الرئيسية / مجتمع / “الحلويات” مسموحة ولكن بشروط.. 7 نصائح هامة لمرضى المرارة في العيد

“الحلويات” مسموحة ولكن بشروط.. 7 نصائح هامة لمرضى المرارة في العيد

 

يشتهر عيد الفطر المبارك بالحلويات، التي يجب استهلاكها بكميات معتدلة في حالة الإصابة بأحد أمراض المرارة، مثل الحصوات المرارية والتهاب المرارة.

تستعرض “الموعد اليومي” في السطور التالية، نصائح لمرضى المرارة في العيد، وفقًا لموقعي “Medical news today” و”WebMD”.

–  1 عدم الاكثار من حلوى العيد

تحتوي حلوى العيد على مستويات عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكريات، ويرجع هذا إلى المكونات المصنوعة منها، مثل الفرينة والسمن والسكر.

ولهذا السبب، يجب على مريض المرارة ألا يتناول أكثر من 40 غرامًا من حلويات العيد، لأن الإفراط في السكريات يؤدي إلى زيادة الحصوات المرارية.

2-  اتباع نظام الغذائي صحي

يمثِّل النظام الغذائي الصحي ضرورة لا غنى عنها في حياة مريض المرارة، إذ يساعد على إنتاج العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الطعام، كما يقلل من فرص زيادة الوزن، بشرط أن يشتمل على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون.

3-  عدم تخطي الوجبات

بعد انتهاء شهر رمضان وبداية أول أيام العيد، قد يرتكب مريض المرارة خطأ فادحًا، ألا وهو تخطي وجبة الإفطار، مع العلم أن تجاوز إحدى الوجبات الرئيسية قد يتسبب في تراكم العصارة الصفراوية بالجسم، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في المرارة، وبالتالي تزداد فرص تكوُّن الحصوات المرارية، ويصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرارة.

 

4-  ابتعد عن الدهون

تنتج المرارة العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون، إلا أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة، يزيد من الضغط على المرارة، ويحفزها على إنتاج المزيد من العصارة، ما يؤدي إلى الشعور بألم شديد في البطن.

5-  احصل على وجبة خفيفة

يجب على مريض المرارة أن يتناول وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، بشرط أن تكون غنية بالمعادن والألياف، لأن هذه العناصر ضرورية لمنع زيادة الحصوات المرارية.

وينصح خبراء التغذية بأن تكون هذه الوجبة مكونة من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي وفيتامين هـ والماغنسيوم وحمض الفوليك، وتتوفر هذه العناصر في “الفلفل الأحمر والأخضر، الفواكه الحمضية، الفراولة، الكيوي، البروكلي”.

6-  تجنب الريجيم القاسي

الحالة الصحية المتأخرة التي يعاني منها مريض المرارة، تحتم عليه ألا يتبع حمية قاسية، لأن فقدان الوزن في وقت قصير يمنع المرارة من تفريغ العصارة الصفراوية بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تكوُّن الحصوات المرارية.

7-  شرب الماء

مريض المرارة بحاجة إلى تعويض السوائل التي فقدها خلال صيام شهر رمضان، لذا يجب الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، وذلك لأن المياه تساعد على تفريغ العصارة الصفراوية وتمنع تراكمها داخل المرارة، وبالتالي تقل فرص الإصابة بحصوات المرارة.