الرئيسية / ثقافي / عيدا الاستقلال والشباب.. برنامج افتراضي غني بالأنشطة الثقافية

عيدا الاستقلال والشباب.. برنامج افتراضي غني بالأنشطة الثقافية

ستتميز الاحتفالات بالذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب المحتفل بها رسميا يوم 5 جويلية عبر كامل التراب الوطني، بتنظيم تظاهرات ثقافية افتراضية مختلفة تتناول أهم المحطات التاريخية للجزائر.

وبسبب القيود التي ما تزال سارية على التجمعات والمفروضة إثر انتشار وباء فيروس كورونا، فإن وزارة الثقافة والفنون ستحتفل بالذكرى 58 للاستقلال، من خلال برنامج نشاطات ثقافية افتراضية أوكلت للمديريات الجهوية والمؤسسات الثقافية التابعة لها.

وسيتضمن برنامج الاحتفالات بهذه المحطة المفصلية في تاريخ الجزائر مسابقات شعرية (مكتوبة وشفوية) وأناشيد وطنية وعروض أفلام متعلقة بالثورة وعروض مسرحية وقراءات شعرية ومعارض للصور الفوتوغرافية.

في هذا الصدد، سيقدم المسرح الوطني محي الدين باشتارزي، برنامجًا افتراضيًا لأنشطة ثقافية يجمع بين العروض المسرحية ومعرض للصور ومسابقة للرسم موجهة للأطفال، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من القصص يرويها الحكواتي الصديق ماحي.

من جهتها، ستقوم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بمنح الجوائز الخاصة بمسابقة الشعر الشعبي التي نظمتها.

وفي ولاية الطارف، فإن مديرية الثقافة ستقدم برنامجا احتفاليا من 4 إلى 6 جويلية، يشمل عروضا سينمائية، وقراءات شعرية، ومسابقات في الرسم، بالإضافة إلى لقاء عبر الأنترنت حول يوم الاستقلال.

من جانب آخر، ستشارك مديرية الثقافة لولاية المسيلة في هذه الاحتفالات من خلال برنامج نشاطات يتضمن مسابقة شعرية شفهية وحفلا موسيقيا وعروض أفلام تاريخية، بالإضافة إلى نشاطات أخرى تسلط الضوء على أشكال فنية مختلفة تعزز الشعور الوطني.

كما تستعد مديرية الثقافة لولاية مستغانم لإحياء هذه الذكرى من خلال تنظيم مسابقة للأغاني والأشعار الوطنية.

من جانبه، أقر المسرح الجهوي بسكيكدة برنامج نشاطات ثقافية افتراضية، بما في ذلك العروض المسرحية، وقراءات شعرية، ومحاضرة افتراضية عن بعد حول دور المسرح في الحفاظ على الذاكرة الوطنية.

أما مديرية الثقافة لولاية بجاية فستحتفل بالذكرى 58 لاستعادة السيادة الوطنية، من خلال برنامج على الإنترنت مخصص في المقام الأول للسينما، بالإضافة إلى تسليم جوائز مسابقة للموسيقى والأغنية، مخصصة لروح المطرب عبد القادر بوحي أحد رموز الأغنية الشعبية القبائلية.

من جهتها، انتقت مديرية الثقافة بتيزي وزو، برنامجا للاحتفال بهذا الحدث من خلال عروض مسرحية وعرض أفلام ومعارض متعلقة بموضوع كفاح الشعب الجزائري من أجل نيل استقلاله.

ب/ص