الرئيسية / وطني / خلال استقباله لوزير خارجية البلدين… الرئيس تبون مدعو لزيارة اليونان وموريتانيا

خلال استقباله لوزير خارجية البلدين… الرئيس تبون مدعو لزيارة اليونان وموريتانيا

الجزائر -استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الخميس، وزيري خارجية كل من اليونان وموريتانيا الذين قاما بزيارة للجزائر، وفق ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وقدم الوزير اليوناني نيكوس دندياس الى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون دعوة من الوزير الأول السيد كيرياكوس ميتسوتاكيس للقيام بزيارة رسمية إلى اليونان, وقد قبلها السيد الرئيس على أن يحدد موعدها لاحقا باتفاق الطرفين، وفق ما جاء في البيان.

وأضاف البيان أن المحادثات “شملت استعراض العلاقات الثنائية المتميزة سياسيا, إلا أنها تستدعي في المجال الاقتصادي إعطاءها دفعا قويا لاستغلال قدرات البلدين وإمكاناتهما”, مشيرا إلى أنه في هذا الصدد “تم الاتفاق على ضرورة تنشيط أشغال اللجنة المشتركة للتعاون باعتبارها الآلية الفعالة لتشجيع الاستثمارات وتعزيز التنسيق والتشاور”.

كما تم خلال هذه المقابلة “تبادل الآراء حول الأوضاع في المنطقة, وخاصة في ليبيا, حيث تطابقت مواقف الجزائر واليونان بشأن رفض التدخلات العسكرية الأجنبية, لتمكين الشعب الليبي الشقيق من استعادة الأمن والسلم في ربوعه عبر حوار سياسي بين مختلف فرقائه, وعلى ضوء اتفاق ندوة برلين المطابقة للشرعية الدولية”.

 

..ودعوة أخرى لزيارة موريتانيا

وخلال استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتاني في الخارج, إسماعيل ولد الشيخ أحمد، نقل هذا الأخير لرئيس الجمهورية رسالة خطية من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني تتعلق بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين.

وتبادل الطرفان “وجهات النظر حول المزيد من التنسيق والتشاور في القضايا المغاربية, وكذلك توسيع مجالات التعاون الثنائي وخاصة في ميادين التكوين المهني والطاقة والتبادل التجاري وتعزيز النقل البري بإتمام إنجاز الطريق الرابط بين مدينتي زويرات وتندوف”.

كما شكر الوزير الموريتاني الجزائر على “استقبالها الدائم للطلبة الموريتانيين في معاهدها وجامعاتها, وبصفة خاصة على قبولها ترحيل الرعايا الموريتانيين من مدينة ووهان الصينية على نفس الرحلة مع الطلبة الجزائريين ورعايا من تونس وليبيا”, مؤكدا أن ذلك “ترك أطيب الأثر لدى الشعب الموريتاني الشقيق”, مثلما جاء في البيان.

وخلال هذا اللقاء, تلقى الرئيس تبون “دعوة رسمية من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لزيارة موريتانيا ورد عليه بدعوة مماثلة لزيارة الجزائر متى سمحت له الظروف بذلك على أن يحدد موعدها بالطرق الدبلوماسية”, يضيف المصدر ذاته.

م/ع