رياضي

يتنافس 16 منتخبا من بينهم "الخضر" على اللقب القاري في النسخة 31 من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الغابون في الفترة من 14 جانفي وحتى 5 فيفري وسط مخاوف كبيرة في ظل تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

وتواجه الغابون، تحديات كبيرة خلال فترة استضافتها للمنافسة وتحديدا من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث تعاني من تواضع البنية التحتية وضعف الامكانيات لاستضافة الحدث.

وأبدى عدد كبير من مسؤولي المنتخبات الإفريقية غضبهم بسبب تواضع الفنادق المستضيفة للاعبين وضعف امكانياتها، علاوة على عدم الاستقرار الأمني في البلاد بسبب الأوضاع السياسية الملتهبة.

وكشفت صحيفة "الغابون توداي" في تقرير لها عن البطولة أن اللجنة المنظمة انتهت من كافة الترتيبات الخاصة باستضافة المنتخبات، كما وضعت الحكومة من خلال التعاون بين الوزارات المعنية خطة كاملة من أجل استضافة الجماهير وتجهيز عدد كبير من الفنادق والنزل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تطبيق نظام أمني صارم خلال البطولة لضمان خروجها إلى النور بشكل ناجح وعدم حدوث أي مشكلات، حيث ستتعاون الشرطة المحلية مع قوات خاصة من الجيش الغابوني لتأمين كل المدن المستضيفة لمباريات البطولة، وتكليف فرق خاصة مدربة لمرافقة كل المنتخبات خلال التدريبات والمباريات وتنقلاتها داخل الغابون.

 

أزمة سياسية

اندلعت اشتباكات عنيفة في الغابون أسفرت عن حدوث خسائر في الأرواح، بعد فوز علي بونغو برئاسة الغابون، في الانتخابات التي جرت في 27 أوت في الوقت الذي ترى فيه المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد تم تزويرها، وسط مخاوف من تطور الأزمة إلى "حرب أهلية" على غرار ما حدث في السنوات الماضية ببعض البلدان الإفريقية.

وتشير التقارير إلى مخاوف الحكومة من اندلاع المزيد من الاحتجاجات خلال البطولة، التي ستضع البلاد تحت دائرة الضوء في العالم أجمع.

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قرر نقل كأس الأمم الإفريقية 2013 من ليبيا إلى جنوب إفريقيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك، كما قرر نقل النسخة الماضية التي أقيمت عام 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، بعد اعتذار الدولة العربية عن استضافة المسابقة، بسبب انتشار فيروس "ايبولا" القاتل في القارة السمراء في ذلك الوقت، فيما تمسكت (الكاف) بإقامة البطولة في الغابون رغم تلك المخاوف الأمنية.

 

رفض شعبي

تزايد حدة الرفض الشعبى لإقامة فعاليات كأس الأمم الإفريقية وسط مخاوف من اندلاع مظاهرات جديدة ضد الرئيس الحالي علي بونغو بالتزامن مع إقامة فعاليات المسابقة.

وخصصت السلطات الغابونية ميزانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية أثارت غضب الجماهير المحلية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، حيث تعرضت السلطات الغابونية لانتقادات عديدة من جانب المواطنين، بسبب استضافة البطولة في الوقت، الذي تعجز فيه عن توفير متطلبات الشعب الغابوني، حيث هددت جماهير الغابون بتنظيم مظاهرات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد، فضلا عن إطلاق حملات معادية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مشاركات إفريقية دون إنجاز

وتستضيف الغابون البطولة للمرة الثانية بعد أن شاركت غينيا الاستوائية في استضافة النسخة 28 من البطولة عام 2012، ويشارك منتخب فهود الغابون في البطولة للمرة السابعة، ويعد التأهل إلى ربع النهائي في بطولتي إفريقيا عامي 1996، و2012 هو أفضل إنجاز حققه الفهود، في الوقت الذي لم تتأهل فيه الغابون إلى نهائيات كأس العالم.

وتقام البطولة في 4 ملاعب، وهي "لاميتي" بالعاصمة لبرازافيل، و"فرانسيفيلي" بمدينة فرانسيفيلي، و"أوييم" بمدينة أوييم، وملعب "بورت غينتيل" بمدينة بورت غينتيل، على أن يستضيف ملعب لاميتي مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

 

ثقافي

  • موسم "The Voice" الجديد يسبب حيرة كاظم الساهر

    كشفت مصادر مقربة من النجم العراقي كاظم الساهر، أن الفنان "متذبذب" في اتخاذ القرار الأخير لحسم موقفه من المشاركة في

    تفاصيل أكثر...
  • بعد غياب طويل.. سلاف فواخرجي تعود بقوة

    بعد غيابها العام الماضي عن الموسم الدرامي، تعود الممثلة السورية سلاف فواخرجي إلى الأضواء مجدداً وذلك خلال الموسم الرمضاني الجديد

    تفاصيل أكثر...
  • مديحة حمدي: مربية أولادي سرقت "أمومتي"

    احتفلت الفنانة مديحة حمدي بعيد ميلادها الـ 76 لأسرة ميسورة الحال لأب قاهري يعمل في مجال الطيران وأم صعيدية.. بدأت

    تفاصيل أكثر...
  • مفاجآت غير متوقعة في الجزء الجديد... "باب الحارة" ظاهرة درامية لن تتكرر

    مع بدء كل موسم درامي جديد، يحسم الأمر مبكراً بعودة المعجزة الدرامية، إنه مسلسل "باب الحارة" الذي يدر على صانعه

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... لحياة أطول بلا سرطان تناول الفلفل الحار

    أظهرت دراسة صينية جديدة أن الاستهلاك المنتظم جدا للأطعمة التي تحوي الفلفل الحار قد يكون "مرتبطا" بأمد حياة أطول وخطر

    تفاصيل أكثر...
  • نصائح وتوجيهات لجسم صحي ومشدود

    يستطيع الإنسان أن يحصل على جسم مشدود باتباع بعض النصائح التي قد تكون مفيدة لدى الرجال والنساء.

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... هل لسوء الهضم وما يصاحبه من ألم وغازات، علاقة بالقولون؟

    السؤال قبل فترة كنت آكل أي شيء، سواء كان حارا أو باردا، وكنت مدمنة على القهوة بكل أنواعها، ولم يحدث

    تفاصيل أكثر...
  • الضرر واحد عند تناولهما...أطباق المطاعم الفاخرة أسوأ من الوجبات السريعة

     تناول الطعام في المطاعم الفاخرة قد يكون مضراً بالصحة أكثر من الوجبات السريعة، بعد أن وجد العلماء أن الناس يستهلكون

    تفاصيل أكثر...
  • 1