الرئيسية / وطني / بعدما ظل مجمدا لسنوات لأسباب غير معلومة… بعث مشروع “ديزيرتيك” لإنتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة مع الألمان

بعدما ظل مجمدا لسنوات لأسباب غير معلومة… بعث مشروع “ديزيرتيك” لإنتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة مع الألمان

الجزائر -من المرتقب أن يتم شهر مارس القادم، إعادة بعث مشروع “ديزيرتيك” لإنتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة بين مجمع سوناطراك وشركاء ألمان والذي ظل مجمدا للعديد من السنوات لأسباب غير معروفة حتى الآن.

وحسب ما كشف عنه موقع “سبق برس” الإخباري نقلا عن مصادره، فإن مجمع سوناطراك يحضر لتنظيم تظاهرة كبيرة شهر مارس القادم، مع الشركاء الألمان لتحديد تفاصيل إعادة بعث المشروع، الذي ظل مجمدا للعديد من السنوات على الرغم من التصريحات المتتالية للمسؤولية بضرورة تفعيل برنامج الطاقات المتجددة.

وسيستغل المجمع هذه التظاهرة لتحديد الخطوات العملية التي من شأنها تجسيد البرنامج الجديد لإنتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة ولاسيما الطاقة الشمسية.

وكانت وزارة الطاقة قد أعلنت قبل بضعة أسابيع عن إعادة إحياء مشروع “ديزيرتك” الألماني للطاقة الشمسية المجمد منذ سنوات لأسباب مجهولة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين شركات جزائرية متخصصة وهذه المنظمة.

وذكر بيان للوزارة أن القرار يأتي “بهدف تعزيز قدرات إنتاج الطاقات المتجددة وإدراجها الجيد في المنظومة الكهربائية الجزائرية، يتطلع قطاع الطاقة إلى تطوير محاور التعاون مع “د أي أي ديزرت إينرجي” في مجال الطاقات المتجددة”.

وتتعلق أهم أهداف هذا التعاون حول إطلاق وإنجاز الدراسات التقنية والاقتصادية للاستفادة من الطاقات الشمسية والهوائية وتعميم الطاقات المتجددة وترقية المشاريع المشتركة الخاصة بتطوير الطاقات المتجددة على المستوى الوطني والدولي والترقية المشتركة للبحث في مجال تصنيع وتركيب واستغلال وتخزين الطاقات المتجددة.

م.ع