الرئيسية / ملفات / وسط ترتيبات خاصة .. التحاق 1000 طفل بدُور الحضانة “بريسكو”

وسط ترتيبات خاصة .. التحاق 1000 طفل بدُور الحضانة “بريسكو”

التحق قرابة 1000 طفل كدفعة أولى، بدور الحضانة ورياض الأطفال التابعة لمؤسسة تسيير حدائق الأطفال والروضات ودور الحضانة بولاية الجزائر “بريسكو”، مؤخرا، وسط ترتيبات صحية خاصة، تتوافق والبروتوكول الصحي المعمول به في إطار محاربة انتشار فيروس كورونا المستجد، حسب ما عُلم من مدير المؤسسة مروان مصار.

وأكد نفس المسؤول أنه في إطار إعادة فتح رياض الأطفال ودور الحضانة التابعة للمؤسسة الولائية “بريسكو”، استقبلت 37 روضة من أصل 43، ما يقارب 1000 طفل كدفعة أولى، كان في استقبالهم طاقم إداري وبيداغوجي، أشرف على تطبيق البروتوكول الصحي المعمول به في إطار محاربة فيروس “كوفيد-19”.

 

الرقم مرشح للتضاعف

وأضاف أن السلطات الوصية “رخّصت باستقبال 2400 طفل في كامل هذه الرياض”؛ عملا بمبدأ 50 بالمائة من طاقة استيعاب كل روضة ضمن الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس. وأشار في السياق ذاته، إلى أن عدد الأطفال “سيتضاعف” خلال الأسابيع المقبلة؛ بحكم أن معظمهم مازالوا رفقة أوليائهم في المنازل، وسيلتحقون بأقسامهم عما قريب؛ أي في نفس الوقت مع المتمدرسين الآخرين. كما ذكر المدير أن “بريسكو” التزمت بتطبيق نسبة 50 % على الفئات العمرية الأربعة، وهي: فئة التحضيري (5-6)، وفئة الأواسط (4-5)، وفئة الأصاغر (3- 4)، وفئة ما دون 3 سنوات”. وأضاف أن “الأولوية ستُعطى للأطفال المسجلين في مارس 2020، الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من برنامج المؤسسة”.

 

احترام صارم للبروتوكول الصحي

وتم، بهذه المناسبة، توفير آلات لتوزيع المطهر الهلامي عند مدخل كل مؤسسة، مع إلزام المربين وكل العاملين بارتداء الكمامة الواقية وتطهير المكان بشكل مستمر؛ عملا بتعليمات والي ولاية الجزائر الأخيرة، التي حمّلت، صراحة، مسيري رياض الأطفال مسؤولية احترام البروتوكول الصحي، وفي حال عدم الامتثال لتدابير الوقاية والنظافة المتخذة، سيتم إجراء عمليات تفتيش فجائية. وفي حال عدم تنفيذ البروتوكول الصحي يتم الإغلاق الفوري للمؤسسة.

وقال السيد مصار إن عودة الأطفال إلى دور الحضانة هذه السنة، تأتي بعد انقطاع دام 5 أشهر؛ ما يتطلب، حسبه، تكريس هذا الشهر للعب والتحضير النفسي؛ حتى “يتأقلم الطفل مع محيطه الجديد”. وأكد أن البرنامج البيداغوجي سيبدأ شهر أكتوبر المقبل. ومن جهة أخرى، ستشرع مؤسسة “بريسكو” عن طريق مديري كل رياض الأطفال العاملة، في توزيع الكتب البيداغوجية لأطفال القسم التحضيري (فئة من 5 إلى 6 سنوات)، والمتمثلة في دفتر الأنشطة اللغوية للتربية التحضيرية (القراءة والتخطيط والكتابة)، ودفتر الأنشطة العلمية للتربية التحضيرية (الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية). كما تم اعتماد برنامج بيداغوجي جديد بداية سنة 2020 لفئة الأواسط (فئة من 4 إلى 5 سنوات)، من طرف المجلس النفسي البيداغوجي للمؤسسة، والمتمثل في دفتر الأنشطة ما قبل الرياضيات والتربية العلمية، ودفتر الأنشطة اللغوية، ودفتر التربية الخلقية، حسب ذات المصدر.

وأكدت نادية مسوس، رئيسة المجلس النفسي البيداغوجي لمؤسسة “بريسكو”، أن الهدف من هذه الدفاتر هو “المرافقة البيداغوجية والنفسية للطفل”، وأن دَور الحضانة لا يقتصر على حراسة الأطفال بقدر العمل على الجانب النمائي للطفل وفق منهجية مسطرة، تناولت محاور متفق عليها دوليا في مجال البيداغوجيا.

كما سيستفيد الأطفال، تضيف الأخصائية، من 3 حصص تدريسية في الأسبوع مدتها 20 دقيقة، وهي دروس عن طريق اللعب والمشاركة، وباستعمال عدة وسائل تعليمية. هذه الكتب ستكون “سندا” للطفل والمربين في نفس الوقت، علاوة على متابعة نفسية متواصلة على مدار السنة، للأطفال سواء من حيث عسر النطق أو الصعوبة في التأقلم.

ق. م