الرئيسية / محلي / جهر الوديان يقضي على تسرب مياه الأمطار للمباني بعنابة

جهر الوديان يقضي على تسرب مياه الأمطار للمباني بعنابة

ساهمت، مؤخرا، عملية جهر الوديان وتجديد البالوعات مع إزالة الأتربة وأغصان الأشجار بعنابة قبل تساقط الأمطار الأخيرة في تقليص معدل منسوب المياه التي تتسرب للطرقات والمباني المنخفضة، وذلك بعد مرافقة والي عنابة للمصالح الولائية ولجان البلديات المهددة بالفيضانات مع تجنيد كافة الإمكانيات المادية والبشرية، لإصلاح كل التسربات والقضاء على النقاط السوداء.

ويرافق في حملة مشروع حماية عنابة من الفيضانات عدة مؤسسات معنية بمواجهة الفيضانات مع تنصيب لجان خاصة يتقدمها مكتب دراسات ومختصون يحددون كل المشاكل للقضاء عليها.

وفي سياق متصل، تعززت ولاية عنابة بدعم الدولة، حيث وجه لها مخصص مالي قدره 1700 مليار سنتيم لتجديد القنوات القديمة وغرس الإسمنت المسلح، إلى جانب جهر الأودية وتنظيفها لتفادي الفيضانات التي تهدد عنابة وما جاورها بالغرق.

وعلى صعيد آخر، تم اقتطاع 600 مليار سنتيم من الغلاف المالي الإجمالي المقدر بـ 1700 مليار سنتيم لاستبدال وتغيير كل القنوات الهشة التي أصبحت قديمة لأن أغلبها يعود لفترة السبعينيات، وعليه سيتم إزالتها واستقدام أخرى تصلح لامتصاص المياه، بالإضافة إلى ذلك سيتم تجديد كل قنوات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي للقضاء على مشكل التسربات التي فاقت خلال السنة الجارية 65 بالمائة أي ما يعادل 19ألف متر مكعب والتي تذهب في العراء، وهو ما تسبب في تذبذب مياه الشرب وجفاف الحنفيات.

من جهة أخرى، تم بعث مخطط فعال وطموح لمواجهة التسربات العشوائية بعد الإنتهاء من عملية تمديد القناة الرئيسية التي ستمر على بلديات برحال، العلمة والحجار، كما تم ربط 900 حي بقنوات الصرف الصحي وشبكة توزيع المياه خاصة بالتجمعات السكنية الجديدة منها بوخضرة رقم 3 والكاليتوسة والتي أخذت معايير البناء الحديثة، وهو ما يساعد على مواجهة الفيضانات عند تساقط الأمطار الغزيرة خلال فصلي الشتاء والربيع.

أنفال. خ