الرئيسية / وطني /  عرقاب: التوقيع على مذكرة تفاهم بين “سونلغاز” ومجموعة “ديزرتيك” أفريل القادم

 عرقاب: التوقيع على مذكرة تفاهم بين “سونلغاز” ومجموعة “ديزرتيك” أفريل القادم

الجزائر -أكد وزير الطاقة، محمد عرقاب، أن الحكومة تولي أهمية بالغة لتحسين الوضعية الاجتماعية وظروف العمل في القطاع، مشيرا “أن استقرار الشركات الكبرى على غرار سوناطراك وسونلغاز هو من استقرار الجزائر”.

وفي تصريح للصحافة بمناسبة انعقاد مؤتمر تجديد الاتحادية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية، قال عرقاب أن استقرار هذه المؤسسات عبر تحسين الجانب الاجتماعي للعمال سيسمح بتحسين الإنتاح وتلبية الحاجات الوطنية في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن مخطط عمل الحكومة لتطبيق برنامج رئيس الجمهورية قد أكد على تحسين القدرة الشرائية للمواطنين.

وأضاف ذات المسؤول “أن قطاعه يعمل على إرساء نموذج استهلاكي جديد للطاقة من خلال تحسيس المواطنين بأهمية عدم التبذير في استعمال المنتجات الطاقوية إلى جانب تطوير مجال استعمال الطاقات المتجددة.

وبخصوص مؤتمر اتحادية عمال الصناعات الكهربائية والغازية، أكد الوزير أن هذه المناسبة تكتسي أهمية بالغة بالنسبة لقطاع الكهرباء وتوزيع الغاز لأنها تأتي في وقت تعرف فيه البلاد “تحولا ونشاطا متميزا في إطار تنفيذ التعهدات الـ54 التي بادر بها رئيس الجمهورية”. وأضاف أن هذا المؤتمر جاء في وقت يشهد  فيه قطاع الطاقة “تحولات اقتصادية بفضل البرنامج المقترح في مخطط الحكومة والتي ستعود بدون شك بالخير على الاقتصاد والشعب الجزائري”. من جهته، أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص على التزام إدارة المجمع بتفضيل “الحوار الاجتماعي كأداة سباقة لحل المشكلات ووضع حلول دائمة”.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحادية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية “الطاقة” تعقد مؤتمرها الأول بعد انتخاب القيادة الجديدة للاتحاد العام للعمال الجزائريين. وينتظر أن يتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية والأمانة العامة والأمين العام للاتحادية. ويرأس الاتحادية حاليا عاشور تلي الذي هو المترشح الوحيد لمنصب الأمين العام حسب الأصداء الأولى التي لاحظناها في المؤتمر في انتظار ما سيفر عنه الصندوق.

ومن المنتظر أن توقع وزارة الطاقة، مذكرة تفاهم بين مجمع سونلغاز ومبادرة “ديزرتيك” الصناعية لطاقة الصحراء في أفريل القادم.

وفي تصريح صحفي للمسؤول الأول لقطاع الطاقة، محمد عرقاب، على هامش مؤتمر الاتحادية الجزائرية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية قال أنه “سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجمع العمومي سونلغاز ومجموعة “ديزرتيك” الصناعية لطاقة الصحراء (المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة) في شهر أفريل المقبل وهي تشمل المجال التقني والتكويني”.

ويأتي التعاون بين مجمع سونلغاز والمجموعة الألمانية “ديزرتيك” في وقت أكدت فيه الحكومة في مخطط عملها لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون على إعطاء الأولوية للطاقات المتجددة من خلال تسطير برنامج لإنتاج 15 ألف ميغاواط من الكهرباء آفاق 2030.

وصرح الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، سابقا أن هناك إرادة في الانضمام مجددا إلى المبادرة ديزرتيك الصناعية لطاقة الصحراء (Dii Desert Energy) المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة. وكان قد أوضح بهذا الشأن أنه تم تكليف سونلغاز بإنجاز برامج لتطوير الطاقات المتجددة بالنظر إلى أهمية مورد الطاقة الشمسية الذي تتوفر عليه الجزائر، وكذا بالنظر إلى شساعة مساحتها.واعتبر أن التعاون مع “ديزرتيك” الصناعية لطاقة الصحراء يكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى الأهداف الطموحة والواعدة التي سطرتها الجزائر في مجال الطاقات المتجددة.

سامي سعد