رياضي

يتنافس 16 منتخبا من بينهم "الخضر" على اللقب القاري في النسخة 31 من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الغابون في الفترة من 14 جانفي وحتى 5 فيفري وسط مخاوف كبيرة في ظل تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

وتواجه الغابون، تحديات كبيرة خلال فترة استضافتها للمنافسة وتحديدا من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث تعاني من تواضع البنية التحتية وضعف الامكانيات لاستضافة الحدث.

وأبدى عدد كبير من مسؤولي المنتخبات الإفريقية غضبهم بسبب تواضع الفنادق المستضيفة للاعبين وضعف امكانياتها، علاوة على عدم الاستقرار الأمني في البلاد بسبب الأوضاع السياسية الملتهبة.

وكشفت صحيفة "الغابون توداي" في تقرير لها عن البطولة أن اللجنة المنظمة انتهت من كافة الترتيبات الخاصة باستضافة المنتخبات، كما وضعت الحكومة من خلال التعاون بين الوزارات المعنية خطة كاملة من أجل استضافة الجماهير وتجهيز عدد كبير من الفنادق والنزل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تطبيق نظام أمني صارم خلال البطولة لضمان خروجها إلى النور بشكل ناجح وعدم حدوث أي مشكلات، حيث ستتعاون الشرطة المحلية مع قوات خاصة من الجيش الغابوني لتأمين كل المدن المستضيفة لمباريات البطولة، وتكليف فرق خاصة مدربة لمرافقة كل المنتخبات خلال التدريبات والمباريات وتنقلاتها داخل الغابون.

 

أزمة سياسية

اندلعت اشتباكات عنيفة في الغابون أسفرت عن حدوث خسائر في الأرواح، بعد فوز علي بونغو برئاسة الغابون، في الانتخابات التي جرت في 27 أوت في الوقت الذي ترى فيه المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد تم تزويرها، وسط مخاوف من تطور الأزمة إلى "حرب أهلية" على غرار ما حدث في السنوات الماضية ببعض البلدان الإفريقية.

وتشير التقارير إلى مخاوف الحكومة من اندلاع المزيد من الاحتجاجات خلال البطولة، التي ستضع البلاد تحت دائرة الضوء في العالم أجمع.

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قرر نقل كأس الأمم الإفريقية 2013 من ليبيا إلى جنوب إفريقيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك، كما قرر نقل النسخة الماضية التي أقيمت عام 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، بعد اعتذار الدولة العربية عن استضافة المسابقة، بسبب انتشار فيروس "ايبولا" القاتل في القارة السمراء في ذلك الوقت، فيما تمسكت (الكاف) بإقامة البطولة في الغابون رغم تلك المخاوف الأمنية.

 

رفض شعبي

تزايد حدة الرفض الشعبى لإقامة فعاليات كأس الأمم الإفريقية وسط مخاوف من اندلاع مظاهرات جديدة ضد الرئيس الحالي علي بونغو بالتزامن مع إقامة فعاليات المسابقة.

وخصصت السلطات الغابونية ميزانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية أثارت غضب الجماهير المحلية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، حيث تعرضت السلطات الغابونية لانتقادات عديدة من جانب المواطنين، بسبب استضافة البطولة في الوقت، الذي تعجز فيه عن توفير متطلبات الشعب الغابوني، حيث هددت جماهير الغابون بتنظيم مظاهرات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد، فضلا عن إطلاق حملات معادية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مشاركات إفريقية دون إنجاز

وتستضيف الغابون البطولة للمرة الثانية بعد أن شاركت غينيا الاستوائية في استضافة النسخة 28 من البطولة عام 2012، ويشارك منتخب فهود الغابون في البطولة للمرة السابعة، ويعد التأهل إلى ربع النهائي في بطولتي إفريقيا عامي 1996، و2012 هو أفضل إنجاز حققه الفهود، في الوقت الذي لم تتأهل فيه الغابون إلى نهائيات كأس العالم.

وتقام البطولة في 4 ملاعب، وهي "لاميتي" بالعاصمة لبرازافيل، و"فرانسيفيلي" بمدينة فرانسيفيلي، و"أوييم" بمدينة أوييم، وملعب "بورت غينتيل" بمدينة بورت غينتيل، على أن يستضيف ملعب لاميتي مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

 

ثقافي

  • دعوات لمحاسبتها… السعودية وعد تغنّي في الدوحة

    أصبحت المغنية وعد أول مواطنة سعودية تزور قطر عبر المنفذ الحدودي البري الذي يربط بين البلدين، سلوى، الذي أغلقته السلطات

    تفاصيل أكثر...
  • شائعات طالت عمالقة الفن بعد موتهم

    بعد أكثر من أربعين عاماً على وفاة السيدة، أم كلثوم، نشرت صحيفة "البوابة" المصرية أخيراً خبراً مفاده بأن السيدة أم

    تفاصيل أكثر...
  • احتفالا باليوم العالمي لحقوق الطفل… عمو يزيد يلتقي محبيه السبت القادم برياض الفتح

    سيحيي عمو يزيد، السبت القادم المصادف لـ 25 نوفمبر، برياض الفتح، حفلا فنيا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، وقد دعا

    تفاصيل أكثر...
  • نوال مبارك تتعامل لأول مرة مع المؤلف طايبي مسعود

    الفنانة المتألقة نوال مبارك منهمكة حاليا في تحضير جديدها الغنائي الذي تنوي إصداره عن قريب، وعن هذا الجديد قالت إنه

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • لماذا يجب أن تتناول هذا الزيت يومياً على معدة خاوية؟

    يتميز زيت الزيتون بفوائده العديدة والمذهلة للصحة، فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون الأحادية التشبع.

    تفاصيل أكثر...
  • 12 طريقة سحرية لعلاج التهاب اللوزتين  في يوم واحد

    يكثر في هذه الفترة مرض اللوزتين، وهو شائع الحدوث مزعج الأعراض، وهناك من يكره تناول الدواء والإكثار منه، وعليه سنقدم

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا... هذه الفاكهة هي سر الوقاية من أزمات القلب وأمراض أخرى

    إضافة إلى طعمه اللذيذ والشهي، فإن التمر يتمتع بفوائد غذائية لا تعد ولا تحصى، أهمها فوائده المذهلة لصحة القلب، بأشكاله

    تفاصيل أكثر...
  • أخيراً.. العلماء يكتشفون "سر" الشعر الأبيض !

    عاجلاً أم آجلاً سيتسلل الأبيض إلى رؤوسنا، وهنا تبدأ التساؤلات، كما يبدأ لدى البعض الشعور بالقلق من التقدم بالعمر، علماً

    تفاصيل أكثر...
  • 1