الرئيسية / وطني / عدد المتمدرسين في 2030 يقترب من 14 مليون
elmaouid

عدد المتمدرسين في 2030 يقترب من 14 مليون

الجزائر- قال كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول للاستشراف والإحصاء بشير مصيطفى في أعمال الجامعة الصيفية العاشرة للمجلس الوطني لمستخدمي قطاع التربية (كنابست) التي احتضنتها ولاية جيجل، الثلاثاء، بأن الجزائر ستتكفل آفاق العام 2030 بما يقارب 14 مليون متمدرس في الأطوار التعليمية الثلاثة ما يعني زيادة على العدد الحالي بنسبة 40 بالمائة.

 

وقال كاتب الدولة الأسبق إن ذلك يشكل تحديا حقيقيا أمام الحكومة في مجال تمويل ميزانية التعليم والتوظيف وتكوين المكونين ومنظومة التعليم الجامعي وسوق الشغل وتنويع القطاع، لأن هذا الرقم يزيد على إجمالي سكان دول بعينها مثل تونس ودول الخليج العربي.

وأضاف مصيطفى بأن إدارة هذا التحدي تتطلب منظومة لليقظة التربوية في المرحلة الأولى وتطوير منظومة التعليم الحالية باستخدام إشارات المستقبل .

وفي هذا الاتجاه دعا مصيطفى إلى إشراك جميع المتدخلين في الحقل التربوي في تصميم سياسة متجددة للتعليم بالجزائر وفق أربعة أبعاد هي: تنويع نسيج التعليم، تنويع التمويل، تنويع التخصصات وأخيرا اعتبار التعليم قطاعا استثماريا يخضع للمحاسبة وتقييم الأداء وحساب العائد على رأس المال بما يسمح بإطلاق مؤشر (التنافسية) بين المؤسسات التربوية.

ولتحقيق هذه الأبعاد يقترح مصيطفى إعداد دفتر شروط لإدارة التعليم في الجزائر على أساس المساهمة في رفع النمو آفاق 2030 إلى مستوى لا يقل عن 7 بالمائة على أساس سنوي مع تنصيب خلية لليقظة التربوية على مستوى القطاع وهو ما أثار اهتمام المشاركين في الجامعة الصيفية لمجلس (كنابست) ويتوقع إدراج ذلك ضمن التوصيات التي سيعلن عنها عند اختتام هذا النشاط هذا الخميس 11 أوت.