الرئيسية / مجتمع / فوائد صحية لثمرة جوزة الطيب

فوائد صحية لثمرة جوزة الطيب

 هذه بعض الفوائد الصحية التي قدمتها لنا ثمرة جوزة الطيب منذ القدم وحتى يومنا هذا:

 

-تنشيط الدماغ:

خلال العصور القديمة استُخدمت ثمار جوزة الطيب كمنشط للدماغ، وذلك لقُدرتها على تحفيز الدماغ، القضاء على الإرهاق والإجهاد. كما أن لثمرة جوزة الطيب دور فعال في تحسين التركيز. فإذا كنت تُعانين من القلق أو الاكتئاب، قد يكون الحل في ثمرة واحدة من جوزة الطيب.

 -تخفيف الآلام:

تُعد جوزة الطيب هي العنصر الرئيسي في الطب الصيني القديم، حيث استخدمها الصينيون لعلاج آلام والتهاب المفاصل، آلام العضلات والقروح، حيث يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوزة الطيب.

 -علاج عسر الهضم:

تُساعد ثمرة جوزة الطيب علي التخلص من مشاكل عسر الهضم، الإمساك، انتفاخ البطن وتخفف آلام المعدة وذلك عن طريق إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء.

 – معالجة رائحة الفم الكريهة:

لجوزة الطيب دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن لها خواص مضادة للبكتيريا. فجوزة الطيب يُمكنها أن تُخلص فمك من البكتيريا التي تتراكم فيه وتسبب رائحة كريهة، هذا هو السبب الذي يجعل جوزة الطيب عنصرا مشتركا في العديد من معاجين الأسنان، يُمكن أيضاً استخدام جوزة الطيب لعلاج مشاكل اللثة وأوجاع الأسنان.

-تخليص الكبد والكلى من السموم:

إزالة السموم من الكبد والكلى مهمة للصحة الجيدة، النظام الغذائي، التلوث، الإجهاد والتدخين والأدوية والمواد الخارجية الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم في الكبد والكلى. ولجوزة الطيب دور في تنظيف الكبد والكلى من هذه السموم. لذا فهي مفيدة جداً لمرضى الكبد.  جوزة الطيب هي أيضاً فعالة في تذويب حصى الكلى.

 -التخلص من الأرق:

إذا كنت تُعانين من بعض الأرق ولديك صعوبة في النوم ليلاً، فإن شرب كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يُساعدك على الاسترخاء والنوم .