الرئيسية / زاوية خاصة / أرغب في الانفصال عنها لأنها لم تعد تناسب طموحاتي في الحياة
elmaouid

أرغب في الانفصال عنها لأنها لم تعد تناسب طموحاتي في الحياة

أنا صديقكم محي الدين من البويرة، متزوج وأب لثلاثة أولاد، ابتليت بزوجة كل اهتماماتها تافهة وغير مجدية، كلما أحاول أن أتحدث معها بأمر يرتقي بفكرها ومستواها الثقافي، أفاجأ بعدم انتباهها ومبالاتها، وعندما أبدأ

حديثي بأي نشاط يخصني، تغير الموضوع لتتحدث في مواضيع تافهة جدا عن الطبخ وعن المسلسل الفلاني وعن فلان وفلان دونما اهتمام لكلامي وأهميته، حاولت جاهداً مساعدتها في تثقيف نفسها من خلال شراء الكتب لها وتبسيطها إلا أنها لا تعير للأمر اهتماماً، مواقف عديدة صدرت من زوجتي أحبطتني وجعلتني أعيد النظر في مسألة مشاركتي لزوجتي نشاطي الثقافي والتفكيري لأنها ببساطة لا تفهمه ولا تريد أن تبذل أي جهد لفهمه، لا أذكر ذات مرة سألتني أو ناقشتني عن الأنشطة الثقافية التي قمت بها، فالأمر لا يعنيها، وكنت أتمنى أن تفعل ذلك، إلا أن ذلك لم يحدث، هي بارعة فقط في الثرثرة عن مواضيع تافهة غير مجدية.. تعبت معها، وأريد أن أخبرك أن زوجتي مؤهلها العلمي ثانوي، بينما أنا أحمل شهادة الماجستير، ورغم الفارق العلمي والثقافي بيننا إلا أن هذا لا يمنع من أن تعمل على تثقيف نفسها وتطور من قدراتها في التعلم، لكنها لا تريد ذلك.

ماذا أفعل مع هذه الزوجة السطحية والساذجة؟ يئست من ذلك ولا أعتقد أنها سوف تتغير.. لأن كل المحاولات باءت بالفشل معها.. لهذا بدأت أتجاهلها وأفكر في الانفصال عنها.

فأرجوك دليني على الحل الأرجح لمعاناتي قبل فوات الأوان.

صديقكم /محي الدين من البويرة

 

الرد/ بدل من أن تتجاهل زوجتك بهذا الأسلوب القاسي أخي محي الدين، فكان من الأجدر بك أن تضع برنامجاً علميا لها يرتقي بمستوى عقلها حتى وإن صدتك بالبداية، فمع المثابرة والصبر واللين تستطيع أن تحقق ما تصبو إليه، والحكم عليها بالفشل هو حكم غير عادل.. فالفرصة التي أعطيتها لزوجتك غير كافية ومحدودة. فلا تستعجل التغيير، فالمسألة تحتاج إلى محاولات وصبر ووقت، جرب معها مرة أخرى إلى أن تنجح في ذلك، وسوف ترى بإذن الله ثمن التغيير، ولا تنسى أن اهتمامها بالأولاد ومشاكلهم يجعلها تتجاهل مطلبك، خاصة وأنك عرفتها على هذا النحو، فاصبر معها وعاملها بالتي هي أحسن حتى تهتم بما تطلبه منها وترتقي إلى مستوى أعلى، وإن شاء الله تصل إلى هذا المبتغى عن قريب بالتوفيق.