الرئيسية / مجتمع / أعاني من كثرة غازات البطن المستمرة والمحرجة، فما العلاج؟

أعاني من كثرة غازات البطن المستمرة والمحرجة، فما العلاج؟

 السؤال

أعاني من كثرة غازات البطن المستمرة والمحرجة جراء تناول أي نوع من الأطعمة، فعلى مدار النهار وهي تخرج، وأحياناً يكون لها رائحة كريهة، مما يسبب لي معاناة في الوضوء لكل صلاة، ولا أكاد أتمالك نفسي من أجل الحفاظ على وضوئي للصلاة الواحدة.

 

علماً أن الأطعمة التي أتناولها هي ما يتناوله جميع الناس، ولا أبالغ بنوع على حساب آخر، إلا أنني لا أتناول الماء إلا ما ندر، كوني أتناول الشاي والعصائر بكثرة.

حكيم. م

الإجابــة

كثير من الأطعمة ومنها البقوليات مثل العدس، والفاصوليا، واللوبيا، وكثير من التوابل والطعام المحفوظ بالمواد الحافظة واللحوم المصنعة مثل اللانشون والشاورما، وأيضا المقبلات مثل الفلافل والباذنجان المقلي، كل هذه الأطعمة وما شابهها، تؤدي إلى التخمر في البطن، وتفاعلها ينتج عنه غازات تخرج من البطن مع الروائح الكريهة.

ويشترك في تكوين تلك الغازات القولون نفسه، والمسمى بالقولون العصبي، وهو عبارة عن نشاط زائد للمستقبلات العصبية الموجودة في القولون تجاه التوابل والمواد الحافظة والبقوليات، مما يؤدي إلى تقلصات في القولون وطرد مكونات الطعام قبل انتهاء عملية الهضم، فتزيد الغازات عن المعدل المتعارف عليه.

وبالتالي عليك أولا:

– تغيير نمط الغذاء، وتجنب قدر المستطاع الأنواع السابقة من الأطعمة، وأن تتعود على المسلوق من الخضروات، بدون التسبيكة بالتوابل والثوم والبصل واللحوم المشوية والدجاج والسمك المشوي، وأكل وجبات خفيفة متكررة أي لا شبع و لا جوع، وترك المياه الغازية، وتقليل الشاي خصوصاً الشاي الثقيل، فلا يجب غلي الشاي كثيراً أو ترك الشاي في الكوب لفترة طويلة، لأنه يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الحديد ولعسر الهضم.

وعليك الإكثار من شرب الماء لأنه ضرورة من ضروريات الحياة، ومهم جدا لعمل الكلى وعمل القولون، والهضم الجيد، ولحيوية ونضارة البشرة، ولطرد البلغم ووظائف كثيرة جداً.

ولكي تبدأ بداية جيدة من الممكن أن تأخذ ملينات طبيعية مثل أكياس “fybogel”، كيس مع كوب ماء كبير مرتين يومياً لكي تتخلص من بقايا الطعام في القولون، وتقلل من كمية الغازات المنبعثة، ثم تتعود بعد ذلك على الأكل المسلوق والخفيف كما أسلفنا، وهناك أيضاً بودرة “agiolax ” ملعقة كبيرة على كوب ماء قبل النوم، بالإضافة إلى الطعام الذي يحتوي على كثير من الألياف، وتستطيعين بضغطة زر معرفة هذه الأنواع.