رياضي

يتنافس 16 منتخبا من بينهم "الخضر" على اللقب القاري في النسخة 31 من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الغابون في الفترة من 14 جانفي وحتى 5 فيفري وسط مخاوف كبيرة في ظل تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

وتواجه الغابون، تحديات كبيرة خلال فترة استضافتها للمنافسة وتحديدا من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث تعاني من تواضع البنية التحتية وضعف الامكانيات لاستضافة الحدث.

وأبدى عدد كبير من مسؤولي المنتخبات الإفريقية غضبهم بسبب تواضع الفنادق المستضيفة للاعبين وضعف امكانياتها، علاوة على عدم الاستقرار الأمني في البلاد بسبب الأوضاع السياسية الملتهبة.

وكشفت صحيفة "الغابون توداي" في تقرير لها عن البطولة أن اللجنة المنظمة انتهت من كافة الترتيبات الخاصة باستضافة المنتخبات، كما وضعت الحكومة من خلال التعاون بين الوزارات المعنية خطة كاملة من أجل استضافة الجماهير وتجهيز عدد كبير من الفنادق والنزل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تطبيق نظام أمني صارم خلال البطولة لضمان خروجها إلى النور بشكل ناجح وعدم حدوث أي مشكلات، حيث ستتعاون الشرطة المحلية مع قوات خاصة من الجيش الغابوني لتأمين كل المدن المستضيفة لمباريات البطولة، وتكليف فرق خاصة مدربة لمرافقة كل المنتخبات خلال التدريبات والمباريات وتنقلاتها داخل الغابون.

 

أزمة سياسية

اندلعت اشتباكات عنيفة في الغابون أسفرت عن حدوث خسائر في الأرواح، بعد فوز علي بونغو برئاسة الغابون، في الانتخابات التي جرت في 27 أوت في الوقت الذي ترى فيه المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد تم تزويرها، وسط مخاوف من تطور الأزمة إلى "حرب أهلية" على غرار ما حدث في السنوات الماضية ببعض البلدان الإفريقية.

وتشير التقارير إلى مخاوف الحكومة من اندلاع المزيد من الاحتجاجات خلال البطولة، التي ستضع البلاد تحت دائرة الضوء في العالم أجمع.

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قرر نقل كأس الأمم الإفريقية 2013 من ليبيا إلى جنوب إفريقيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك، كما قرر نقل النسخة الماضية التي أقيمت عام 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، بعد اعتذار الدولة العربية عن استضافة المسابقة، بسبب انتشار فيروس "ايبولا" القاتل في القارة السمراء في ذلك الوقت، فيما تمسكت (الكاف) بإقامة البطولة في الغابون رغم تلك المخاوف الأمنية.

 

رفض شعبي

تزايد حدة الرفض الشعبى لإقامة فعاليات كأس الأمم الإفريقية وسط مخاوف من اندلاع مظاهرات جديدة ضد الرئيس الحالي علي بونغو بالتزامن مع إقامة فعاليات المسابقة.

وخصصت السلطات الغابونية ميزانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية أثارت غضب الجماهير المحلية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، حيث تعرضت السلطات الغابونية لانتقادات عديدة من جانب المواطنين، بسبب استضافة البطولة في الوقت، الذي تعجز فيه عن توفير متطلبات الشعب الغابوني، حيث هددت جماهير الغابون بتنظيم مظاهرات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد، فضلا عن إطلاق حملات معادية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مشاركات إفريقية دون إنجاز

وتستضيف الغابون البطولة للمرة الثانية بعد أن شاركت غينيا الاستوائية في استضافة النسخة 28 من البطولة عام 2012، ويشارك منتخب فهود الغابون في البطولة للمرة السابعة، ويعد التأهل إلى ربع النهائي في بطولتي إفريقيا عامي 1996، و2012 هو أفضل إنجاز حققه الفهود، في الوقت الذي لم تتأهل فيه الغابون إلى نهائيات كأس العالم.

وتقام البطولة في 4 ملاعب، وهي "لاميتي" بالعاصمة لبرازافيل، و"فرانسيفيلي" بمدينة فرانسيفيلي، و"أوييم" بمدينة أوييم، وملعب "بورت غينتيل" بمدينة بورت غينتيل، على أن يستضيف ملعب لاميتي مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

 

ثقافي

  • نشوى مصطفى: اختصم الإخوان المسلمون الارهابيون إلى يوم الدين

     دت الفنانة المصرية نشوى مصطفى، على الأخبار التي نشرت مؤخرًا حول دخولها الدين المسيحي، خاصة بعد حفل تكريمها في حفل

    تفاصيل أكثر...
  • المهرجان الدولي الـ12 للفيلم الشرقي بجنيف... الجزائر تشارك بثلاثة أعمال

     تنافس خمسة أفلام جزائرية بين روائية -طويلة وقصيرة-   ووثائقية في مختلف مسابقات الدورة الـ12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف (سويسرا)

    تفاصيل أكثر...
  • محمد أرزقي فراد: من حقنا أن نعتبر آيت منڤلات قمة مضافة إلى جبال جرجرة الشاهقة

     قال الكاتب المؤرخ والبرلماني  الأسبق، محمد آرزقي فراد :"إذا كان المصريون يتطلعون  إلى بروز "هرم جديد" يضاف إلى مجد مصر

    تفاصيل أكثر...
  • الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية... 11 ولاية  في موعد البيض

      انطلقت ببهو دار الثقافة محمد بالخير بالبيض فعاليات الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية في طبعته الأولى بمشاركة   31 مصورا (محترفين وهواة)

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  •  خطوات بسيطة تجنبك الاصابة سرطان القولون والمستقيم

     تبدأ الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بإجراء فحص تنظير الأمعاء مرة كل عشر سنوات، لكن ينبغي ألا يتوقف الأمر عند

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية...هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟

     السؤال  أعاني من صداع شديد لا يزول بالمسكنات، أخذت قرصي (...) ولا فائدة، نمت واستيقظت والألم ما زال مستمرا، مع العلم

    تفاصيل أكثر...
  • جديد الطب..."شريط لاصق".. أحدث تقنيات القضاء على التجاعيد

      تطورت تقنيات مكافحة تجاعيد الجلد في الآونة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى، حيث بات لحقن البوتوكس - التي تعتبر من

    تفاصيل أكثر...
  • غذاء ودواء...الكركم وفوائده العلاجية

     الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم، هذه التوابل العلاجية هي أصلية في جنوب شرق آسيا والهند، هي أكبر

    تفاصيل أكثر...
  • 1