الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية… والدي يعاني من الإمساك الشديد وهو مريض سكري، فما العلاج المناسب؟

استشارات طبية… والدي يعاني من الإمساك الشديد وهو مريض سكري، فما العلاج المناسب؟

السؤال

والدي أجرى عملية الكبد، ويعاني من الإمساك الشديد والسكري، فزار العديد من الأطباء، وعمل أشعة تلفزيونية، وكانت النتيجة سليمة، وجميع الأطباء وصفوا له ملينات، علما أنه حريص على تناول الأكل الصحي الغني بالألياف، فما العلاج المناسب؟ وما نصيحتكم له؟

سامية. ب

الجواب

من المعلوم أن أهم أسباب الإمساك: عدم شرب الماء والسوائل بكمية كافية يوميا، وعدم تناول الخضار والفواكه الطازجة، أو سوء التغذية، بعض أنواع الأدوية، الإصابة بأي من الأمراض العضوية كانسداد القولون أو ضعف حركة الأمعاء، اضطرابات الغدة الدرقية.

وأهم النصائح التي تتعلق بالحمية الخاصة لتجنب الإمساك:

– تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضار والفواكه والحبوب وخبز النخالة، لأنها تعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على تفريغ الأمعاء من الفضلات، وتناول المشمش المجفف والتين صباحا، ومن الأطعمة المساعدة الجوز والبندق واللوز، وكذلك بعض البقوليات كالعدس والفول والحمص والشوفان.

– شرب السوائل بكثرة حوالي 6 إلى 8 أكواب يوميا، وخاصة عصير الفواكه الطازجة، ويعتبر عصير البرتقال من أفضل العصائر وخاصة قبل النوم، والاعتياد على تناول السلطة، وكذلك الشوربة مع الوجبات، الاعتياد على تناول الطعام ببطء، والتخفيف من الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإمساك كالشاي، وبعض الأطعمة كالبطاطا والأرز.

– تجنب الاستعمال المتكرر للملينات، لأنها مع الوقت ستؤدي إلى كسل في جدار الأمعاء، وعدم حدوث التبرز إلا باستعمالها، وتخصيص أوقات محددة لتناول الوجبات، وكذلك وقت محدد للدخول إلى الحمام.

– الرياضة والمشي يساعدان على التخفيف من الإمساك.

د/ عمر. ش