رياضي

يتنافس 16 منتخبا من بينهم "الخضر" على اللقب القاري في النسخة 31 من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الغابون في الفترة من 14 جانفي وحتى 5 فيفري وسط مخاوف كبيرة في ظل تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

وتواجه الغابون، تحديات كبيرة خلال فترة استضافتها للمنافسة وتحديدا من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث تعاني من تواضع البنية التحتية وضعف الامكانيات لاستضافة الحدث.

وأبدى عدد كبير من مسؤولي المنتخبات الإفريقية غضبهم بسبب تواضع الفنادق المستضيفة للاعبين وضعف امكانياتها، علاوة على عدم الاستقرار الأمني في البلاد بسبب الأوضاع السياسية الملتهبة.

وكشفت صحيفة "الغابون توداي" في تقرير لها عن البطولة أن اللجنة المنظمة انتهت من كافة الترتيبات الخاصة باستضافة المنتخبات، كما وضعت الحكومة من خلال التعاون بين الوزارات المعنية خطة كاملة من أجل استضافة الجماهير وتجهيز عدد كبير من الفنادق والنزل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تطبيق نظام أمني صارم خلال البطولة لضمان خروجها إلى النور بشكل ناجح وعدم حدوث أي مشكلات، حيث ستتعاون الشرطة المحلية مع قوات خاصة من الجيش الغابوني لتأمين كل المدن المستضيفة لمباريات البطولة، وتكليف فرق خاصة مدربة لمرافقة كل المنتخبات خلال التدريبات والمباريات وتنقلاتها داخل الغابون.

 

أزمة سياسية

اندلعت اشتباكات عنيفة في الغابون أسفرت عن حدوث خسائر في الأرواح، بعد فوز علي بونغو برئاسة الغابون، في الانتخابات التي جرت في 27 أوت في الوقت الذي ترى فيه المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد تم تزويرها، وسط مخاوف من تطور الأزمة إلى "حرب أهلية" على غرار ما حدث في السنوات الماضية ببعض البلدان الإفريقية.

وتشير التقارير إلى مخاوف الحكومة من اندلاع المزيد من الاحتجاجات خلال البطولة، التي ستضع البلاد تحت دائرة الضوء في العالم أجمع.

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قرر نقل كأس الأمم الإفريقية 2013 من ليبيا إلى جنوب إفريقيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك، كما قرر نقل النسخة الماضية التي أقيمت عام 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، بعد اعتذار الدولة العربية عن استضافة المسابقة، بسبب انتشار فيروس "ايبولا" القاتل في القارة السمراء في ذلك الوقت، فيما تمسكت (الكاف) بإقامة البطولة في الغابون رغم تلك المخاوف الأمنية.

 

رفض شعبي

تزايد حدة الرفض الشعبى لإقامة فعاليات كأس الأمم الإفريقية وسط مخاوف من اندلاع مظاهرات جديدة ضد الرئيس الحالي علي بونغو بالتزامن مع إقامة فعاليات المسابقة.

وخصصت السلطات الغابونية ميزانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية أثارت غضب الجماهير المحلية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، حيث تعرضت السلطات الغابونية لانتقادات عديدة من جانب المواطنين، بسبب استضافة البطولة في الوقت، الذي تعجز فيه عن توفير متطلبات الشعب الغابوني، حيث هددت جماهير الغابون بتنظيم مظاهرات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد، فضلا عن إطلاق حملات معادية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مشاركات إفريقية دون إنجاز

وتستضيف الغابون البطولة للمرة الثانية بعد أن شاركت غينيا الاستوائية في استضافة النسخة 28 من البطولة عام 2012، ويشارك منتخب فهود الغابون في البطولة للمرة السابعة، ويعد التأهل إلى ربع النهائي في بطولتي إفريقيا عامي 1996، و2012 هو أفضل إنجاز حققه الفهود، في الوقت الذي لم تتأهل فيه الغابون إلى نهائيات كأس العالم.

وتقام البطولة في 4 ملاعب، وهي "لاميتي" بالعاصمة لبرازافيل، و"فرانسيفيلي" بمدينة فرانسيفيلي، و"أوييم" بمدينة أوييم، وملعب "بورت غينتيل" بمدينة بورت غينتيل، على أن يستضيف ملعب لاميتي مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

 

ثقافي

  • بشار... إفراج مرتقب لمخطط حماية المنحوتات الصخرية بتاغيت

    يوجد مخطط الحماية والمحافظة وإعادة تأهيل محطات المنحوتات الصخرية بتاغيت في طريقه إلى التجسيد، حسب ما علم من مديرية الثقافة

    تفاصيل أكثر...
  • مهرجان الموسيقى والأغنية الشاوية بخنشلة: يعقوب نصابة وأسامة زردوم يصنعان الحدث

    غنى لأول مرة للجمهور الخنشلي بقاعة سينماتيك مدينة خنشلة في حفل افتتاح المهرجان الثقافي المحلي للموسيقى والأغنية الشاوية، كل من

    تفاصيل أكثر...
  • مطربة الحوزي والأندلسي "نرجس" لـ "الموعد اليومي": لن أتخلى عن الطابع الأندلسي كي تتم دعوتي للحفلات

    أكدت الفنانة نرجس في تصريح خصت به "الموعد اليومي" أنها لا زالت تواصل مسيرتها الفنية وتفكر دائما في إنتاج أعمال

    تفاصيل أكثر...
  • صالون الجزائر الدولي للكتاب 2017... جنوب إفريقيا ضيف شرف وأقصينا 25 دار نشر

    ستعرف الطبعة الـ 22 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا) (25 أكتوبر - 5 نوفمبر) التي اختارت جنوب إفريقيا ضيف شرف، حضورا

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... مصادر نباتية للكالسيوم

    ثمة أشخاص يملكون حساسية تجاه اللاكتوز ولا يمكنهم بالتالي تناول الحليب ومشتقاته. لكن هل يعني ذلك حرمانهم من المصادر الغنية

    تفاصيل أكثر...
  • الربو والحساسية.. من الأمراض التي تتفاقم أثناء الليل... نصف السكتات القلبية يحدث في الساعات الأولى من النهار

    عادة ما يكون المساء فترة للراحة والاسترخاء، إلا أن ذلك لا ينطبق على الجميع، حيث تسوء الحالة الصحية للمصابين ببعض

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية... أريد علاجاً لانسداد الأنف وضيق وحساسية الصدر

    السؤال أنا أتنفس من فتحة واحدة في الأنف، أما الثانية لا أتنفس منها، مما يؤدي إلى التعب عند أخذ شهيق،

    تفاصيل أكثر...
  • يميزون التعابير السلبية والإيجابية لوجوه آبائهم في عمر 18 شهرا, الأطفال.. وبداية إدراك المشاعر الحقيقية

    يسود الاعتقاد في العالم كله أن الأطفال لا يمكنهم التفرقة بين المشاعر الحقيقية والمزيفة، إلا حينما يبدأون في الوصول إلى

    تفاصيل أكثر...
  • 1