الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية… هل للأسنان علاقة بتأخر المشي عند الأطفال؟

استشارات طبية… هل للأسنان علاقة بتأخر المشي عند الأطفال؟

السؤال

طفلي عمـره سنة و3 أشهر، بدأ منذ 10 أيام جذب نفسه للأعلى والاستناد والوقوف على الأثاث، ويمشي قليلا، وهو ممسك به، ثم يسقط.

يمشي جيدا، وهو ممسك بيدي فقط، ولا يستطيع الوقوف بدون أن يمسك بشيء، وأشعر أنه لا يميز كلمة (بابا وماما) بل يقولها عشوائيا، يعني عندما يأتي زوجي من العمل يفرح ابني ويضحك له، ويذهب زحفا على بطنه بسرعة، ويتضح عليه الشوق، لكن لا يقول (بابا) يقولها بشكل عشوائي، وهو يلعب لا يوجهها لنا شخصيا.

راجعت به كثيرا بخصوص النمو الحركي، وكلهم أجمعوا على أن الأسنان هي سبب تأخيره دون أن يعملوا له تحاليل أو فحوصات، لكن لم أراجع بخصوص الكلام؛ لأن المقربين طلبوا مني أن أنتظر قليلا وأنه ما زال صغيرا.

أنا بصراحة أشعر بالقلق، أسنانه 8 علوية و8 سفلية، علما بأنه أثناء الولادة تعرض لنقص أوكسجين، وتبرّز في بطني، وعملت عملية قيصرية، ثم قالوا: إن لديه نقصا في الأملاح، ثم خلال 4 أيام أعادوا التحليل وأخبروني أنه بخير، وخرج معي من المستشفى.

أيضا النظر تأخر لديه، لم يصبح يرى بشكل جيد إلا في عمر 4 أشهر، ولم يصبح يرى من مسافة بعيدة إلا بعمر 7 أشهر.

هجيرة. ح

 

الجواب

الطفل متأخر قليلاً في المشي، لكن ليس بالشكل الذي يثير القلق، وسلامة وصحة الأسنان والعظام مرتبطان بتناول ما يكفي من فيتامين (د) والكالسيوم، ومن ثم إن لم يكن الطفل يتناول ما يكفي فيجب تزويده بمكمل غذائي من فيتامين د والكالسيوم، كما يجب تعريض جلد الطفل للشمس خمس دقائق يوميا لتنشيط فيتامين د.

المشي يرتبط في الأساس بقوة العضلات وتطورها لتستطيع القيام بالحركة المطلوبة، ولا علاقة له بالأسنان ولو مشى الطفل وهو يعاني من ضعف في العظام ما يعرف بلين العظام فيحدث تقوس وانحناء للعظام.

الطفل لم ينم بوحدة حديثي الولادة سوى أربعة أيام، وهو دليل على أن ما حدث له حول الولادة لم يكن بالدرجة الشديدة ولا المتوسطة، ولكنه بالدرجة البسيطة، والتي لا تؤثر على نمو الطفل وتطوره في أغلب الحالات.

د/ عمر. ش