الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية… ابني لا يستطيع أن يحبو على يديه وقدميه، فهل هو طبيعي؟

استشارات طبية… ابني لا يستطيع أن يحبو على يديه وقدميه، فهل هو طبيعي؟

ابني مولود في الشهر السابع، يبلغ من العمر الآن 10 أشهر يستطيع أن يجلس بمفرده دون مساعدة، ولكنه لا يستطيع أن يحبو على يديه وقدميه، هو يحبو بالزحف على بطنه ودفع نفسه للأمام، ويتضايق كثيراً من هذا الوضع، ودائماً يشد نفسه بقوة لكي يقف على قدميه.

سؤالي: هل هذا معناه أنه حصل نقص أكسجين أثناء الولادة أدى لتصلب عضلات القدم، أم أن طفلي طبيعي يريد الوقوف والمشي؟

سهام. ك

الجواب

وزن الطفل المولود بعد 7 أشهر من الحمل فقط يكون أقل كثيراً من الوزن الطبيعي ( 3.5 كجم) وغالباً ما يكون وزن الطفل حول 2 كجم أقل أو أكثر قليلاً، ولذلك فإن له منحنى نمو خاص به، بخلاف الأطفال ذوي الوزن الطبيعي.

كون أنه بعمر 10 أشهر تقريبا،ً ومع ذلك يستطيع أن يجلس بمفرده مع المقدرة على الزحف إلى الأمام على بطنه فهذا مؤشر طيب على أن نموه طبيعي، إن شاء الله.

يمكن للطفل أن يجلس وحوله مساند أو في حجر أو حضن الأم أو في كرسي الأطفال عند الشهر الرابع، ويمكنه أن يجلس بدون مساعدة من أحد عند الشهر السادس.

مع العلم أن الأطفال الخدج يكون نموهم أبطأ من الأطفال مكتملي النمو، وكون أن الطفل يحاول الوقوف ويصلب طوله مع المساعدة فهذا مؤشر أن نموه جيد أيضاً، وأنه قد يمشي خطواته الأولى في العمر المتوقع 12 شهراً أو بعد ذلك بشهور قليلة، مع أهمية إعطائه مكملاً غذائياً لمن هم دون العام مما يكون له أثر في تحسين الوزن.

الحبو يكون غالباً في نهاية الشهر التاسع، ويبدأ الحبو بالزحف ثم على اليدين والقدمين، ومن المهم إعطاء الطفل 4 نقط من فيتامين D، وهذا يمثل 400 وحدة دولية يومياً دون توقف، مع إعطاء الطفل غذاءً مناسباً لعمره، مثل شوربة الخضروات وسيريلاك وقطع الموز الناضج، مع اللبن الزبادي، مع الرضاعة أو الحليب الصناعي، ولا يوجد عند طفلك نقص أكسجين لأن أعراض نقص الأكسجين أمر مختلف لا يرتبط بالحركة والجلوس والحبو بل يرتبط بالفهم والإدراك والابتسام والضحك.

د/ عمر. ش