الرئيسية / ملفات / مع ارتفاع درجات الحرارة .. مصالح الحماية المدنية تدعو المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات والنصائح الوقائية

مع ارتفاع درجات الحرارة .. مصالح الحماية المدنية تدعو المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات والنصائح الوقائية

 

دعت مصالح الحماية المدنية، في بيان لها، المواطنين إلى الالتزام بجملة من الإرشادات والنصائح الوقائية نتيجة الارتفاع المسجل في درجات الحرارة بأغلب ولايات الوطن، لاسيما في مثل هذه الظروف “الاستثنائية” المتعلقة بانتشار جائحة كورونا.

وأوضح ذات المصدر أنه “تبعا للنشرة الجوية الخـاصة بارتفاع درجات الحرارة، إثر قدوم كتلة هوائية ساخنة على أغلب ولايات الوطن، تضع المديرية العامة للحماية المدنية كل الوحدات العملية في حالة تأهب قصوى، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية فيما يتعلق بالنصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف الاستثنائية المتعلقة بجائحة كورونا”.

تجنب الخروج خاصة وقت الذروة

وتتمحور أهم هذه النصائح في “عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة و الأطفال” و”تجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة، إذ يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، البقاء تحت الظل قدر المستطاع”.

كما تدعو مصالح الحماية المدنية المواطنين إلى ضرورة “استحداث تيار هوائي في جميع أنحاء المبنى بمجرد أن تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من درجة الحرارة الداخلية” وكذا “إغلاق النوافذ والستائر

وواجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار” إلى جانب “إطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من استعمالها”.

نصائح لا بد منها

وفي سياق متصل، أكدت ذات المصالح أنه إذا توجب على المواطن الخروج، فيجب عليه ارتداء قبعة، ملابس خفيفة (القطن)”، مشيرة إلى أنه علاوة على ذلك، “يفضل أن تكون فاتحة، دون نسيان وضع الكمامة”، ناهيك عن “تجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية (الرياضة، البستنة والحرف الأخرى) و “الاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن، أو باستعمال مرذاذ الماء” و “إعطاء الأشخاص المسنين، الأطفال والمرضى الماء بانتظام وعدم الانتظار حتى يحسوا بالعطش”.

بالنسبة لسائقي السيارات الذين لا تتوفر سياراتهم على مكيف هوائي، فقد أكدت ذات المصالح أنه “من المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال الأوقات التي تشتد فيها الحرارة، بحيث من الأفضل برمجتها في وقت متأخر من المساء عند انخفاض درجات الحرارة أو بالليل”، كما تدعو إلى “تجنب السباحة في المسطحات المائية والتردد على الشواطئ في ظل منعها وعدم افتتاح موسم الاصطياف للوقاية من جائحة كوفيد-19” وكذا “الاحتماء في الأماكن الباردة أو تحت الظل، وعدم ترك الأطفال وحدهم داخل السيارة”.

أما فيما يخص الوقاية من جائحة كورونا (كوفيد-19)، فقد أكدت مصالح الحماية المدنية على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية وتطبيقها كاملة مع التذكير أن وضع الكمامة “إجباري وضروري” لتفادي نقل أو تلقي العدوى مع البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة، بالإضافة إلى احترام شروط النظافة بغسل اليدين مرارا وتكرارا والقيام بعمليات تعقيم المحيط.

كما يجب على المواطنين احترام التباعد الجسدي والاجتماعي خارج بيوتهم بتفادي الاحتكاك وترك مسافة الأمان لأكثر من  متر واحد بين الأشخاص وتفادي التجمعات لأكثر من شخصين، خاصة أمام المحلات التجارية والأماكن العمومية وعند اقتناء الحاجات اليومية، يضيف البيان.

ق.م