مجتمع

أعاني من حموضة وارتجاع المريء، فما العلاج؟

قبل خمس سنوات كنت طالبة جامعية، وكنت أعاني من ضغوط نفسية وتوتر بسبب الدراسة، مما نتج عنه تقلصات وآلام في المعدة عند الجوع أو بعد تناول الطعام بعدة ساعات أو عند تناول الحمضيات، وأحياناً إسهال، ويحدث ذلك أسبوعياً، ويتحسن وضعي مع تناول وجبة كاملة مع الزبادي، ويزداد الجوع في حالة الوجبات الخفيفة والفاكهة.

توقفت عن تناول بعض أنواع الأطعمة التي تهيج المعدة.

تناولت عدة أدوية للتقلصات وأخرى للإسهال، ولم يحدث تحسن. ومنذ خمسة أشهر بدأت بتناول (... )  أشعر بتحسن ملحوظ، لكن بمجرد التوقف عن تناوله تعود الأعراض مرة أخرى.

سؤالي: هل استمر في تناول ( ...) وهل هناك ضرر من طول فترة استخدامه؟ وما هو أفضل وقت لتناوله، قبل الإفطار أم قبل العشاء؟ وماذا أفعل عند حدوث حمل؟ وهل تناول المضادات الحيوية يزيد المشكلة؟ ولماذا أشعر بالجوع أكثر عند تناول أي مشروب ساخن أو فواكه أو وجبات خفيفة، وأشعر بالجوع بعد تناول الوجبات بفترة قصيرة؟ وهل يمكن التخلص من هذه الأعراض أم أنها مزمنة؟

سمية .ك

الجواب

 

هناك حالة تسمى زيادة الغسترين وهي تنجم عن زيادة إفراز هرمون الغاسترين، وهذا يؤدي إلى زيادة الحموضة والإسهال والإحساس بالجوع وتقرحات في المعدة وتناقص في الوزن، إلا إن لم يكن لديك تقرحات في المعدة أو الإثني عشري أثناء المنظار.

وفي هذا المرض وبسبب الحموضة الزائدة، فقد يحصل ارتجاع في عصارة المعدة إلى المريء، مسببا أعراض الارتجاع، ومنها الإحساس بالحرقة في أعلى المعدة، وخلف الصدر، والسعال الليلي والصباحي، وأحيانا البحة، ويمكن لمضادات الحموضة مثل الدواء الذي تستخدمينه أن يعالج المشكلة، طبعا في حالة عدم وجود تقرحات في المعدة والإثني عشر، وفي حالة التقرحات، فإنه لا يمكن وضع التشخيص، وعادة ما يقوم الطبيب بإجراء تحليل للغاسترين في الدم ويتم التشخيص.

وعلى ما يبدو أن المشكلة عندك هي من زيادة حموضة المعدة، والتي يمكن أن تزيد مع التوتر ومع شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة وتناول الأطعمة المقلية، وأحيانا مشتقات الحليب، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدسم والسكر والتوابل من شأنه أن يزيد من حموضة المعدة، وكذلك المضادات الحيوية والمسكنات، وأحيانا أدوية الضغط يمكن أن تسبب زيادة حموضة المعدة، فيجب عليك الانتباه لكل ذلك.

أما النكسيوم فيمكن أن تستمري عليه في الوقت الحاضر طالما أن الأعراض موجودة، ويمكنك أخذه مرة كل يومين، ويفضل تناوله ربع ساعة قبل وجبة الطعام ومفعوله طويل الأمد، وإن كانت الأعراض معظمها في الليل، فيفضل تناوله مساء.

وأما بالنسبة للحمل فإن 50 % من الحوامل يمكن أن يعانوا من الارتجاع في الحمل، ومن الأمور التي تخفف من الأعراض في الحمل، رفع الرأس أثناء النوم، وذلك بوضع مخدتين تحت الرأس أو أعلى من ذلك إذا لزم الأمر.

تجنبي الكافيين والشوكولاتة، والأطعمة أو الأشربة التي يمكن أن تزيد من الحموضة وكذلك المنبهات مثل الشاي والقهوة وخاصة قبل النوم.

يمكن استخدام العلكة وهذا يزيد اللعاب ويخفف من تأثير الحموضة على المريء.

تناولي وجبات صغيرة متعددة وتجنبي الوجبات الكبيرة.

وبالنسبة لـ (...) فإنه يمكن استخدامه في الحالات الشديدة، فبالنسبة للحمل فإنه آمن إلا أن أثره على المدى البعيد غير معروف.

أما بالنسبة للسعال الذي يأتي مع الزكام أو الأنفلونزا، فإنه قد يحصل مع التهاب في القصبات وهذا يؤدي إلى زيادة البلغم الموجود في القصبات وفي الحلق، ويوجد عند كثير من الناس التهاب في الجيوب، والذي يزداد مع الزكام، وبالتالي يحصل أن ينزل المخاط في الصباح من الجيوب ومن الأنف إلى البلعوم، ولذا يجد معظم المرضى الحاجة لأن يتخلصوا من هذا البلغم في الصباح، ولذا فإنه يجب معالجة الموضوع بتناول الأدوية التي تخفف من الاحتقان ومضادات الهيستامين.

أما سبب الشعور بالجوع بعد تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة، والوجبات الصغيرة، فهو أن الطعام يتم إخراجه من المعدة بسرعة على عكس الأطعمة الدسمة والوجبات الثقيلة، فإنها تحتاج لوقت أطول لهضمه من قبل المعدة ولذا لا يشعر الإنسان بالجوع إلا بعد فترة أطول.

 

 

د/ عمر. ش

ثقافي

  • إليسا تتذكر والدها وتبكي: هناك شخص ما يعلمنا القسوة

    أعادت الفنانة إليسا نشر مقطع فيديو وهي تبكي في إحدى إطلالتها خلال مرور صور لأفراد عائلتها ومن بينهم والدها، على

    تفاصيل أكثر...
  • عبير صبري: لهذه الأسباب ابتعدت عن السينما

    كشفت الفنانة عبير صبري، عن سبب ابتعادها عن السينما وقالت "الإنتاج السينمائي أصبح محدودا مقارنة بالدراما التلفزيونية، إلى جانب أن

    تفاصيل أكثر...
  • مي عز الدين: "والدتي المسيحية كانت تضربني على الصلاة"

    تحتفل الفنانة مي عز الدين بعيد ميلادها، حيث تبلغ من العمر 38 عامًا، وجاءت شهرتها بعد تقديمها أول أفلامها السينمائية

    تفاصيل أكثر...
  • التوصيف لا يقتصر على واقع المسرح الجزائري... عبد الناصر خلاف: السوداوية انعكاس مباشر للراهن العربي

    يتابع الناقد المسرحي عبد الناصر خلاف الحركة المسرحية في الجزائر منذ أكثر من عشرين سنة، ويرى أنها أصبحت تميل كثيرا

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  • يستهدف ماورتسيو ساري... ميلان يهدد ثورة نابولي

    يُفكر مسؤولو نادي ميلان الإيطالي في البحث عن مدرب جديد يقود الفريق بداية من الموسم القادم، في ظل عدم الاقتناع

    تفاصيل أكثر...
  • تحسبًا لرحيل إيمري... سان جيرمان يفكر في مدرب إسباني

    كشفت تقارير صحفية، أن إدارة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، حددت مدربًا إسبانيًا، لتولي تدريب الفريق الأول، حال رحيل المدير

    تفاصيل أكثر...
  • في الميركاتو الصيفي... الرقم "7" يمهد انتقال غريزمان لبرشلونة

    تتواصل محاولات نادي برشلونة الإسباني، للتعاقد مع الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم أتليتكو مدريد، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، في ظل

    تفاصيل أكثر...
  • بسبب غاريث بيل... الخلاف يشتعل بين مورينيو وإدارة مانشستر يونايتد

    كشفت تقارير صحفية عن صدام محتمل بين جوزي مورينيو المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي وإدارة ناديه، بسبب الخلاف بشأن

    تفاصيل أكثر...
  • 1