الرئيسية / وطني / بدعوة من ميركل عبر مكالمة هاتفية… تبون في ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين الأحد القادم

بدعوة من ميركل عبر مكالمة هاتفية… تبون في ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين الأحد القادم

* الجزائر ستناقش مع دول عظمى الملف الليبي وتسعى لتمرير “مقاربتها السلمية”

 

الجزائر -تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اتصالا هاتفيا من المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، تدعوه فيه لحضور مؤتمر برلين، حول ليبيا في 19 جانفي القادم، وهي الدعوة التي قبلها الرئيس، بحسب ما أفاد به، أمس الثلاثاء، بيان لرئاسة الجمهورية.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن الرئيس تبون والمستشارة ميركل تباحثا هاتفيا التطورات في الملف الليبي. وأضاف نفس المصدر أن المستشارة ميركل وجهت دعوة للرئيس تبون لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا، ومن جهته وافق رئيس الجمهورية على المشاركة في الندوة، وأكد حضوره في المؤتمر يوم 19 جانفي الجاري.

هذا، وأعلنت الحكومة الألمانية، أمس الثلاثاء، عن قائمة الدول المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا، المقرر عقده يوم الأحد المقبل. وذكر بيان للحكومة الألمانية “قررت المستشارة آنجيلا ميركل بالاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة توجيه الدعوة للمشاركة في المؤتمر المعني بليبيا في برلين على مستوى رؤساء حكومات ودول”.

ووفقا لذات المصدر، ستشارك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات العربية المتحدة وتركيا والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية. لكن لم يتم تحديد على أي مستوى سيتم تمثيل الدول المدرجة.

وأضاف البيان “بالإضافة إلى ذلك، فإن رئيس الوزراء فايز السراج والجنرال خليفة حفتر وجهت لهما الدعوة أيضا إلى برلين”.

م.ع