الرئيسية / مجتمع / احذروا السم الأبيض… السكر مسؤول عن معظم الأمراض القاتلة

احذروا السم الأبيض… السكر مسؤول عن معظم الأمراض القاتلة

على مدى عقود، كانت الدهون المشبعة تعتبر الأكثر ضرراً في البرامج الغذائية، لكن توصل العلماء اليوم إلى أن السكر هو أسوأ منها بكثير، ومسؤول عن معظم الأمراض القاتلة.

وجد الأطباء أن السكر هو “السم الأبيض” المسؤول عن العديد من الأمراض القاتلة، من بينها أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والزهايمر وبعض أنواع السرطان. الابتعاد عن السكر مهمة ليست بالسهلة، لا سيما وأنه من المكونات التي من الصعب تجنبها، إذ أن الشركات المصنعة تضعه في العديد من الأطعمة من أجل جعل منتجاتها أكثر جاذبية، من بينها الحساء والصلصات والمعكرونة والخبز، وكذلك الكعك والبسكويت.

لكن الخبر السار هو أنه بالإمكان التغلب على إدمان السكر ومنع المخاطر الصحية التي يسببها على المدى الطويل. نحن تستهلك الكثير من المشروبات والأطعمة، مثل الكعك والبسكويت والخبز الأبيض والمعجنات اللينة، وهي مأكولات تحتوي على الكثير من “السم الأبيض”، فينتهي بنا المطاف بتدفق مستمر من السكر خلال مجرى الدم. هذا الواقع يدفع البنكرياس إلى إطلاق هرمون الأنسولين الذي يسيطر على مستويات السكر، لكنه أيضاً يسرع تحويله إلى دهون.

الأنسولين يحاول السيطرة على السكر الزائد عن طريق إرغام الكبد على تحويل البعض منه إلى غليكوجين الذي يتم تخزينه لوقت لاحق في الكبد. وهناك أيضاً مخازن للغليكوجين في العضلات. لكن ما أن تتخزن العضلات والكبد بالسكر، فإن الكبد يبدأ في تحويل السكر الزائد إلى دهون تسمى الدهون الثلاثية “تريغليسريد”.

هذه الدهون الثلاثية تمتد إلى داخل مجرى الدم وتؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنها تتخزن في جميع أنحاء الجسم وتؤدي إلى ردود فعل التهابية، مما يتسبب في تلف الأنسجة والشيخوخة المبكرة.

ق. م