الرئيسية / وطني / مسلم تحث المرأة الإفريقية على الكفاح السلمي ضد الذهنيات القديمة
elmaouid

مسلم تحث المرأة الإفريقية على الكفاح السلمي ضد الذهنيات القديمة

الجزائر- اعتبرت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، مونيا مسلم ، مساء الأحد، بالجزائر العاصمة، أن الذهنيات البالية والقديمة تسجن المرأة الإفريقية في كهف الأمية وتهضم حقوقها،

في حين أكدت أنه لا بد من مواصلة وتيرة الكفاح السلمي ضد هذه الذهنيات.
وأوضحت مسلم خلال كلمة ألقتها بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإفريقية المصادف لـ31 جويلية من كل سنة، بحضور وزير الثقافة عزالدين ميهوبي وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر وممثلين عن المجتمع المدني أن هذه “الذهنيات البالية والمتحجرة تعمل على سجن المرأة الإفريقية في كهف الأمية والاستحواذ على حقوقها وإحباط معنوياتها وحرمانها من طفولتها بالزج بها في متاهات الزواج المبكر”.
ولتجاوز هذا الوضع، أبرزت الوزيرة دور منظمة المرأة الإفريقية في مجال الرفع من وعي المرأة الإفريقية وتأطير حركتها، مستدلة في هذا الشأن بتدعيم دورها في ميدان التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما ذكرت بالالتزامات المسجلة ضمن أهداف الألفية من أجل التنمية التي أعدتها منظمة الأمم المتحدة، سيما ما تعلق بتحسين القوانين الهادفة إلى خلق فرص اقتصادية لصالح المرأة.
وذكرت الوزيرة أيضا بالمكاسب التي حققتها المرأة الجزائرية في مختلف المجالات، مشيرة في هذا الصدد إلى المكاسب التي جاء بها التعديل الدستوري الأخير، خصوصا ما تعلق بمجال الشغل والارتقاء في تقلد المسؤوليات. كما ذكرت بتتويج الجزائر بجائزة الجوائز وجائزة التنمية الاجتماعية الأولى للاتحاد الإفريقي، عرفانا بريادتها في ترقية المرأة في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي وللجهود المبذولة من قبل الرئيس بوتفليقة الرامية إلى ترقية دور المرأة. كما أعربت بالمناسبة عن دعم المرأة الجزائرية لشقيقاتها في فلسطين والصحراء الغربية وعن مشاعر التضامن تجاه المرأة التي تتحمل أعباء الحروب والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط.
من جهته، أشار وزير الثقافة عزالدين ميهوبي إلى دور المرأة في تكوين مجتمع سليم، مذكرا في ذات المنحى بنضال المرأة الإفريقية عموما والجزائرية على وجه التحديد إبان الثورة التحريرية وبعد الاستقلال.
للإشارة، فإن الاتحاد الإفريقي خصص موضوع “النساء اللواتي تميزن على الساحة الإفريقية في مختلف المجالات” لإحياء مناسبة يوم المرأة الإفريقية لسنة 2016 . ومن هذا المنظور، تم تكريم الفنانة الراحلة مريم ماكيبا المعروفة باسم “ماما أفريكا”، إلى جانب تنظيم معرض حول الصناعة التقليدية والمقاولاتية النسائية.