الرئيسية / وطني / الأشغال الكبرى بالمسجد الكبير تنتهي قبل ديسمبر
elmaouid

الأشغال الكبرى بالمسجد الكبير تنتهي قبل ديسمبر

الجزائر- قال وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، السبت بالجزائر العاصمة، إن الأشغال الكبرى  لمشروع الجامع الكبير تنتهي قبل نهاية السنة.

كما أكد الوزير خلال لقاء صحفي نظم على هامش زيارته إلى الورشة، أنه راض عن تقدم وتيرة  الأشغال، موضحا أن نسبة تقدم الأشغال الكبرى بلغت حاليا 85٪.

خلال هذه الزيارة اطلع الوزير بشكل خاص على أشغال إنجاز القبة الأولىفي في حين سيتم إنجاز الثانية (تعد أكبر) نهاية نوفمبر  بالتوازي مع أشغال تلبيس قاعة الصلاة. وفيما يتعلق بالأشغال الكبرى  يبقى إنجاز جسر يربط بين الجامع والطريق السريع وخزان أرضي للمياه  الذي سيتم انجازه في حدود شهر بالتوازي مع إطلاق أشغال التزيين.

في السياق نفسه، ركز وزير السكن على أهمية استعمال المواد المنتجة محليا،  موضحا أنه لن يتم اللجوء إلى الاستيراد إلا إذا تعلق الأمر بالمواد غير المصنعة بالجزائر أو تلك المصنعة لكن بكميات غير كافية.

وخلص إلى القول إن “مسجدا بهذا الحجم يجب أن يدوم من 4 إلى 5 قرون  ولذلك علينا اختيار مواد تدوم عبر الزمن”.

ويتكون جامع الجزائر الكبير الذي يتربع على مساحة تفوق 20 هكتارا من قاعة للصلاة بمساحة 20 ألف متر مربع (م2) وساحة ومنارة من أطول المنارات في العالم ومكتبة ومركز ثقافي ودار للقرآن  فضلا على حدائق وحظيرة للسيارات ومباني إدارية وأخرى خاصة بالحماية المدنية والأمن وفضاءات للإطعام.