الرئيسية / وطني / واجعوط يستدعى غدا النقابات وممثلي الاولياء لكشف  تفاصيل  تدابير نهاية السنة الدراسية

واجعوط يستدعى غدا النقابات وممثلي الاولياء لكشف  تفاصيل  تدابير نهاية السنة الدراسية

الجزائر -قرر وزير التربية الوطنية محمد واجعوط الفصل نهائيا في تدابير الخاصة بنهاية السنة الدراسية اليوم الاثنين عبر ندوة صحفية سيتم من خلالها الكشف للراي العام الجزائري ولفائدة 900الف تلميذ طريقة انهاء السنة وكيفة الانتقال الى الاطور الاعلى بعد فصل رئيس الجمهورية  امس في مجلس الوزراء في الملف .

ووجهت امس  وزارة التربية الوطنية دعوة الى  النقابات الناشطة بقطاع التربية الوطنية  لحضور اليوم الاثنين ندوة صحفية بمشاركة جميع الشركاء الاجتماعيين حول الاجراءات والتدابير الخاصة بنهاية السنة الدراسية  وهذا على الساعة العاشرة بمقر وزارة التربية الوطنية .

وتتزامن الندوة مع تراس امس   رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء وخصص الاجتماع “لاستكمال الدراسة والمصادقة على المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي لسنة 2020، والإجراءات المتخذة لإعادة تنظيم نهاية السنة الدراسية والجامعية الجارية”.

وينتظران يقوم  وزير التربية الوطنية محمد واجعوط اعطاء التفاصيل الكاملة الخاصة بكيفية انهاء النسة في كل طور وطريقة الانتقال خاصة أنه اكد في وقت سابق انه لا يمكن اعتبار السنة الدراسية الجارية سنة بيضاء بالنظر الى مستوى التقدم في تنفيذ البرامج التعليمية الى غاية تاريخ 12 مارس 2020 من جهة، والى الفترة المتبقية من الفصل الثالث والمحددة بأربعة أو خمسة أسابيع من الدراسة الفعلية على أقصى تقدير.

واكد الوزير  اصغائه لكافة الاقتراحات للوصول الي ما يرضي التلاميذ والأولياء ويطمئن جميع أفراد الأسرة التربوية وأن الغاية الوحيدة هو مصلحة البلاد والتلاميذ وسلامتهم وصحة الأساتذة وجميع مستخدمي القطاع.

وتطمئن وزارة التربية الوطنية انه ما يتخذ من قرارات هي من صالح الاسرة التربوية والتلميذ مقررة اجراءات جددة في امتحان البكالوريا حيث  ستعرف امتحانات  البكالوريا لهذه السنة وجود موضوعين اختياريين  كل موضوع يتضمن سؤال إجباري وآخرين  اختياريين وهذا قصد منح فرصة للتلاميذ من اجل  الإجابة على الأسئلة التي يرونها مناسبة  وتتلاءم مع الدروس التي راجعوها بصفة جيدة.

واوضح في هذا الشان  الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات  ان أسئلة البكالوريا  ستكون مبنية على البساطة والوضوح والسهولة  ،كما أن التلاميذ مجبرون هذه السنة أيضا  على اختيار موضوع واحد من الموضوعين الاختياريين اللذان سيتضمنان أسئلة من المقرر الدراسي الذي در سه التلاميذ داخل القسم .

وطمأن الديوان من جهة أخرى التلاميذ المقبلين على  الامتحان أن الأسئلة من المستحيل أن تكون خارج الدروس التي درسوها فعلا  و سيتم لا محالة  بعد اتضاح الأمور تحديد الدروس التي سيتم  امتحانها للتلاميذ وهذا بصفة استثنائية هذا الموسم  نظرا للظروف الصحية التي تمر بها  البلاد.

سامي سعد