الرئيسية / وطني / التعريفة الجمركية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في 18 سبتمبر
elmaouid

التعريفة الجمركية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في 18 سبتمبر

الجزائر- ستدخل التعريفة الجمركية الجديدة  ذات 10 أرقام بدلا من 8 أرقام  حيز التنفيذ ابتداء من 18 سبتمبر القادم وهذا من أجل تأطير أحسن للتجارة الخارجية  لكن دون المساس بالنسب المطبقة.

وفي هذا الإطار دعت إدارة الجمارك المتعاملين الاقتصاديين وكذا الملحقين بالجمارك إلى”أخذ كل الإجراءات اللازمة لاحترام هذا التاريخ غير القابل للتأجيل”.

 

وتغطي التعريفة الجمركية التي تحمل حاليا 8 أرقام  منتوجات عديدة في مرة واحدة من خلال مدونة للسلع.

ولأكثر دقة  قررت المديرية العامة للجمارك اللجوء إلى تحديد أكثر للسلع من خلال عملية تشفير وهذا بالانتقال من نظام يتكون من  8 أرقام إلى 10 أرقام.

وتضم التعريفة الجديدة 15.946 بند جمركي  ثانوي مقابل 6.126 بند  جمركي  ثانوي في إطار نظام  8 أرقام.

وعلى سبيل المثال، فإن قطع غيار السيارات التي كان لها من اثنين الى ثلاث قطع معرفة بوضوح فيما  كان يتم تعيين القطع الاخرى تحت تصنيف “آخر”.

وستسمح هذه التعديلات للجمارك بمعرفة الإحصاءات  وبتغيير النظام الضريبي أو بإدراج رخصة لهذه القطع أو لسلع أخرى ستصنف من خلال هذه التعريفة بطريقة أكثر تفصيلا  بحسب  المصدر ذاته.

وبهذا ستكون قائمة سلع الجمارك أكثر تفصيلا مع إحصاءات دقيقة وامكانية تكييف الحقوق والنصوص الجمركية بحسب طبيعة المنتوج.

وسيسمح هذا النظام بتكفل أفضل بالإجراءات الإدارية الخاصة بالجباية والتقييم الجمركي.

كما ستسمح هذه الإجراءات بضمان وضوح أكثر في إطار المفاوضات للانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة ومراجعة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي.

وكان المدير العام للجمارك قد أوضح أن “المفاوضات تعتمد أساسا على التعريفة الجمركية. هذه التعريفة ذات الـ10 أرقام ستساعدنا على تعزيز قدراتنا في المفاوضات”، مضيفا أن إدراج عديد المنتوجات تحت تعريفة واحدة يعني نقص الشفافية ما يضر بالمفاوضات.