الرئيسية / وطني / أمام الجزائر “فرصة استثنائية” لإعادة بناء اقتصادها
elmaouid

أمام الجزائر “فرصة استثنائية” لإعادة بناء اقتصادها

 الجزائر- أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للجزائر جان فرانسوا دوفان أن الجزائر لديها “فرصة استثنائية” من أجل المرور إلى نمو مستدام و تقليص تبعيتها للمحروقات.

 

وقال دوفان في حديث لمدونة صندوق النقد الدولي إنه “أمام البلد (الجزائر) فرصة استثنائية للتركيز على إجراء إصلاحات أساسية و إعادة بناء اقتصاده وفق نمط أكثر ديمومة”، مضيفا أن الجزائر بإمكانها “تقليص تبعيتها للعائدات النفطية وتنويع اقتصادها”.

و اقترح في هذا الصدد “منح تسهيلات وتحفيزات و ضمان مناخ ملائم لتطوير القطاع الخاص”، مشيرا إلى أن “السلطات (الجزائرية) على وعي تام بأهمية هذا التحول كما قامت مؤخرا بتبني إستراتيجية بهدف تأطير نمط النمو”.

كما ذكر دوفان الذي يرأس كذلك قسم الشرق الأوسط و آسيا بهذه الهيئة المالية بالإصلاحات التي باشرتها الحكومة بشأن التقليص التدريجي للدعم الطاقوي “المكلفة و غير المتساوية” و تحسين مناخ الأعمال و تبني قانون جديد للاستثمار.

و عن أثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الوطني أشار  المتحدث نفسه إلى أن الجزائر تمكنت من “امتصاص الصدمة النفطية “بفضل إدخار الميزانية و الاحتياطات الدولية وكذا ضعف المديونية.

واعتبر أن التكيف مع هذه الصدمة كان صعبا إلا أنه ضروري كما يعد فرصة من أجل ترقية نمط نمو أكثر ديمومة.

من جهة أخرى اعتبر دوفان أن التأقلم مع هذه الصدمة الخارجية يجب أن يرتكز على دعامتين تتمثل الاولى في إعادة توزان الميزانية بهدف إعادة صحة الاقتصاد من خلال امتصاص العجز العمومي و الخارجي و الثانية في إصلاحات هيكلية واسعة من شأنها أن تسهم في تحرير طاقات القطاع الخاص و تنويع الاقتصاد و تحقيق نمو أقوى و توفير المزيد من مناصب الشغل.

ويقوم تعزيز آفاق النمو في الجزائر على تحسين مناخ الأعمال وتدعيم الحكامة الاقتصادية وتطوير أسواق رؤوس الأموال وتشجيع الاستثمارت الاجنبية وتحسين سوق العمل مع ضمان الحماية الملائمة للعمال.

وفي تعليقه على آخر مهمة قام بها وفد صندوق النقد الدولي إلى الجزائر والتي كان أحد أعضائها، أبرز السيد دوفان أن اللقاءات المثمرة التي أجراها مع مسؤولي عدة وزارات والبنك المركزي و الاتحاد العام للعمال الجزائريين تمحورت حول بحث وسائل إعادة بناء الاقتصاد من أجل توفير المزيد من مناصب الشغل و تحقيق نمو  شامل.