الرئيسية / وطني / ينتظر المادة الخام لتطوير عقار “كلوروكين” ___ صيدال يضاعف إنتاج الأدوية للتصدي لفيروس “كورونا”… آيت علي يأمر المصانع بمضاعفة إنتاج الأدوية المتصلة بالوباء

ينتظر المادة الخام لتطوير عقار “كلوروكين” ___ صيدال يضاعف إنتاج الأدوية للتصدي لفيروس “كورونا”… آيت علي يأمر المصانع بمضاعفة إنتاج الأدوية المتصلة بالوباء

الجزائر -كشف مدير التسويق والمبيعات بمجمع صيدال للصناعة الصيدلانية، يوسف واكلي،الإثنين، عن عزم المجمع يعتزم مستقبلا تطوير دواء كلوروكين الذي يستخدم حاليا في علاج فيروس “كورونا” بمجرد استلام المواد الخام من الخارج.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، أن مجمع صيدال يملك قدرات إنتاجية معتبرة، مضيفا أنه استلم مؤخرا ثلاث وحدات جديدة بقدرة إنتاجية تصل إلى 80 مليون وحدة سنويا.

وأشار المتحدث أن القدرة الإنتاجية لمجمع صيدال في مجال صناعة الأدوية تبلغ 110 مليون وحدة بيع ما يمثل 8 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية.

وقال مدير التسويق بمجمع صيدال، إن المجمع ضاعف الإنتاج حوالي ثلاث مرات عن الإنتاج العادي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد. وأوضح سويف واكلي، أن صيدل اتخاذ مجمل التدابير لمواجهة انتشار فيروس

كورونا والاستجابة لطلبات السوق الوطنية بتعزيز الإنتاج خصوصا ما تعلق بالمسكنات مثل البراسيتامول والفيتامينات سي، حيث طرحت أكثر من 2.5 مليون وحدة الباراستمول وكذلك 500 ألف وحدة من فيتامين سي في الأسواق. من جهة أخرى، أشار إلى أن المجمع قام بتصنيع كميات معتبرة بلغت 20 ألف لتر من الماء الهلامي الكحولي وزعت بصفة مجانية عبر الصيدلية المركزية، لافتا إلى أن صيدال ستشرع في المرحلة الثانية في تصنيع الهلام الكحولي بأحجام صغيرة 200 و 100 ملل لتقوم بتسويقه قريبا بعد أن بدأت في إنتاجه بوحدة قسنطينة.

وقال يوسف واكلي إن صيدال يصنع أكثر من 150 دواء في الوقت الحالي التي تخص أمراض السكري والضغط الدموي إلى جانب المضادات الحيوية والمسكنات. ويعتزم مجمع صيدال ضمن مخططه التطويري طرح عشرة أدوية جنيسة جديدة تشمل الأنسولين في شكل قارورة بالتعاون مع شريك الدانماركي.

آيت علي يأمر المصانع بمضاعفة إنتاج الأدوية المتصلة بالوباء

وفي السياق ذاته، أمر وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي براهم، المجمعات الصناعية العمومية، المنتجة للمواد التي لها صلة بهذا الوباء، أن ترفع من إنتاجها لتلبية الطلب المتزايد عليها في ظل انتشار فيروس “كورونا” في الجزائر. وجاء في بيان لوزارة الصناعة أن وزير القطاع، أعطى تعليمات لكل من مجمعات SAIDAL (مجمع الصناعات الصيدلانية)، AGRODIV (مجمع الصناعات الغذائية)، GETEX (مجمع النسيج والجلود)، ACS (المجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية) وDIVINDUS (مجمع الصناعات المختلفة) لتكييف منتجاتها ورفع قدرات وحداتها الإنتاجية. وذكر الوزير، بأن دائرته الوزارية تبقى مصغية لكل الانشغالات والصعوبات التي يمكن أن تواجه هذه المجمعات للتموين بالمواد الأولية الضروريةلنشاطها (صعوبات مالية، التوطين البنكي، الجمركة وغيرها) وهذا لاتخاذ الإجراءات الضرورية لرفع هذه الصعوبات في ظل الظروف الراهنة بالتنسيق مع الإدارات المعنية.

أمين.ب