مجتمع

أعاني من حموضة وارتجاع المريء، فما العلاج؟

قبل خمس سنوات كنت طالبة جامعية، وكنت أعاني من ضغوط نفسية وتوتر بسبب الدراسة، مما نتج عنه تقلصات وآلام في المعدة عند الجوع أو بعد تناول الطعام بعدة ساعات أو عند تناول الحمضيات، وأحياناً إسهال، ويحدث ذلك أسبوعياً، ويتحسن وضعي مع تناول وجبة كاملة مع الزبادي، ويزداد الجوع في حالة الوجبات الخفيفة والفاكهة.

توقفت عن تناول بعض أنواع الأطعمة التي تهيج المعدة.

تناولت عدة أدوية للتقلصات وأخرى للإسهال، ولم يحدث تحسن. ومنذ خمسة أشهر بدأت بتناول (... )  أشعر بتحسن ملحوظ، لكن بمجرد التوقف عن تناوله تعود الأعراض مرة أخرى.

سؤالي: هل استمر في تناول ( ...) وهل هناك ضرر من طول فترة استخدامه؟ وما هو أفضل وقت لتناوله، قبل الإفطار أم قبل العشاء؟ وماذا أفعل عند حدوث حمل؟ وهل تناول المضادات الحيوية يزيد المشكلة؟ ولماذا أشعر بالجوع أكثر عند تناول أي مشروب ساخن أو فواكه أو وجبات خفيفة، وأشعر بالجوع بعد تناول الوجبات بفترة قصيرة؟ وهل يمكن التخلص من هذه الأعراض أم أنها مزمنة؟

سمية .ك

الجواب

 

هناك حالة تسمى زيادة الغسترين وهي تنجم عن زيادة إفراز هرمون الغاسترين، وهذا يؤدي إلى زيادة الحموضة والإسهال والإحساس بالجوع وتقرحات في المعدة وتناقص في الوزن، إلا إن لم يكن لديك تقرحات في المعدة أو الإثني عشري أثناء المنظار.

وفي هذا المرض وبسبب الحموضة الزائدة، فقد يحصل ارتجاع في عصارة المعدة إلى المريء، مسببا أعراض الارتجاع، ومنها الإحساس بالحرقة في أعلى المعدة، وخلف الصدر، والسعال الليلي والصباحي، وأحيانا البحة، ويمكن لمضادات الحموضة مثل الدواء الذي تستخدمينه أن يعالج المشكلة، طبعا في حالة عدم وجود تقرحات في المعدة والإثني عشر، وفي حالة التقرحات، فإنه لا يمكن وضع التشخيص، وعادة ما يقوم الطبيب بإجراء تحليل للغاسترين في الدم ويتم التشخيص.

وعلى ما يبدو أن المشكلة عندك هي من زيادة حموضة المعدة، والتي يمكن أن تزيد مع التوتر ومع شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة وتناول الأطعمة المقلية، وأحيانا مشتقات الحليب، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدسم والسكر والتوابل من شأنه أن يزيد من حموضة المعدة، وكذلك المضادات الحيوية والمسكنات، وأحيانا أدوية الضغط يمكن أن تسبب زيادة حموضة المعدة، فيجب عليك الانتباه لكل ذلك.

أما النكسيوم فيمكن أن تستمري عليه في الوقت الحاضر طالما أن الأعراض موجودة، ويمكنك أخذه مرة كل يومين، ويفضل تناوله ربع ساعة قبل وجبة الطعام ومفعوله طويل الأمد، وإن كانت الأعراض معظمها في الليل، فيفضل تناوله مساء.

وأما بالنسبة للحمل فإن 50 % من الحوامل يمكن أن يعانوا من الارتجاع في الحمل، ومن الأمور التي تخفف من الأعراض في الحمل، رفع الرأس أثناء النوم، وذلك بوضع مخدتين تحت الرأس أو أعلى من ذلك إذا لزم الأمر.

تجنبي الكافيين والشوكولاتة، والأطعمة أو الأشربة التي يمكن أن تزيد من الحموضة وكذلك المنبهات مثل الشاي والقهوة وخاصة قبل النوم.

يمكن استخدام العلكة وهذا يزيد اللعاب ويخفف من تأثير الحموضة على المريء.

تناولي وجبات صغيرة متعددة وتجنبي الوجبات الكبيرة.

وبالنسبة لـ (...) فإنه يمكن استخدامه في الحالات الشديدة، فبالنسبة للحمل فإنه آمن إلا أن أثره على المدى البعيد غير معروف.

أما بالنسبة للسعال الذي يأتي مع الزكام أو الأنفلونزا، فإنه قد يحصل مع التهاب في القصبات وهذا يؤدي إلى زيادة البلغم الموجود في القصبات وفي الحلق، ويوجد عند كثير من الناس التهاب في الجيوب، والذي يزداد مع الزكام، وبالتالي يحصل أن ينزل المخاط في الصباح من الجيوب ومن الأنف إلى البلعوم، ولذا يجد معظم المرضى الحاجة لأن يتخلصوا من هذا البلغم في الصباح، ولذا فإنه يجب معالجة الموضوع بتناول الأدوية التي تخفف من الاحتقان ومضادات الهيستامين.

أما سبب الشعور بالجوع بعد تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة، والوجبات الصغيرة، فهو أن الطعام يتم إخراجه من المعدة بسرعة على عكس الأطعمة الدسمة والوجبات الثقيلة، فإنها تحتاج لوقت أطول لهضمه من قبل المعدة ولذا لا يشعر الإنسان بالجوع إلا بعد فترة أطول.

 

 

د/ عمر. ش

ثقافي

  • في افتتاح الطبعة الـ 13 لمهرجان جميلة العربي...سهرة جزائرية - سورية مميزة

     استهلت الطبعة الـ 13 لمهرجان جميلة العربي، ليلة الخميس إلى الجمعة، التي أشرف على افتتاحها وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

    تفاصيل أكثر...
  • من خلال مسابقة محلية...موسيقى وأغنية "الراب" تنعش سهرات صيف عنابة

     تشهد سهرات صيف عنابة 2017 انتعاشا ملحوظا تصنعه مختلف طبوع الغناء والرقص التي تنشط سهرات الاصطياف بهذه المدينة، من بينها

    تفاصيل أكثر...
  • في اختتام مهرجان مستغانم...ميهوبي يؤكد على توثيق الحركة المسرحية وتطوير الصناعة السينمائية

     أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال اشرافه على فعاليات اختتام المهرجان الوطني للهواة بمستغانم في طبعته الـ 50 والذي

    تفاصيل أكثر...
  • "الكنز" و"الأندلس".....إنتاجان ضخمان وإيرادات محفوفة بالمخاطر

     الصدفة وحدها هي التي خلقت المواجهة بين المخرج شريف عرفة ونظيره خالد يوسف، فلكل منهما اسم كبير ولديهما القدرة على

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  • أكد بأن حظوظ "الخضر" قائمة للتأهل إلى المونديال...زطشي: قادرون على تنظيم "الكان" بـ24 منتخبا..بوڤرة من اللاعبين الذين تُعوّل عليهم الفاف للنهوض بالكرة الجزائرية

    الجزائر- أكد رئيس الفاف خير الدين زطشي أن الجزائر قادرة على تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا في أيّ وقت، وبمشاركة

    تفاصيل أكثر...
  • ستبرمج صيفا بدلا من فصل الشتاء ابتداء من "كان 2019"...الكاف تقرر رسميا  إجراء"الكان" بـ 24 منتخبا...نحو إعادة ضبط تصفيات "كان" الكاميرون

    أعلنت "الكاف"، رسميا أن نهائيات كأس أمم إفريقيا أكابر لِكرة القدم ستجرى بـ 24 منتخبا بدلا من 16 فريقا وطنيا،

    تفاصيل أكثر...
  • رفضت طعن الاتحاديات المشككة في انتخاب براف...المحكمة الرياضية توجه ضربة موجعة للوزير ولد علي

     وجهت محكمة التحكيم الرياضي ضربة موجعة لوزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي، عندما رفضت الطعن الذي تقدمت به الاتحاديات الرياضية

    تفاصيل أكثر...
  • مستقبله في كارديف سيتي غير مضمون...ستراسبورغ الفرنسي يصر على ضم سعدي

     قالت، الخميس، مجلة "فرانس فوتبال" إن الدولي الجزائري إدريس سعدي المحترف بنادي كارديف سيتي الويلزي، اقترب من الانضمام لنادي ستراسبورغ

    تفاصيل أكثر...
  • 1