مع وجود آلام مزعجة ومزمنة مصاحبة بضعف مستمر في قوة اليدين.

 

عمليات جراحية

هناك عمليات جراحية لتثبيت المفاصل، وهي مناسبة للمصابين الذين يعانون من آلام مزمنة ولا يحتاجون أو لا يعتمدون في أعمالهم كثيرا على أيديهم مثل أعمال البيع والشراء خلافا لأولئك الذين يمارسون أعمالا مكتبية ويعتمدون على الكومبيوتر مثلا، وكذلك كبار السن الذين لا يعملون بتاتا.

وهناك جراحات متقدمة يمكن من خلالها المحافظة على حركة المفاصل وهي تناسب المرضى الذين يحتاجون حركة الأصابع باستمرار مثل عمليات المفاصل الصناعية وهي من العمليات الناجحة وتجرى في كثير من المراكز الطبية العالمية يوميا.

 

 

ثقافي

  • رامي جمال: صناع السينما والدراما "يدسون السم في العسل"

     هاجم الفنان المصري رامي جمال القائمين على الأعمال الفنية في بلاده، سينمائياً وتلفزيونياً، مؤكداً أن أعمالهم "تدس السم في العسل".

    تفاصيل أكثر...
  • مصطفى قمر : سامي العدل أدخلني التاريخ .. وابنى يمثل أحسن مني

    أكد الفنان مصطفى قمر، أن أولى اهتماماته فى أي عمل أو أغنية يقدمها هو التصوير واستخدام التكنولوجيا الحديثة، موضحا أن

    تفاصيل أكثر...
  • "ضَعْ كتابًا وخُذ كتابًا" مبادرة رائعة للتشجيع على القراءة

    ابتكر شباب من مدينة باتنة  خِزانات للكتب، تهدف إلى توعية سكان المدينة بأهمية القراءة وتحثهم على توسيع ثقافتهم في مختلف

    تفاصيل أكثر...
  • انطلاق فعاليات الطبعة الثالثة لصالون الإبداع هذا الخميس...  حضور قوي للفاعلين في ميدان الدفاع عن حق الملكية الفكرية

    صالون الإبداع يهدف إلى تحسيس وتوعية الجمهور بأهمية احترام الملكية الفكرية

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  • البطولة العربية الـ 11 للأندية للكونغ فو ووشو...  الجزائر بطل العرب للمرة السادسة على التوالي

    الجزائر- توجت الجزائر ممثلة في الجمعية الرياضية للأمن الوطني مؤخرا، بالعاصمة الأردنية عمان، باللقب العربي السادس على التوالي، في اختتام

    تفاصيل أكثر...
  • كأس الاتحادية الإفريقية  ورابطة أبطال إفريقيا... ''العميد'' و ''الاتحاد'' يتعرفان على منافسيهما

    الجزائر-  تعرف ممثلا الكرة الجزائرية، مولودية الجزائر، واتحاد العاصمة، على منافسيهما في دور المجموعات من مسابقتي رابطة أبطال إفريقيا وكأس

    تفاصيل أكثر...
  • سيشرف على أول تربص له... ألكاراز يستدعي 27 لاعبا لتربص المنتخب المحلي

    الجزائر- كشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الأربعاء، عن قائمة تضم 27 لاعبا سيشاركون في تربص المنتخب المحلي في الفترة ما

    تفاصيل أكثر...
  • لا يلعب كثيرا مع المانيو... الصراع يشتعل بين قطبي ميلان على دارميان

    أكدت تقارير صحفية أن هناك صراعا كبيرا بين ثنائي مدينة ميلان، من أجل الحصول على خدمات المدافع الأيمن الإيطالي ماتيو

    تفاصيل أكثر...
  • 1